كارول عبود تُمسرح جرح المرأة السجينة لتُطلقها

عرض يُخرج القوة الكامنة في «الضحية»

كارول عبود في لحظة بوح بمعاناة ترفض الشفقة (الشرق الأوسط)
كارول عبود في لحظة بوح بمعاناة ترفض الشفقة (الشرق الأوسط)
TT

كارول عبود تُمسرح جرح المرأة السجينة لتُطلقها

كارول عبود في لحظة بوح بمعاناة ترفض الشفقة (الشرق الأوسط)
كارول عبود في لحظة بوح بمعاناة ترفض الشفقة (الشرق الأوسط)

الخطوات قليلة نحو ركامٍ يلهث للتغلب على الموت في منطقة الكارنتينا، جارة مرفأ بيروت. في حيز جغرافي تشرب روائح النيترات، يلاقي مسرح «كيد»، حيث عرضت كارول عبود ثلاث ليالٍ مجانية من «حفلة موسيقية لامرأة وحيدة»، مسرحَ «الفوروم» بإرادة التشبث بالحياة. ومن عمق العتمة المُلحقة بالمكان في عاصمة مأزومة بلوعة الكهرباء، ثمة محاولة لا تبدو مستحيلة لإضاءة شمعة في ليل ماحق.
كانت تلك يد الممثلة اللبنانية كارول عبود، تحمل مشعلاً يروض ليلاً يطل على المدينة بمائة رأس. على كنبة قديمة الطراز، تجلس وحيدة أمام كاميرا، تسرد معاناة نسائية - إنسانية، لا تُبللها الشفقة وألفاظ من نوع «مسكينة» و«يا حرام».
العرض المأخوذ من فكرة نص المسرحي الإيطالي داريو فو، أرادته المخرجة السورية لارا أيلو، مشهدية صوتٍ مرفوع في موازاة الصمت. وهو إذ يبدو مبتوراً في نهايته، حتى أن صاحبة السطور تساءلت باستغراب هل حقاً انتهى؟ (بعد أقل من 40 دقيقة على بدايته)، وخشيَتِ المغادرة لعل فصلاً آخر قد يفوتها، فانتظرت وقتاً ليبدأ ولم يفعل. مع ذلك، ظلت الرسالة رنانة، تحفز النساء على خط أقدار، الأقفاص ليست دائماً مسارحها.
يصور الشاب عامر فياض بوحَ امرأة وحيدة في منزلها الخانق، بذريعة احتمال عرضه في فيلم سينمائي. ترحب به بقهوة مُرة، مرارة أيامٍ دفعتها لتحاول الانتحار، وبخجل يُحمر الوجه ويُلعثم اللسان، تجيب على أسئلة تحضها على الكلام، ولولاها لظل خجولاً، يحتاج دفعاً إلى الأمام ليخرج بوضوح وارتياح.


المرأة «الضحية» بعد تحررها من قفصها (الشرق الأوسط)

الطبقة السفلية، حيث المسرح؛ جارة طبقة علوية حيث تصدح موسيقى يتراقص على أنغامها شبان ساهرون يمثلون نضارة الحياة المسلوبة من البطلة الوحيدة في سجنها، وإن كان يقاسمها المنزل زوجٌ وشقيقه المُتحرش. لقاء الطبقتين، المسرح اختزالُ البيت - الحبس، والفسحة الموسيقية العليا، يُفرج عن مصالحة معقدة مع الحياة، آخرها الضغط الاجتماعي على المرأة لإسكاتها حيال الاعتراف بحقيقة مشاعرها، مكرساً تشييئها أو زجها في نظرة ذكورية باردة تقتل فعل الحب.
تسبر عبود طبقاتها الداخلية، الواحدة تلو الأخرى، بعرض موجز يتراءى مُستعجَلاً، لتعلن وقوعها في قبضتين: المجتمع والرجل. السرد واقعي أكثر مما يبدو عاطفياً. يُدين الأيادي الملتفة حول عنق المرأة، وفي آن لا يذرف دمعة. فالرجال المعنفون (العنف ليس ضرباً فقط)، من زوج لا مبالٍ يراها نكرة، وشقيقه المُتسبب بهرب مساعدتها في الأعمال المنزلية لتنجو من تحرشه بها، وجار يواصل مضايقتها، ومُتصل ينغص هناءها، وعناصر درك يهزأون بشكوى امرأة ضد التحرش، باعتبارها مصدر الإغواء والإغراء؛ هؤلاء الرجال ينفد معهم صبرها، فتكاد تحتاج إلى مصحة: «تعبت، ورح جن وصار بدي عصفورية».
ملاذها صوت الموسيقى الآتي من فوق، ولم يحدث مرة أن صعدت. سجنُها حاكمُها. هي الأم لولدين حياتهما منفصلة عن حياتها. ولدان يلهوان مع العُمر، وهي تحرق عُمرها. تنظر إلى مصور سيرتها وتدلي بامتنان ساخر حيال ما تملك: ثلاجة وغسالة تحتوي على نشافة، ومَقالٍ من ماركة «تيفال» لا يلتصق الطعام في أسفلها، «أنا مرا، شو بدا المرا أكثر من هيك؟»، تتساءل بغضب تُسكنه همساتها الهادئة. غضب قدره التقزم.
يغير العرض مساره، ومع المسار المستجد، تتبدل النبرة. للمرة الأولى، تعترف امرأة تربت على الطاعة، بجرأة أمام الكاميرا، أنها أدركت معنى الحب. وللمرة الأولى لم تشعر بذنب حيال «رفض» الدفق الهائل من الموروثات الاجتماعية والثقافية، لحظة الإعجاب بشاب وتجاوبها مع اهتمامه بها.
إنه مدرس اللغة الفرنسية في معهد وجدته ذريعة للاستراحة من سجنها. حلمت بتعلم مفردات رومانسية كـ«مونامور» و«جو تيم» فتدرك جمال النطق بالحب. شعورها بالتحليق سرعان ما يلجمه الواقع. فكشفُ الزوج علاقتهما يدفعها إلى استعجال موتها بمحاولة انتحار، استباقاً لمصرعها على يده. النهايات المسدودة تلاحقها. كأن ما تتشربه المرأة في صغرها، تغرق به مدى الحياة.
تستطيع القصص الحزينة إحداث خرق في الجدار، فيعبُر هواء وضوء. تنتهي علاقة الحب، لتبدأ عملية الشفاء الحقيقي من الداخل. تعود إلى نفسها بعدما يتحول العالم الخارجي كذبة كبرى، وتقرر أنها ستتصرف كمسؤولة عن سعادتها. تخلع باب القفص بأسنانها، حين تضيع منها المفاتيح، وتنطلق. صخب الحياة يستحق فرصة.
فجأة، يطل رجل الأمن من بين الحضور لدعوتهم إلى مرافقتها في صعودها نحو «الخلاص». بقرارها الالتحاق بالساهرين في الطبقة العلوية، تعلن وضع حد، أو محاولة وضع حد، لمكوثٍ مُدمر في العالم السفلي. تصعد، وكاميرا مُحاورها خلفها، كالطيران بعد تكسر الأجنحة. تُحيي روح المواجهة وتنفض صداها. تلك الروح المُهمَلة كبقايا تدخين في منفضة. تنطلق إلى الأعلى، بين الناس، في عناق حميمي للفضاء الرافض أشكال السجن. تكون هي، بعدما كانت كل الرجال مرتكبي عملية طمسها.
في إمكان المسرحية لملمة نهايتها على نحو لا يُحدث التيه. وقت العرض القصير، استطاع التحلي بتكثيف إضافي فيُجنب إحساساً بالأشياء الناقصة. تلبس كارول عبود الدور، يعوض؛ ورسالة المخرجة تمجيد القوة الكامنة في «الضحية» تستحق التحية.


مقالات ذات صلة

تصوير جنازات المشاهير يفجّر الأزمات في مصر

يوميات الشرق جنازة الفنانة سهير البابلي (الشرق الأوسط)

تصوير جنازات المشاهير يفجّر الأزمات في مصر

فجّرت جنازة الفنان المصري الراحل صلاح السعدني الجدل مجدداً بشأن تصوير جنازات المشاهير في مصر.

عبد الفتاح فرج (القاهرة )
يوميات الشرق مريم حسين وعبد المحسن النمر في مشهد من المسلسل (الشرق الأوسط)

ما لم يحدث وإمكانية فتح الأقواس في نهاية «خيوط المعازيب»

ينتهي مسلسل «خيوط المعازيب» بتحقّق «العدالة الشعرية»، بانتصار الخير على الشر. فالشرير أبو عيسى (عبد المحسن النمر) يلقى حتفه غرقاً في العين مقيّد اليدين والقدمين

د. مبارك الخالدي (الرياض)
يوميات الشرق الفنان الراحل خلال تسلّمه إحدى الدروع (حسابه على فيسبوك)

فنانات مصريات يستعِدن ذكرياتهن مع صلاح السعدني

استعادت فنانات مصريات شاركن الفنان الراحل صلاح السعدني في أعمال فنية خلال العقود الماضية ذكريات العمل معه.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق معتصم النهار (الشركة المنتجة)

أبطال «لعبة حب»: نُراهن على زيادة جرعة الكوميديا

جذبت الحلقات الأولى من المسلسل «لعبة حب» المأخوذ من المسلسل التركي «حب للإيجار» اهتمام متابعين عرب، وراهن بعض أبطال المسلسل على زيادة جرعة الكوميديا.

محمود الرفاعي (دبي)
يوميات الشرق رحيل صلاح السعدني «عمدة» الدراما المصرية

رحيل صلاح السعدني «عمدة» الدراما المصرية

برحيل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، الجمعة، عن 81 عاماً، خيّم الحزن على الأوساط الفنية وصفحات مواقع التواصل الخاصة

محمد الكفراوي (القاهرة)

هل يغادر غاياردو الاتحاد إلى ميلان؟


مارسيلو غاياردو مدرب نادي الاتحاد السعودي (نادي الاتحاد)
مارسيلو غاياردو مدرب نادي الاتحاد السعودي (نادي الاتحاد)
TT

هل يغادر غاياردو الاتحاد إلى ميلان؟


مارسيلو غاياردو مدرب نادي الاتحاد السعودي (نادي الاتحاد)
مارسيلو غاياردو مدرب نادي الاتحاد السعودي (نادي الاتحاد)

يعيش نادي ميلان الإيطالي موسماً مخيباً للآمال تحت قيادة المدرب ستيفانو بيولي الذي أصبح من شبه المؤكد مغادرته ميلان نهاية الموسم الحالي بعد الخروج المخيب جداً من مجموعات دوري أبطال أوروبا، ثم الخروج أمام منافسه المحلي روما في اليورباليغ، والخروج من الكأس وعدم المنافسة الحقيقية مع الإنتر على لقب الدوري، حيث يحتل ميلان المركز الثاني، ولكن بفارق 14 نقطة، حيث يمكن للإنتر حسم لقب الدوري بشكل رسمي غداً الاثنين في مواجهة ديربي ميلانو أمام غريمه.

ووضعت صحيفة «لاغازيتا الإيطالية» مارسيلو غاياردو مدرب نادي الاتحاد السعودي ضمن ثلاثي مرشح لتدريب ميلان بجانب المدرب الإسباني لوبيتيغي والمدرب الفرنسي غالتييه.

ووصفت الخيارات الثلاث بالأسماء المناسبة لإمكانيات ميلان على الجانب الفني والمالي، مع تقدم المدرب الإسباني لوبيتيغي على منافسيه في هذه المهمة.

ووصل المدرب الأرجنتيني مارسيلو غاياردو بديلاً للمدرب المقال نونو سانتوس، حيث لم يحقق الأرجنتيني نتائج أفضل مما حققها المدرب البرتغالي المقال في أول 26 مباراة لهما مع الاتحاد، حيث تعرض المدرب الأرجنتيني لـ9 خسائر، وحقق 14 فوزاً و3 تعادلات خلال أول 26 مباراة مع نادي الاتحاد، بالمقابل قام نونو سانتو الذي يدرب نادي نوتنغهام فوريست الإنجليزي الآن بتحقيق 20 فوزاً و5 تعادلات وخسارة وحيدة في أول 26 مباراة أشرف عليها.

ويظهر نادي الاتحاد مع المدرب الأرجنتيني بشكل دفاعي أقل من الذي ظهر عليه مع نونو سانتو، حيث استقبل الفريق تحت قيادة غاياردو في 16 مباراة 40 هدفاً بمعدل 1.5 هدف في كل مباراة، بالمقابل استقبل الفريق 35 هدفاً فقط تحت قيادة المدرب المقال نونو سانتو خلال 56 مباراة أشرف عليها المدرب مع الاتحاد بمعدل 0.6 هدف في اللقاء الواحد.

وتعيش جماهير نادي الاتحاد حالة غضب كبيرة غير مقتنعة بعمل المدرب والإدارة خلال هذا الموسم، وحول غضب الجماهير الاتحادية بعد الفوز على الحزم 3 - 2 أجاب مارسيلو غاياردو مدرب ‫الاتحاد ‏في المؤتمر الصحافي ما بعد المباراة قائلاً: «ما زلت أكرر ما قلته سابقاً فترة الستة أشهر صعبة جداً، ونعلم أن الجماهير لديها الحق في الغضب، وأتفهم ذلك، لكن أتمنى منها دعمنا، وما زالت لدينا فرص لتحقيق بعض أهدافنا، وفي الصعوبات لا بد أن ننظر للأمام لتحقيق أهدافنا، وأنا أحاول بما لدي من أدوات لكي نحقق الأهداف، ولتعلم الجماهير أني أكثر شخص يحاسب نفسه ويحاسب الفريق».

وعلى الرغم من ربط بعض الصحافة الإيطالية غاياردو بتدريب نادي ميلان، فإن الصحافي الأول في الكرة الإيطالية دي مارزيو نفى ذلك، وقال: «مدرب الاتحاد السعودي غاياردو لن يكون مدرب ميلان المقبل».تجدر الإشارة إلى أن عقد المدرب الأرجنتيني مع الاتحاد لمدة عام ونصف العام، مع خيار التجديد لسنة إضافية لصالح نادي الاتحاد، حيث سيضطر ميلان للتفاوض مع نادي الاتحاد أولاً إذا أراد المدرب الأرجنتيني.

ولا يوجد أي مؤشر بالوقت الحالي يشير إلى إمكانية إقالة المدرب من نادي الاتحاد، حيث أعلن نادي الاتحاد في وقت سابق تكوين لجنة رياضية تتولى إدارة ملف كرة القدم بالنادي يترأسها البرتغالي دومينغو سواريز الرئيس التنفيذي، وتضم كلاً من الإسباني رامون بلينز المدير الرياضي والمدرب الأرجنتيني غاياردو، الذي يعطي مؤشراً لخطة عمل على مدى بعيد يتم العمل عليها مع المدرب الأرجنتيني ولن تتأثر بالنتائج الحالية.


ألكانتارا وسعيد بن رحمة مرشحان للانتقال إلى الدوري السعودي

الإسباني الدولي تياغو الكانتارا (ب.أ)
الإسباني الدولي تياغو الكانتارا (ب.أ)
TT

ألكانتارا وسعيد بن رحمة مرشحان للانتقال إلى الدوري السعودي

الإسباني الدولي تياغو الكانتارا (ب.أ)
الإسباني الدولي تياغو الكانتارا (ب.أ)

تتجه أنظار فرق الدوري السعودي للمحترفين من جديد للاعبي أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك كخيارات شراء محتملة في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، حيث نُشرت مؤخراً تقارير تربط وسط ميدان ليفربول، الإسباني الدولي تياغو ألكانتارا، وأيضاً جناح وستهام يونايتد، الجزائري الدولي سعيد بن رحمة، بالانتقال لأحد أندية دوري المحترفين السعودي صيفاً.

في البداية، يمكن أن يفكر تياغو ألكانتارا في الانتقال إلى الدوري السعودي كخيار، حيث يبدو من المرجح أن يغادر ليفربول في صفقة انتقال مجانية في الصيف.

وفقاً لموقع «فوتبول إنسايدر» العالمي، يمكن أن يظهر الدوري السعودي كخيار كبير ليفكر فيه تياغو ألكانتارا قبل الصيف. وسيغادر نجم ليفربول البالغ من العمر 33 عاماً النادي في صفقة انتقال مجانية عندما ينتهي الموسم، ومن غير المرجح أن يعرض عليه الريدز صفقة جديدة.

لا توجد حتى الآن روابط نشطة لانتقال تياغو ألكانتارا للدوري، لكن الانتقال إلى الدوري السعودي للمحترفين قد يصبح خياراً جيداً، وفقاً للتقرير. لاعب خط الوسط ذو الخبرة على وشك الرحيل عن النادي، كما تبدو فرص اللاعب الإسباني في اللعب مرة أخرى تحت قيادة يورغن كلوب أو خليفته أقل احتمالاً.

وعانى تياغو من سلسلة من الإصابات العضلية منذ بداية الموسم، حيث لعب نجم ليفربول البالغ من العمر 33 عاماً 5 دقائق فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. وربما توقعت الجماهير منه المزيد منذ قدومه من بايرن ميونيخ، لكنه قدّم أداءً رائعاً.

الجزائري الدولي سعيد بن رحمة (غيتي)

بينما يستعد للخروج في الصيف، أصدر تياغو بالفعل تعليمات لوكيله بالعثور على نادٍ جديد. حيث يظل هذا هو السؤال.

إن توفر تياغو المحتمل للانتقال المجاني يمكن أن ينبه كثيراً من الأندية، بما في ذلك بعض الأندية الإسبانية حيث تم ربط اسمه بفريقه السابق، برشلونة مؤخراً، ولكن ليس هناك وضوح بشأن ما إذا كانوا حريصين بالفعل على إعادته إلى كتالونيا.

لا يزال اللاعب الإسباني الدولي الذي خاض 46 مباراة دولية لديه ما يلزم لتقديم شيء كبير على المستوى الأعلى، وبالتالي، يمكن أن يصبح برشلونة خياراً، علماً أن هناك فرقاً تركية حريصة أيضاً، ما يعني أن تياغو سيكون لديه كثير من الخيارات التي تجب مراعاتها عندما ينتهي عقده في الصيف.

وتعود أصول ألكانتارا إلى البرازيل، حيث إن والده هو لاعب كرة القدم البرازيلي مازينهو، الذي كان حاضراً في فوز السليساو بلقب كأس العالم 1994، أما تياغو فقد انضم إلى أكاديمية ناشئي برشلونة «لاماسيا» وعمره 13 عاماً، وتدرج في فرق ناشئي البارسا حتى لعب مباراته الأولى رفقة الفريق الأول وهو في الـ18 من عمره، ليخوض بعدها 3 مواسم ناجحة مع الفريق الكتالوني، حصد فيها 7 ألقاب محلية ولقباً في كل من دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

ومن ثم انتقل لبايرن ميونيخ الألماني في صيف 2013، مقابل 25 مليون يورو، ليخوض رفقة البايرن 7 مواسم مميزة حصد فيها 7 ألقاب للدوري و4 في الكأس ولقبين في السوبر الألماني، بالإضافة إلى لقب في دوري أبطال أوروبا ولقب في كأس العالم للأندية.

وكانت محطة تياغو الأخيرة في ليفربول حيث يلعب تحت قيادة يورغن كلوب من صيف 2020، وحصد لقباً في كل من كأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيرية رفقة الفريق الأحمر.

من ناحية أخرى، يبدو أن اللاعب الجزائري الدولي سعيد بن رحمة، لاعب وستهام يونايتد، مستهدف هو الآخر من قبل أندية الدوري السعودي.

وأفادت تقارير أن بن رحمة كان مطلوباً منذ فترة الانتقالات الشتوية في يناير (كانون الثاني) الماضي، إلا أن الصفقة لم تتم، ومن المحتمل أن تعود للواجهة مرة أخرى في النافذة الصيفية المقبلة.

وفقاً لصحيفة «ذا صن» البريطانية واسعة الانتشار، يمكن لبن رحمة أن يقوم بهذه الخطوة إذا تم تقديم عرض مناسب.

وذكر التقرير أن الوكيل الجديد للاعب الجزائري لديه علاقات قوية مع الأندية الرائدة في الدوري السعودي، علماً بأن وكيل بن رحمة ذهب إلى لندن لإجراء محادثات مباشرة مع مدرب وستهام ديفيد مويز.

وبالنظر إلى أن بن رحمة لا يضمن مكاناً في التشكيلة الأساسية، فمن الممكن أن يقبل وستهام عرضاً له.

وانتقل عدد من اللاعبين البارزين إلى السعودية في فترة الانتقالات الصيفية، حيث انضم روبرتو فيرمينو للأهلي، بينما انضم إيمريك لابورت إلى النصر، وانتقل كريم بنزيمة إلى الاتحاد.

وبدأ بن رحمة احتراف الكرة من الدوري الفرنسي، وتحديداً من نادي نيس، حيث تنقل بين أندية آنجيه وأجاكسيو وشاتوروه الفرنسية، قبل أن ينتقل لأول مرة إلى كرة القدم الإنجليزية في عام 2018 من بوابة فريق برينتفورد. وانضم إلى وستهام في البداية على سبيل الإعارة في أكتوبر (تشرين الأول) 2020، قبل أن يجعل الصفقة دائمة في عام 2021.

ومنذ انضمامه إلى هامرز، شارك في 149 مباراة، سجّل خلالها 24 هدفاً، وقدّم 19 تمريرة حاسمة، وكان حاضراً عندما فاز وستهام بلقب الدوري الأوروبي الموسم الماضي.

وفي فترة الانتقالات الشتوية الماضية، أعير بن رحمة لنادي ليون الفرنسي، حيث يخوض مبارياته بشكل أساسي مع فريق الجنوب، فلعب 8 مباريات حتى الآن، سجّل فيها هدفاً واحداً.


دفاع أبها يحصد لقب «الأسوأ» في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين

مؤشرات فريق أبها السلبية قد تقوده للهبوط (نادي أبها)
مؤشرات فريق أبها السلبية قد تقوده للهبوط (نادي أبها)
TT

دفاع أبها يحصد لقب «الأسوأ» في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين

مؤشرات فريق أبها السلبية قد تقوده للهبوط (نادي أبها)
مؤشرات فريق أبها السلبية قد تقوده للهبوط (نادي أبها)

حطم فريق أبها الأرقام القياسية حتى الآن في عدد استقبال الأهداف بين فرق الدوري السعودي للمحترفين عبر تاريخها، وسجل رقماً يقود إلى مؤشر سلبي في مسيرة الفريق هذا الموسم الذي يصارع فيه على الهروب من شبح الهبوط نحو دوري الدرجة الأولى إذ يحتل الفريق المركز السادس عشر برصيد 25 نقطة مع نهاية الجولة الثامنة والعشرين، وتبقي 6 جولات فقط على النهاية.

واستقبلت شباك فريق أبها حتى الآن 74 هدفاً مع تبقي ست جولات على إسدال الستار على المنافسة.

لا يبتعد فريق أبها كثيراً عن الفرق التي تحضر معه في دائرة المنافسة للهروب من شبح الهبوط، إذ يملك فريق الرياض ذات الرصيد النقطي 25 نقطة، ولكنه يتقدم عنه بفارق الأهداف، ويحضر في المركز الخامس عشر، أما الطائي فقد تقدم إلى المركز السادس عشر برصيد 26 نقطة.

موسيماني ذهبت خططه في الهواء بسبب الدفاع (نادي أبها)

لكن فريق أبها لديه مؤشرات سلبية تقود إلى مصير قد يكون عنوانه الهبوط نحو دوري الدرجة الأولى، حيث استقبلت شباكه حتى الآن 74 هدفاً، وهو رقم قياسي لم يعتد على تسجيله في تاريخ الدوري السعودي.

استقبال هذا العدد من الأهداف حتما سيعني صعوبة الحفاظ على النتيجة في قادم المباريات أو الخروج بنتيجة إيجابية ثمينة إلا في حالات معينة ومحدودة، كون استقبال الأهداف بهذا الكم يحمل دلالات على أيام عصيبة على فريق أبها الذي قد يودع مكانه بين الكبار الذي أمضى فيه عدة سنوات.

وكسر فريق أبها حالياً الرقم القياسي المسجل سابقاً بعدد استقبال الأهداف باسم فريق الحزم في موسم 2010 - 2011، حيث استقبلت شباك الفريق 70 هدفاً وحينها ودع الفريق الدوري وهبط نحو دوري الدرجة الأولى بحلوله بالمركز الأخير بلائحة الترتيب، ويعد النهضة أحد أكثر الفرق التي استقبلت شباكها أهدافاً، وذلك في موسم 2013 - 2014، حيث استقبلت الشباك حينها 68 هدفاً، وودع النهضة المنافسة بهبوطه نحو دوري الدرجة الأولى بحلوله بالمركز الأخير.

الوحدة كذلك سجل رقماً كبيراً في موسم 2016 - 2017، إذ استقبلت شباكه 65 هدفاً، وهبط الفريق حينها إلى دوري الدرجة الأولى بعد حلوله في المركز الأخير في جدول الترتيب.

وعوداً على فريق أبها، إذ تعاقد الفريق صيف العام الحالي مع الروماني سيبريان تاتاروسانو قادماً من فريق إيه سي ميلان الإيطالي، لكنه لم يقدم الإضافة للفريق، بل ظهر بأداء باهت أسهم في الوضع الحالي للفريق، رغم أن أبها لم يكن جيداً في كثير من التفاصيل الإدارية والفنية، لكن حتماً منها الحارس الروماني البالغ من عمره 38 عاماً.

الروماني الذي تنقل بين عدة فرق قبل حضوره إلى الدوري السعودي، شارك في 27 مباراة مع فريقه أبها هذا الموسم كونه لم يحضر في الجولة الأولى التي لعبها أبها أمام الهلال وخسر حينها بنتيجة 3 - 1 في المباراة التي حضر الكاميروني إيباسي في حراسة مرمى الفريق قبل التعاقد مع تاتاروسانو.

من بين هذه المباريات السبع والعشرين التي خاضها حارس مرمى فريق أبها خرج في ثلاث مباريات بشباك نظيفة فقط، وسجل فيه في المقابل نتائج كبيرة، كان أبرزها خسارة الفريق أمام النصر بنتيجة ثمانية أهداف دون مقابل، وكذلك استقبلت شباك الفريق سبعة أهداف من نظيره فريق الهلال في الجولة 18، كما تلقت شباك الروماني تاتاروسانو ستة أهداف من فريق الأهلي في الجولة 15. وخسر فريق أبها بخماسية نظيفة أمام الشباب في الجولة الماضية، وفي الموسم ذاته كرر خسارته برباعية أمام كل من الوحدة والفتح والاتحاد وضمك والرائد.

صعد فريق أبها إلى الدوري السعودي للمحترفين في موسم 2019 - 2020، وفي الموسم الأول للفريق بين الكبار استقبلت شباكه 52 هدفاً، أما في الموسم الثاني فقد استقبلت شباك الفريق 38 هدفاً رغم أن أبها حينها كان قريباً من الهبوط، وفي موسم 2021 - 2022 فقد استقبلت شباك أبها 43 هدفاً، وفي الموسم الماضي تلقت شباك أبها 52 هدفاً، وهو الرقم الأعلى للفريق منذ صعوده الأخير، قبل أن يتحطم هذا الرقم في الموسم الحالي.

الروماني تاتاروسانو بدأ مسيرته في رومانيا وتنقل بين عدة أندية، أبرزها ستيوا بوخارست قبل أن ينتقل إلى فيورنتينا الإيطالي، ثم نانت الفرنسي، ثم ليون الفرنسي، قبل أن يحط رحاله في ميلان الإيطالي أغسطس (آب) 2020.

وفقاً لموقع ترانسفير ماركت، فقد شارك اللاعب منذ موسم 2006 - 2007 في 376 مباراة، وذلك في الدوريات «الروماني والفرنسي والإيطالي والسعودي»، واستقبلت شباكه 432 هدفاً في حين خرج بشباك نظيفة في 131 مباراة، لكن الأكثر من بينها كان في مسيرته مع فريق أبها، إذ لعب 27 مباراة واستقبلت شباكه 71 هدفاً، أما ثاني أسوأ مسيرة له فقد كانت مع فيورنتينا الإيطالي في موسم 2016 - 2017 إذ شارك في 35 مباراة واستقبلت شباكه 51 هدفاً. لم يكن تاتاروسانو يلعب كثيراً في تجربته الأخيرة مع ميلان الإيطالي قبل قدومه إلى أبها، إذ شارك في موسمه الأول في مباراة واحدة، واستقبلت شباكه 3 أهداف، قبل أن يرتفع عدد مشاركته في موسم 2021 - 2022 إلى ست مباريات، واستقبلت شباكه عشرة أهداف، وفي الموسم الماضي لعب في 16 مباراة واستقبلت شباكه 22 هدفاً.

يقف أبها أمام مفترق طرق في مسيرته من أجل البقاء في الدوري السعودي للمحترفين موسماً إضافياً، إذ سيواجه تباعاً كلاً من الأخدود ثم الاتحاد، وبعدها سيلاقي غريمه التقليدي ضمك، ثم سيحل ضيفاً على الأهلي، وسيواجه نظيره الخليج قبل أن يختتم رحلته بلقاء الحزم.


وفاة صحافي أميركي كان رهينة لدى «الجهاد الإسلامي» في لبنان

 أرشيفية للصحافي الأميركي تيري أندرسون غداة إطلاق سراحه
أرشيفية للصحافي الأميركي تيري أندرسون غداة إطلاق سراحه
TT

وفاة صحافي أميركي كان رهينة لدى «الجهاد الإسلامي» في لبنان

 أرشيفية للصحافي الأميركي تيري أندرسون غداة إطلاق سراحه
أرشيفية للصحافي الأميركي تيري أندرسون غداة إطلاق سراحه

توفي الصحافي الأميركي تيري أندرسون الذي خطفه ناشطون في لبنان عام 1985 واحتُجز رهينة لست سنوات، عن عمر يناهز 76 عاما الأحد، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

كان أندرسون مديرا لمكتب وكالة أسوشيتد برس في بيروت، والرهينة الغربية الأطول احتجازا في لبنان. وهو كان رهينة لدى "الجهاد الإسلامي" في لبنان من 1985 إلى 1991. وقد توفي بمنزله في غرينوود ليك بنيويورك بعد مضاعفات ناجمة من جراحة في القلب خضع لها مؤخرا، حسبما نقلت الوكالة عن ابنته سولومي أندرسون. وأندرسون الجندي السابق في مشاة البحرية، تحول رمزا لما واجهه الصحافيون الأجانب وسواهم من الغربيين من مخاطر في لبنان خلال تلك الفترة من الاضطرابات التي شهدتها البلاد.

وبعد إطلاق سراحه، كتب أندرسون مذكراته في كتاب كان من بين الأكثر مبيعا، بعنوان "عرين الأسود"، وروى فيه محنته على يد حركة "الجهاد الإسلامي" الموالية لإيران. وقد وُلدت ابنته بُعيد خطفه، وبسبب أسره لم يلتق بها إلا عندما بلغت السادسة من عمرها.

خدم أندرسون، المتحدر من ولاية أوهايو، لمدة ست سنوات في مشاة البحرية، وشارك في القتال في فيتنام قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة لدراسة الصحافة. وذكرت وكالة أسوشيتد برس أنه عمل لديها في الولايات المتحدة واليابان وجنوب إفريقيا قبل أن يتوجه إلى لبنان عام 1982 لتغطية الغزو الإسرائيلي، وبقي هناك بينما كانت البلاد تنزلق إلى الفوضى.

وبعد إطلاق سراحه، عاد أندرسون إلى الولايات المتحدة ودرّس في عدد من الجامعات قبل أن يتقاعد منذ نحو عقد من الزمن.


ليفربول يحتفظ بآماله في سباق لقب الدوري... وأستون فيلا يعزز موقعه بالمربع الذهبي

ليفربول يحتفظ بآماله في سباق لقب الدوري... وأستون فيلا يعزز موقعه بالمربع الذهبي
TT

ليفربول يحتفظ بآماله في سباق لقب الدوري... وأستون فيلا يعزز موقعه بالمربع الذهبي

ليفربول يحتفظ بآماله في سباق لقب الدوري... وأستون فيلا يعزز موقعه بالمربع الذهبي

في الوقت الذي ضرب فيه مانشستر يونايتد موعداً مع سيتي في نهائي كأس إنجلترا، حافظ ليفربول على آماله في الفوز بالدوري الممتاز بانتصاره المهم على مضيفه فولهام 3 – 1، فيما اقترب أستون فيلا أكثر من حلم العودة إلى دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ موسم 1982 - 1983، وذلك بعدما حول تخلفه أمام ضيفه بورنموث إلى فوز 3 - 1 في المرحلة الرابعة والعشرين للمسابقة.

على ملعب «كرافن كوتج» بالعاصمة لندن نجح ليفربول في اقتناص 3 نقاط ثمينة من معقل فولهام ليتقدم إلى المركز الثاني برصيد 74 نقطة من 33 مباراة بفارق الأهداف خلف آرسنال المتصدر ونقطة عن مانشستر سيتي حامل اللقب الثالث الذي تأجلت مباراته في هذه المرحلة لانشغاله بكأس إنجلترا.

وتقدم ترينت ألكسندر - أرنولد بهدف لليفربول من ركلة حرة في الدقيقة 32، لكن تيموتي كاستاني أدرك التعادل لفولهام في الوقت بدل الضائع للشوط الأول. وفي الشوط الثاني وضع رايان غرانفبرخ ليفربول في المقدمة مجدداً بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 53، قبل أن يضيف البرتغالي ديوغو جوتا الثالث بالدقيقة 72 حاسماً الفوز.

وجلس المصري محمد صلاح هداف ليفربول على مقاعد البدلاء وأدخله المدرب الألماني يورغن كلوب في الربع ساعة الأخير، في خطوة ربما لإراحته قبل ديربي المدينة الشمالية ضد إيفرتون.

وفي ظل غياب توتنهام الخامس عن هذه المرحلة بتأجيل مباراته مع منافسه مانشستر سيتي الذي خاض نصف نهائي كأس إنجلترا (فاز السبت على تشيلسي 1 - 0)، انفرد أستون فيلا بالمركز الرابع بفارق ست نقاط عن النادي اللندني.

ومع إمكانية منح إنجلترا مقعداً خامساً في دوري الأبطال، بحسب النظام الجديد للمسابقة القارية الذي ما زال قائماً، ما يجعل فيلا في موقع ممتاز؛ كونه يتقدم بفارق 16 نقطة على نيوكاسل السادس ومانشستر يونايتد السابع.

ولم يخض فيلا المسابقة القارية الأم منذ موسم 1982 - 1983 حين خرج من ربع نهائي كأس الأندية البطلة حينها على يد يوفنتوس الإيطالي، بعد موسم على إحرازه اللقب في مشاركته الأولى على حساب بايرن ميونيخ الألماني.

وبعدما وجد نفسه متخلفاً في الدقيقة 31 من ركلة جزاء نفذها دومينيك سولانكي، قلب فريق المدرب الإسباني أوناي إيمري الطاولة على بورنموث بإدراكه التعادل أولاً عبر مورغن رودجرز في الدقيقة (45) قبل أن تكتمل العودة في الشوط الثاني بفضل هدفي الفرنسي موسى ديابي والجامايكي ليون بايلي في الدقيقتين 57 و78.

وفي لندن، خسر وستهام مباراة الديربي مع جاره ومضيفه كريستال بالاس في نصف الساعة الأول بعد تخلفه برباعية نظيفة في لقاء انتهى على نتيجة 5 - 3 لصاحب الأرض الذي تقدم 3 - 0 بعد 20 دقيقة لأول مرة في تاريخ مشاركاته في الدوري الممتاز.

وتجمد رصيد وستهام عند 48 نقطة في المركز الثامن، فيما رفع كريستال بالاس رصيده إلى 36 وابتعد بفارق 11 نقطة عن منطقة الخطر.

وفي ملعبه «غوديسون بارك»، حقق إيفرتون فوزاً مصيرياً من أجل الاستمرار بين الكبار، وجاء على حساب أحد منافسيه على البقاء ضيفه نوتنغهام فورست 2 - 0.

ودخل إيفرتون اللقاء وهو في المركز السادس عشر بفارق نقطتين فقط عن منطقة الهبوط نتيجة خصم 8 نقاط من رصيده بسبب خرقه القواعد المالية للدوري، وبالتالي كان مطالباً بالفوز، لا سيما أن فورست، الذي خصم أيضاً من رصيده 4 نقاط، من منافسيه على البقاء.

وكان الفريقان متقاربين خلال الدقائق الأولى، لكن أصحاب الأرض ارتقوا بمستوى الأداء وحصلوا على المكافأة في الدقيقة 29 عندما سدد إدريسا جانا جي بإتقان من خارج منطقة الجزاء نحو الزاوية الأرضية لمرمى ماتس سيلز حارس فورست. وضاعف دوايت مكنيل تقدم إيفرتون في الشوط الثاني بتسديدة منخفضة من مسافة بعيدة، بينما سادت حالة من الغضب في صفوف فورست لحرمان الفريق من ثلاث ركلات جزاء خلال المباراة.

وعزز هذا الفوز من حظوظ إيفرتون بمواصلة المشوار في دوري الأضواء الذي توج بلقبه تسع مرات ويشارك فيه من دون انقطاع منذ عام 1954.

لكن شيئاً لم يحسم بالتأكيد في صراع البقاء، كما حال صراع الصدارة، إذ سيكون بانتظار إيفرتون مباريات صعبة من الآن وحتى نهاية الموسم، أولها الأربعاء ضد جاره اللدود ليفربول، إضافة إلى لقاء آرسنال المتصدر حالياً في المرحلة الختامية، ومواجهتيه مع منافسيه على البقاء لوتون تاون وشيفيلد الأخير الذي يبدو في طريقه إلى المستوى الثاني كونه يتخلف بفارق 10 نقاط عن منطقة الأمان.

على جانب آخر اشترك الإسباني ميكل أرتيتا مدرب آرسنال مع مواطنه جوسيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي في انتقاد روزنامة مسابقات الموسم الحالي في إنجلترا. وبعد أن قال غوارديولا إنه «من غير المقبول» أن يلعب فريقه أمام تشيلسي في المربع الذهبي لكأس الاتحاد الإنجليزي بعد 72 ساعة فقط من المواجهة الماراثونية أمام ريال مدريد الإسباني في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، جاء أرتيتا ليكرر الشكوى نفسها خلال مواجهة فريقه آرسنال لولفرهامبتون السبت في الدوري بعد خسارته ربع نهائي دوري الأبطال الأربعاء على ملعب بايرن ميونيخ الألماني بهدف دون رد.

وكان من حسن حظ سيتي وآرسنال أنهما فازا في المباراتين المحليتين، الأول على تشيلسي بهدف البرتغالي بيرناردو سيلفا ليصل لنهائي الكأس، والثاني على ولفرهامبتون 2 - صفر لينتزع صدارة الدوري بشكل مؤقت.

وقال أرتيتا: «الأمر لا يتعلق بنا نحن المدربين، الأمر يتعلق بصحة اللاعبين، خاصة عندما تنافس في المسابقات الأوروبية ينبغي أن تكون هناك مساواة في كل شيء».

وأكد المدرب الذي عليه أن يعد فريقه لملاقاة تشيلسي في الدوري غداً الثلاثاء: «لقد بقينا في ميونيخ، حظينا ربما بساعتين من النوم، ثم استيقظنا وبدأنا الحديث عن مواجهة ولفرهامبتون، ثم فهمنا ما نحتاج إليه لكي نحقق الفوز».

وختم أرتيتا بالقول: «الأولاد مذهلون، بالنظر إلى عدد المباريات التي خضناها في الأسابيع القليلة الماضية، ونوعية المباريات التي لعبناها، والأداء الذي قدمناه، والطريقة التي صعدنا بها للقمة».

يونايتد إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

وفي مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي نجا مانشستر يونايتد من خروج صادم وتفوق بركلات الترجيح 4 - 2 على كوفنتري سيتي (من الدرجة الأولى)، بعدما فرط في تقدمه بثلاثة أهداف وتعادل 3 - 3 في الوقت الأصلي ثم الإضافي بالدور قبل النهائي.

وتأهل يونايتد لخوض النهائي ضد غريمه وجاره مانشستر سيتي في استاد ويمبلي في 25 مايو (أيار) في لقاء ثأري بعدما خسر نهائي العام الماضي 1 - 2.

وبتأهله إلى النهائي الثاني والعشرين في تاريخه المتوج بـ12 لقباً في المركز الثاني على لائحة أكثر الفرق تتويجاً خلف آرسنال (14)، سيكون يونايتد أمام فرصة إنقاذ موسمه المخيب في الدوري الممتاز، حيث يحتل حالياً المركز السابع بفارق 13 نقطة عن توتنهام الرابع و10 عن توتنهام الخامس.

وفي المقابل، انتهت مغامرة كوفنتري سيتي الذي كان يحلم بالوصول إلى النهائي لأول مرة منذ 1987 حين توج بلقبه الأول والوحيد بفوزه على توتنهام 3 - 2.

وتقدم يونايتد بثلاثة أهداف قبل مرور ساعة من اللعب بواسطة سكوت مكتوميناي وهاري مغواير وبرونو فرنانديز، لكن الأمور انقلبت رأساً على عقب في الدقائق العشرين الأخيرة، حيث قلص إيليس سيمز الفارق لكوفنتري في الدقيقة 71، ثم أضاف كالوم أوهاري الهدف الثاني بعد ثماني دقائق، ثم تحققت الصدمة في الوقت بدل الضائع، حين ارتدت الكرة من يد وان - بيساكا في المنطقة المحرمة، ليحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها الأميركي حجي رايت بنجاح في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع (5+90)، فارضاً شوطين إضافيين خاضهما يونايتد من دون مهاجمه ماركوس راشفورد، الذي خرج في الثواني الأخيرة من الوقت الأصلي بسبب الإصابة.

ودخل كوفنتري الشوط الإضافي الأول بمعنويات العودة من بعيد ولعب من دون أي تحفظ، لكن يونايتد كان الأخطر بمحاولاته من دون توفيق أمام المرمى، لتبقى النتيجة على حالها حتى الشوط الإضافي الثاني الذي كان فيه فريق الدرجة الأولى الطرف الأخطر لكن من دون نجاعة أيضاً، حتى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، حين اعتقد تورب أنه خطف هدف الفوز، لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل عند بداية الهجمة. ولجأ بعدها الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت ليونايتد.


«حزب الله» العراقي يعلن استئناف العمليات ضد القوات الأميركية

أرشيفية لمقاتلين من ميليشيا كتائب حزب الله العراقي يقفان في موقع غارة جوية أميركية في الحلة بالعراق (رويترز)
أرشيفية لمقاتلين من ميليشيا كتائب حزب الله العراقي يقفان في موقع غارة جوية أميركية في الحلة بالعراق (رويترز)
TT

«حزب الله» العراقي يعلن استئناف العمليات ضد القوات الأميركية

أرشيفية لمقاتلين من ميليشيا كتائب حزب الله العراقي يقفان في موقع غارة جوية أميركية في الحلة بالعراق (رويترز)
أرشيفية لمقاتلين من ميليشيا كتائب حزب الله العراقي يقفان في موقع غارة جوية أميركية في الحلة بالعراق (رويترز)

أعلنت كتائب «حزب الله» في العراق، اليوم (الاثنين)، استئناف العمليات ضد القوات الأميركية في البلاد.

وأضافت في بيان عبر حسابها على «تليغرام»، أنها منحت رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ثلاثة أشهر للتفاوض مع القوات الأميركية لوضع جدول زمني محدد لخروجها من البلاد وحددت وقتاً لاستئناف العمليات ضدها «بعد زيارة السوداني لواشنطن في حال عدم الخروج بنتيجة جدية لإخراجهم».

وقالت إنه بعد نهاية الزيارة واتضاح «عدم وجود أي نية أجنبية للخروج من العراق فإن المقاومة الإسلامية اتخذت قرارا بالعودة إلى العمل العسكري، وما جرى قبل قليل هو البداية التي يجب أن تتصاعد وتبقى».

وكانت خلية الإعلام الأمني العراقية قالت إنها شرعت في عملية بحث واسعة عن عناصر استهدفت مساء أمس الأحد قاعدة للتحالف الدولي في عمق سوريا بعدد من الصواريخ.

وأضافت على منصة «إكس»، أن قواتها غرب محافظة نينوى قرب الحدود السورية «عثرت على السيارة التي انطلقت منها الصواريخ وقامت بحرقها، ومازالت تواصل عملية البحث للقبض على الفاعلين». ولم يحدد البيان القاعدة التي استهدفت.

وخلال الأشهر الماضية، دأبت فصائل مسلحة مدعومة من إيران على قصف مواقع أميركية في سوريا والعراق. وردت الولايات المتحدة بقصف ما وصفتها بأنها مواقع ذات صلة بإيران داخل العراق وسوريا.


جرائم «المقابر الجماعية» تتكشف في غزة


عمال «الدفاع المدني» يجهزون جثثاً اكتشفت في مقبرة جماعية بـ«مجمع ناصر» الطبي خلال الهجوم الإسرائيلي لنقلها إلى مقبرة في خان يونس أمس (رويترز)
عمال «الدفاع المدني» يجهزون جثثاً اكتشفت في مقبرة جماعية بـ«مجمع ناصر» الطبي خلال الهجوم الإسرائيلي لنقلها إلى مقبرة في خان يونس أمس (رويترز)
TT

جرائم «المقابر الجماعية» تتكشف في غزة


عمال «الدفاع المدني» يجهزون جثثاً اكتشفت في مقبرة جماعية بـ«مجمع ناصر» الطبي خلال الهجوم الإسرائيلي لنقلها إلى مقبرة في خان يونس أمس (رويترز)
عمال «الدفاع المدني» يجهزون جثثاً اكتشفت في مقبرة جماعية بـ«مجمع ناصر» الطبي خلال الهجوم الإسرائيلي لنقلها إلى مقبرة في خان يونس أمس (رويترز)

بدأ هول المقابر الجماعية في غزة يتكشف تدريجياً، إذ أفاد عاملون بقطاع «الدفاع المدني» بالعثور على 190 جثماناً لفلسطينيين دُفنوا بنطاق مستشفى «مجمع ناصر» في خان يونس، حتى مساء أمس، ورجحوا العثور على مزيد من الجثث تباعاً.

وأكد العاملون بالدفاع المدني في غزة، أن الجثث كانت في «مرحلة متقدمة من التعفن والتحلل»، ورصدوا علامات على أنها «تعرّضت لأنواع من التعذيب والاعتقال والتنكيل، وبعد ذلك تم دفنها».

وحتى مساء أمس (الأحد)، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، باستخراج «جثامين 190 شهيداً من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي بعد انسحاب الاحتلال من خان يونس». وحسب الدفاع المدني الفلسطيني، فقد عُثر على الجثث «منزوعة الملابس» و«قد تحلل» معظمها في باحة المجمع الطبي.

وتحدثت مصادر إلى وكالة الأنباء الفلسطينية بشأن «وجود نحو 500 مفقود بمجزرة خان يونس، واختفاء نحو 2000 مواطن بعد انسحاب قوات الاحتلال من مناطق عدة في القطاع».

ميدانياً، كثّف الجيش الإسرائيلي، أمس، من غاراته الجوية وقصفه المدفعي على مناطق مختلفة من غزة، تحديداً في رفح، كما طال القصف مدينة خان يونس.

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، إنه سيتصدى لأي عقوبات تُفرض على أي وحدة عسكرية إسرائيلية، وذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام أن واشنطن تعتزم اتخاذ مثل هذا القرار ضد وحدة «نيتسح يهودا» بسبب اتهامها بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

كما ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن عضو مجلس الحرب بيني غانتس حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من فرض عقوبات أميركية على الوحدة العسكرية الإسرائيلية.


خامنئي: عدد الصواريخ التي أصابت إسرائيل «مسألة ثانوية»


خامنئي خلال لقائه قادة عسكريين من القوات المسلحة الإيرانية (موقع خامنئي الرسمي)
خامنئي خلال لقائه قادة عسكريين من القوات المسلحة الإيرانية (موقع خامنئي الرسمي)
TT

خامنئي: عدد الصواريخ التي أصابت إسرائيل «مسألة ثانوية»


خامنئي خلال لقائه قادة عسكريين من القوات المسلحة الإيرانية (موقع خامنئي الرسمي)
خامنئي خلال لقائه قادة عسكريين من القوات المسلحة الإيرانية (موقع خامنئي الرسمي)

قال المرشد الإيراني علي خامنئي إن عدد الصواريخ، وإصابتها للأهداف، في الهجوم الذي شنته بلاده ضد إسرائيل، «محل تركيز الأعداء»، واصفاً المسألة بـ«القضية الثانوية والفرعية».

وأشار خامنئي في كلمة وجهها لقادة القوات المسلحة إلى أن «القضية الأساسية إثبات قوة إرادة الشعب الإيراني والقوات المسلحة على الساحة الدولية، وهذا هو سبب انزعاج الطرف الآخر». وأوصى بمواصلة القتال و«التحرك لمواجهة الأعداء وأعمالهم العدائية، بالاعتماد على الابتكار والتكنولوجيا».

وهذا أول تعليق من صاحب كلمة الفصل في إيران على الهجوم الذي شنته بلاده بأكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيّرة على إسرائيل رداً على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

والجمعة، قالت السلطات الإيرانية إنها أحبطت هجوماً بثلاث طائرات مسيرة صغيرة الحجم في أصفهان، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن صاروخاً أطلقته مقاتلة إسرائيلية أصاب منظومة الرادار «إس 300» في القاعدة القتالية الثامنة بسلاح الجو الإيراني، المكلفة حماية منشأة نطنز النووية وسط البلاد.

وقللت طهران من أهمية الأمر، وقالت إنها لا تعتزم الانتقام، وهو رد محسوب فيما يبدو لتجنب نشوب حرب على مستوى المنطقة.

إلى ذلك، ذكرت شبكة «كان 11» التلفزيونية أن الصاروخ المستخدم هو من طراز «رامبيغ»، وهو يحمل رأساً حربياً يزن 150 كيلوغراماً ويمتلك مدى يصل إلى 145 كيلومتراً، وقد تم التخطيط لإطلاقه من مقاتلة «إف 35».


«القسام» تستأنف قصف إسرائيل انطلاقاً من جنوب لبنان


صورة متداولة على مواقع تواصل لمنزل دمرته غارة إسرائيلية في بلدة مجدل زون أمس
صورة متداولة على مواقع تواصل لمنزل دمرته غارة إسرائيلية في بلدة مجدل زون أمس
TT

«القسام» تستأنف قصف إسرائيل انطلاقاً من جنوب لبنان


صورة متداولة على مواقع تواصل لمنزل دمرته غارة إسرائيلية في بلدة مجدل زون أمس
صورة متداولة على مواقع تواصل لمنزل دمرته غارة إسرائيلية في بلدة مجدل زون أمس

استأنفت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، ضرباتها الصاروخية، انطلاقاً من جنوب لبنان، بعد انقطاع لأسابيع، فيما أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس (الأحد)، تصميم الجيش على إعادة السكان إلى الشمال، وأنه يتحضر عسكرياً وأمنياً لتنفيذ المهمة، وذلك على إيقاع القصف المتبادل مع «حزب الله».

وأعلنت «القسام»، بعد ظهر أمس، «قصف ثكنة شوميرا العسكرية في القاطع الغربي من الجليل الأعلى، بـ20 صاروخ غراد أطلقتها من الجنوب اللبناني»، مشيرةً إلى أن القصف جاء «رداً على مجازر العدو الصهيوني في غزة الصابرة والضفة الثائرة». وكانت «القسام» أعلنت في أواخر فبراير (شباط) إطلاق صواريخ من لبنان قالت إنها استهدفت مقر قيادة «اللواء الشرقي 769»، ومعسكر غيبور وثكنة المطار في بيت هيلل، وذلك «رداً على المجازر الإسرائيلية بغزة، واغتيال القادة بالضاحية الجنوبية».

من جانبه، أكد غالانت أثناء وجوده على مقربة من الحدود السورية زيادة جاهزية القوات الإسرائيلية «للمهام الهجومية لمنع التمركز الإيراني المستمر طوال الوقت في المنطقة». وقال غالانت، أمس، في حسابه عبر «إكس»، إنه زار الجولان بهدف «تقييم الوضع على الحدود السورية حول العمليات الهجومية ضد (حزب الله) وإيران، ودراسة العدو على الجانب الآخر من الحدود»، لافتاً إلى تفقّده «زيادة استعداد قوات الجيش الإسرائيلي لعملية عسكرية محتملة ستؤدي إلى عودة سكان الشمال إلى منازلهم، بعد تغير الوضع الأمني».


البنك الدولي يعمم تجربة السعودية الإصلاحية


اختيار السعودية مركزاً للمعرفة نظير تجربتها الرائدة خلال الأعوام الماضية (واس)
اختيار السعودية مركزاً للمعرفة نظير تجربتها الرائدة خلال الأعوام الماضية (واس)
TT

البنك الدولي يعمم تجربة السعودية الإصلاحية


اختيار السعودية مركزاً للمعرفة نظير تجربتها الرائدة خلال الأعوام الماضية (واس)
اختيار السعودية مركزاً للمعرفة نظير تجربتها الرائدة خلال الأعوام الماضية (واس)

ينوي البنك الدولي بالتعاون مع السعودية إنشاء مركز للمعرفة في المملكة، من أجل دعم خطط الدول، وتقديم المشورة اللازمة لها لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الضرورية لتعزيز قدراتها التنافسية.

هذا المركز الذي تم الإعلان عنه في واشنطن على هامش اجتماعات الربيع التي ينظمها عادة صندوق النقد والبنك الدوليان، يستهدف نشر ثقافة الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها المملكة نظراً لتجربتها خلال السنوات السبع الأخيرة منذ إعلان «رؤية 2030» التي أرست قواعد التنوع الاقتصادي في البلاد.

وكانت السعودية حقّقت المرتبة الـ17 عالمياً من أصل 64 دولة، الأكثر تنافسية في العالم، لتصبح من الدول الـ20 الأولى في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي. وتقدمت 7 مراتب في نسخة عام 2023، مدعومة بالأداء الاقتصادي والمالي القوي في عام 2022.

وبحسب اقتصاديين، تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، فإن المركز سيعزز تحويل الرياض إلى حاضنة للمراكز الدولية، والمقارّ الإقليمية للشركات العالمية، وسيسهم في استدامة عملية التطوير المستمرة، وتحفيز جميع القطاعات لتحقيق التنافسية والالتزام بها كقاعدة للتنمية الاقتصادية.

وأشار هؤلاء إلى الدور المهم الذي قامت به وزارة التجارة في تطوير القطاع التجاري ورفع كفاءته، وتحقيق متطلبات التنافسية العالمية، وتطوير بيئة الأعمال، واستكمال البنى التشريعية ومعالجة التحديات، ما أسهم في جعل بيئة الأعمال السعودية من أهم البيئات المحفزة للشركات والمنشآت بأنواعها.