«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار جدلاً مع عرض أولى حلقاته

الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)
الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)
TT

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)
الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، الجمعة، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة، التي قُتلت على يد زميلها قبل عامين أمام الحرم الجامعي.

وعقب عرض الحلقة التي أثارت الجدل ظهرت إحدى شقيقات نيرة أشرف، عبر بث مباشر بموقع «فيسبوك»، وعبرت عن استيائها لطرح قضية شقيقتها الراحلة درامياً، خصوصاً أن تفاصيل الحادث المؤلم ما زالت عالقة في الأذهان ولم يمر وقت طويل عليها.

وكشفت شقيقة «نيرة» أن الحلقة ذكّرت الأسرة بتفاصيل الحادث، وفقد ابنتهم في ظروف قاسية، مؤكدة أن «السيناريو اعتمد على ملفات المحكمة والمحاضر»، وفق قولها.

وقبيل عرض الحلقة بيومين، وعقب إذاعة البرومو الترويجي، هددت أسرة الطالبة باتخاذ إجراءات قانونية ضد صناع العمل لتناولهم القضية بإحدى حلقات المسلسل دون العودة إليهم والحصول على موافقتهم.

من جانبه أكد بهاء المري المستشار القانوني للمسلسل لـ«الشرق الأوسط» أن «من حق صناع الفن إنتاج أي قضية مثل (رأفت الهجان) على سبيل المثال وغيرها، بشرط عدم الإساءة لأحد لأنها ليست سيرة ذاتية، وإنما أحداث مستوحاة من الجريمة».

وأشار المري إلى أن «الفكرة التي وصلت للناس من البرومو الترويجي بأن الصناع يطرحون قضية نيرة ليس صحيحاً، فلم يتم الحديث عنها بصفة شخصية»، كما أشار المري إلى أن أحداث مسلسل «ساعته وتاريخه» مأخوذة عن كتابه «يوميات قاض وحكايات قضائية»، وأن تفاصيل الحلقات مستوحاة من القصص الواردة في الكتاب.

الملصق الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» (الشركة المنتجة)

مسلسل «ساعته وتاريخه» يتكون من 26 حلقة، ويعتمد في حكاياته الدرامية على تفاصيل قضايا حقيقية من واقع المحاكم المصرية، وفق صناع العمل. وتدور أحداثه في حلقات منفصلة برؤية قانونية للمستشار بهاء المري، وتأليف محمود عزت، ومن بطولة مواهب جديدة خضعت لتجارب الأداء ودروس في التمثيل من خلال برنامج «كاستنج»، من بينهم سلمى عبد الكريم، وأمنية باهي، وإسلام خالد، وميشيل مساك، ومريم كرم، بجانب «ضيف شرف» الحلقة الفنانة مايان السيد، والإخراج لعدد من المخرجين المصريين من بينهم عمرو سلامة.

وسلطت الحلقة الأولى التي حملت عنوان «تلصص» الضوء على قضية «الابتزاز الإلكتروني» في قالب درامي، لتنتهي بأرقام خدمات الدعم للمواطنين في الوزارات المختلفة، خصوصاً وزارة الداخلية (إدارة تكنولوجيا المعلومات وجرائم الإنترنت).

من جانبها قالت الناقدة الفنية المصرية ماجدة موريس إن «الدراما لا بد وأن تعرض القضايا الجدلية التي تستفز المجتمع وتشغل اهتماماته في إطار محكم دون المساس بأحد».

لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «بلورة قضية نيرة درامياً له تبرير منطقي، خصوصاً وأن الحادث تكرر أكثر من مرة، وبالشكل نفسه عقب انتشار قضية (طالبة المنصورة)؛ مما يعني أن طبيعة التفكير موجودة في عقلية بعض الشباب، ولذلك كان من الضروري العمل على توعيتهم للحد من ذلك».

وتؤكد موريس أن «أسرة الطالبة ليس من حقها الاعتراض على العمل طالما لم يتم ذكر اسمها بشكل صريح»، مشيرة إلى أن «من حق صناع الدراما مناقشة هذه القضية شديدة الصعوبة والتعقيد، التي باتت مطروحة للرأي العام».

وتستكمل ماجدة أن «مسألة أن المسلسل نكأ الجرح الذي لم يشف ليس حجة للاعتراض على العمل لأن تفاصيله لا تخصهم وحدهم بل تخص أسراً أخرى تعرضت للجريمة نفسها، بالإضافة لحق المجتمع الذي انشغل بها».


مقالات ذات صلة

المسلسلات القصيرة تستحوذ على دراما رمضان المقبل بـ20 عملاً

يوميات الشرق ريهام عبد الغفور وإياد نصار وفتحي عبد الوهاب على الملصق الترويجي لمسلسل «ظلم المصطبة» (الشركة المنتجة)

المسلسلات القصيرة تستحوذ على دراما رمضان المقبل بـ20 عملاً

تستحوذ المسلسلات المصرية القصيرة على مساحة كبيرة في موسم الدراما الرمضانية المقبل بمشاركة نحو 20 مسلسلاً كل منها 15 حلقة حجزت مكانها على الخريطة الرمضانية.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة المصرية غادة عبد الرازق (حسابها بـ«فيسبوك»)

البطولة النسائية رهان متجدد في دراما رمضان بمصر

يراهن عدد من الفنانات المصريات على أدوار «البطولة النسائية» خلال موسم الدراما الرمضاني المقبل 2025، حيث يشهد نحو 11 مسلسلاً من المقرر عرضها في الموسم الجديد.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق مسرحها محاكاة لغربة طوعية عاشتها في حياتها (صور زينة دكاش)

زينة دكاش لـ«الشرق الأوسط»: مسرحية «اللي شبكنا يخلّصنا» تختصر بعض حياتي      

أمضت زينة دكاش نحو 14 عاماً مع المساجين في لبنان تعالج أوجاعهم وآلامهم النفسية بالدراما، وكذلك أسهمت في تعديل بعض القوانين المُجحفة بحقّهم.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الفنان محمد هنيدي (حسابه في «فيسبوك»)

دراما مصرية تتخطَّى أزمات اعتذارات مؤلّفين ومُخرجين

تجاوزت مسلسلات مصرية أزمة الاعتذارات التي تعرَّضت لها مؤخراً، وتنوّعت بين اعتذار مؤلّف أو مخرج، وجرت الاستعانة سريعاً بالبديل لاستكمال المشروع الفنّي.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان المصري فكري صادق قدَّم عشرات الأدوار المؤثّرة (فيسبوك)

الموت يُغيّب الممثل المصري فكري صادق

غيَّب الموت الفنان المصري فكري صادق عن 79 عاماً، تاركاً عشرات الأعمال الفنّية في السينما والمسرح والتلفزيون منذ السبعينات حتى الألفية الجديدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

مقهى في برلين للزبائن... والقطط

حبٌ بطَعْم خاص (غيتي)
حبٌ بطَعْم خاص (غيتي)
TT

مقهى في برلين للزبائن... والقطط

حبٌ بطَعْم خاص (غيتي)
حبٌ بطَعْم خاص (غيتي)

أسَّس ريتشارد غوتلوب وشريكه باتريك فراونهايم مقهى «النعناع البرّي» بوسط برلين، ليتيح مساحة يمكن للبشر فيها أن ينعموا بصحبة القطط، في جوّ من الألفة وهم يتناولون مشروباتهم المفضّلة.

وذكرت «وكالة الأنباء الألمانية» أنّ المقهى يستضيف «سناغلز»، و«سيمبا»، و«فيربي» والأميرة «غونكو»؛ وهي القطط التي أُنقذت من التشرُّد بعدما تخلّى عنها أصحابها، وأصبحت الآن تمضي أوقاتها في اللعب والاسترخاء والاستمتاع بعطف الزوّار.

وافتتح غوتلوب وفراونهايم مقهى «النعناع البرّي» قبل نحو عام، بعدما استلهما الفكرة من مقاهي القطط في هونغ كونغ وسنغافورة، حيث نشأ هذا الاتجاه فيهما منذ سنوات.

وفي مقهى برلين، لرفاهية القطط التي أصبحت من سكان المكان أولوية؛ فيكون لها منفذاً لملاذ خاص تلجأ إليه بعيداً عن صخب المقهى، كلما شعرت بالحاجة إلى هذا الهروب من الضجيج.

واختار الشريكان بعناية مجموعة القطط لإيوائها، على أساس أنّ شخصياتها تتوافق مع بيئة المقهى، مما يكفل أن تكون ذات طباع اجتماعية، ولا يمكن إخافتها بسهولة.

قطّة في المقهى (غيتي)

وقبل الافتتاح، خضع مالكا المقهى لفترة تدريب على طرق الرعاية المناسبة للقطط، كما فحص المكتب البيطري المحلّي المقهى للتأكُّد من أنّ مكان إقامة القطط مناسب لها.

ويُعرَّف الزوّار بالقواعد المُتّبعة في المكان التي تحظر حمل القطط أو مطاردتها أو إطعامها. وفي حال تجاهلها يُحذَّرون مرّة أو مرّتين، ثم يُطلب منهم بعد ذلك المغادرة.

ورغم هذه الإجراءات الاحتياطية، لا تزال جمعيات الرفق بالحيوان متوجّسة إزاء اتجاه إقامة مقاهٍ للقطط. وتحذّر المتحدّثة باسم الجمعية الألمانية لرعاية الحيوان، ناديه الوتد، من أنّ هذه المقاهي قد لا تراعي دائماً حاجات هذه الحيوانات الأليفة.

وإذ تتبنّى الطبيبة البيطرية ساندرا غيلتنر هذه المخاوف، تشير إلى أنّ علامات الإجهاد عند القطط يمكن أن تكون خفيّة، ورغم أنّ بعضها قد يتعايش ويكون في حالة جيّدة وسط بيئة حافلة بالحركة والنشاط، فإنّ البعض الآخر قد يشعر بأنّ هذه البيئة ساحقة بالنسبة إليه.

وتقول غيلتنر إنه في حين أنّ مقاهي القطط تستطيع تحقيق التوازن أحياناً، فإنّ ثمة انتقادات شديدة توجَّه إلى ممارسة تمارين اليوغا أمام صغار القطط التي تداعب الممارسين. وتوضح أنه «من منظور رعاية الحيوان، فإنّ هذه الممارسة تمثّل كارثة»، ذلك لأنها تتضمَّن غالباً فصل صغار القطط عن أمهاتها ووضعها في بيئات غير مألوفة. ورغم أنّ الصغار قد تستمتع بالاهتمام في البداية، لكنها سرعان ما تشعر بالإرهاق.