بلدة صينية تنتج خمس الإنتاج العالمي من ريش الطيور

بلدة صينية تنتج خمس الإنتاج العالمي من ريش الطيور
TT

بلدة صينية تنتج خمس الإنتاج العالمي من ريش الطيور

بلدة صينية تنتج خمس الإنتاج العالمي من ريش الطيور

تمتلك بلدة تشياويوي بمقاطعة قوانغشي قاعدة كبيرة لمعالجة ريش الطيور المستخدم في إنتاج العديد من المنتجات الشتوية. ولذلك يطلق على هذه البلدة اسم «بلدة الدفء». وتمر عملية معالجة ريش الطيور بـ 11 مرحلة، منها الفرز والغسيل والتجفيف وغيرها.
وبعد اكتمال جميع مراحل المعالجة، يتم إدخال المنتج إلى المستودع. فيما يجد الريش المعالج في بلدة تشياويوي إقبالا من العديد من الصناعات، على غرار الأغطية والملابس المبطنّة بالريش.
ويعود ظهور صناعة ريش الطيور ببلدة تشياويوي إلى ثمانينيات القرن الماضي.
وفي الوقت الحالي، باتت بلدة تشياويوي تعتبر واحدة من أهم ثلاث مراكز لمعالجة ريش الطيور في الصين، إضافة إلى شياوشان بتشجيانغ ووتشوان بقوانغ دونغ.
وتنتج بلدة تشياويوي سنويا قرابة ثلث الإنتاج الصيني من ريش الطيور، وخمس الإنتاج العالمي، وذلك وفق ما نشرت «صحيفة الشعب اليومية أونلاين»، اليوم (الخميس). وتحتوي البلدة على حوالى 150 شركة معالجة وقرابة 50 شركة فوق نطاقية توظف ما يزيد على 30000 شخص.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

90 % من سكان السعودية زاروا أماكن الفعاليات والأنشطة الثقافية

أعداد كبيرة حضرت النزال التاريخي الاشرس في العالم والذي اقيم ضمن موسم الرياض (هيئة الترفيه)
أعداد كبيرة حضرت النزال التاريخي الاشرس في العالم والذي اقيم ضمن موسم الرياض (هيئة الترفيه)
TT

90 % من سكان السعودية زاروا أماكن الفعاليات والأنشطة الثقافية

أعداد كبيرة حضرت النزال التاريخي الاشرس في العالم والذي اقيم ضمن موسم الرياض (هيئة الترفيه)
أعداد كبيرة حضرت النزال التاريخي الاشرس في العالم والذي اقيم ضمن موسم الرياض (هيئة الترفيه)

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم (الخميس)، على موقعها الرسمي نشرة إحصاءات الثقافة والترفيه من منتصف 2022 إلى منتصف 2023م، وأفادت نتائج النشرة أن نسبة زيارة الأفراد (15 سنة فأكثر) لأحد أماكن الفعاليات أو الأنشطة الثقافية بلغت 80 في المائة من إجمالي سكان المملكة، بينما بلغت نسبة زيارة الأفراد لأحد أماكن الفعاليات أو الأنشطة الترفيهية 90 في المائة من إجمالي سكان المملكة.

وأظهرت نتائج النشرة أن نسبة الأفراد الذين حضروا الاحتفالات الوطنية بلغت 13 في المائة، فيما بلغت نسبة زيارة دور السينما 11في المائة.

وبلغت نسبة الأفراد السعوديين الذين قاموا بزيارة أحد مواسم الترفيه السعودية 39 في المائة، بينما بلغت نسبة الأفراد غير السعوديين الذين زاروا أحد مواسم الترفيه السعودية 36 في المائة.

ينفرد الموسم بازدياد وتيرته الترفيهية وتصاعد أعداد زياراته منذ اللحظة الأولى (واس)

وأوضحت نتائج النشرة أن نسبة الأفراد الذين لم يزوروا أماكن الفعاليات والأنشطة الثقافية بلغت 20 في المائة، 40 في المائة منهم كان سبب عدم زيارتهم هو عدم توفر الوقت.

وأفادت نتائج النشرة أن نسبة الأفراد الذين يمارسون رياضة المشي في وقت الفراغ بلغت 23 في المائة، كما بلغت نسبة الأفراد ممن يمارسون كرة القدم وقت الفراغ 19 في المائة.

وبلغت نسبة الأفراد الذين قرأوا كتاباً واحداً على الأقل خلال الـ12 شهراً السابقة 37 في المائة، بينما بلغت نسبة قراءة الصحف 21 في المائة، ونسبة قراءة المجلات 7 في المائة.

ووصلت أعداد زوار موسم الرياض، منذ انطلاقه في 28 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى أكثر من 5 ملايين زائر، مما يدل على التسارع الكبير في حجم الإقبال الواسع على مناطق الموسم وفعالياته المتنوعة، إضافة إلى تجاربه المميزة.

حضر الموسم أعداد كبيرة من الزوار وشخصيات شهيرة من جميع أنحاء العالم (واس)

وينفرد موسم الرياض بازدياد وتيرته الترفيهية، وتصاعد أعداد زياراته منذ اللحظة الأولى لانطلاقه تحت شعار «Big Time»، بدءاً من افتتاحه الذي شهد نزال أشرسِ رجل، بحضور أعداد كبيرة من الزوار، وشخصيات شهيرة من جميع أنحاء العالم، في الحدث الذي يُعدّ الأول من نوعه في المنطقة.

ويحتفي موسم الرياض، في نسخته الرابعة تحت شعار Big Time، بعدد من الخيارات الترفيهية والتجارب العالمية، كما يستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم إلى العاصمة الرياض، خلال أشهر الشتاء من كل عام؛ لتجربة آلاف الحفلات الموسيقية والمعارض، وغيرها من الفعاليات الترفيهية الفريدة التي يشارك فيها نخبة من المشاهير والعلامات التجارية البارزة.


الجمال ينتصر في غزة... أمام الموت والدمار والتهجير

غريزة الحياة لا تقهر لدى أطفال فلسطين
غريزة الحياة لا تقهر لدى أطفال فلسطين
TT

الجمال ينتصر في غزة... أمام الموت والدمار والتهجير

غريزة الحياة لا تقهر لدى أطفال فلسطين
غريزة الحياة لا تقهر لدى أطفال فلسطين

يلعب الجمال دوراً حيوياً في غزة... وغالباً ما يُنظر إلى الجمال على أنه رفاهية، ولكن في المناطق التي مزقتها الحرب، يمثل شريان حياة لكثير من الناس.

احتفالية لأطفال رغم الدمار

ها أنك ترى مجموعة صغيرة من الأطفال في غزة يجلسون على بطانية بيضاء وزهرية اللون حول صينية صغيرة بها مشروبات، ويغنون ما يشابه «عيد ميلاد سعيد» لفتاة صغيرة. مثل الأطفال في مثل سنها حول العالم، ترتدي الفتاة سترة عليها طبعات «إلسا» و«آنا»، شخصيات من فيلم «فروزن»؛ ولكن على عكس معظم الأطفال، فهي تحتفل على خلفية الحرب التي، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة حتى 10 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، أودت بحياة أكثر من 4500 طفل فلسطيني.

*اللاجئون في أنحاء العالم يبذلون جهداً كبيراً في تجميل محيطهم*

الجمال في ظروف مروعة

قد يبدو الاحتفال بأي شيء، غريباً أو حتى غير مناسب في ظل كل هذا الدمار. ومع ذلك، في البحث الذي أجريته عن اللاجئين مع الفنانة والباحثة متعددة التخصصات ديفورا نيومارك، وجدنا أن الرغبة في تجميل محيط المرء منتشرة على نطاق واسع ومفيدة للغاية - لا سيما في الظروف المروعة للخسارة والنزوح والخطر... عندما يجد الناس أنفسهم مشردين من منازلهم، فإن العثور على الجمال أو خلقه يمكن أن يكون أمراً حيوياً مثل الغذاء والماء والمأوى.

حتى حليب الأمهات جفّ

في الأسابيع الستة الأولى من الحرب بين إسرائيل و«حماس»، اضطر 70 في المائة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى الرحيل أو فقدوا منازلهم. ويتجمع أكثر من نصفهم في نوع ما من ملاجئ الطوارئ، بينما يتكدس آخرون في منازل الأقارب والجيران. أما الغذاء فنادر ومكلف بشكل متزايد. ووفقاً للأمم المتحدة، يحصل الناس على 3 في المائة فقط من المياه التي يحتاجون إليها يومياً. الكثير من المياه لديهم ملوثة... الأمهات لا ينتجن حليب الثدي. الناس يمرضون. هناك نقص حاد في حليب الأطفال، وكذلك التخدير لأولئك الذين يحتاجون إلى عملية جراحية.

إن ضيق المساحة والتوتر الشديد والخوف، كل ذلك يضيف النوم إلى قائمة الأشياء التي يصعب الحصول عليها. وهذه الاحتياجات ملحة وضرورية. ومن دونها سيموت الناس. والكثيرون قد فعلوا ذلك بالفعل، في حين أن الظروف التي يعيشها أولئك الذين يعيشون فيها مروعة.

وكل تلك الأشياء تجعل من الصعب رؤية أشياء أخرى كثيرة. لكن صور القنابل والدماء التي لا نهاية لها تخفي قصة الحياة واللون والإبداع التي كانت موجودة في غزة. وتخفي الجمال الذي يستمر رغم الحرب.

الجمال دافع إنساني

غالباً ما يُنظر إلى الجمال على أنه رفاهية. ولكن هذا ليس هو الحال. إنه العكس دافع إنساني، فلقد كان الجمال سمة مميزة لكل حضارة إنسانية.

كتب فيلسوف الفن آرثر دانتو أن الجمال، على الرغم من كونه جانباً اختيارياً للفن، فإنه ليس خياراً (بل هو أمر أساسي) للحياة. وأظهر علماء الأعصاب أن أدمغتنا مجهزة بيولوجياً للجمال: فقد تكيفت الآليات العصبية التي تؤثر على الانتباه والإدراك لتلاحظ اللون والشكل والتناسب والنمط.

صورة أرشيفية للاجئين في مخيم الشاطئ في غزة يصبغون مساكنهم

* اللاجئون يحرقون البخور، ويقدمون الشاي في الخزف المزخرف، ويقرأون الصلوات على السجاد المطرز*

لقد وجدنا أن اللاجئين في جميع أنحاء العالم، الذين غالباً ما يتمتعون بحقوق قانونية محدودة أو معدومة، ما زالوا يستثمرون جهداً كبيراً في تجميل محيطهم.

وسواء كانوا يقيمون في ملاجئ أو شقق مؤقتة، فإنهم يطلون الجدران، ويعلقون الصور، ويضيفون ورق الحائط، ويفرشون الأرضيات بالسجاد. إنهم يحولون أماكن الإقامة البسيطة والمؤقتة إلى مساحات مخصصة - إلى مظاهر منزلية. ويعيد اللاجئون ترتيب المساحات لمشاركة وجبات الطعام، والاحتفال بالعطلات، واستضافة الحفلات – لتحية الأصدقاء، وإقامة الرقصات، وقول الوداع. إنهم يحرقون البخور، ويقدمون الشاي في الخزف المزخرف، ويقرأون الصلوات على السجاد المزخرف. تحمل هذه الأفعال البسيطة أهمية عميقة، حتى وسط التحديات.

يروي علماء الدراسات الحضرية ليلى زيبار ونورهان أبو جيدي وبرونو دي مولدر، قصة أم إبراهيم، اللاجئة السورية، عندما كانت حاملاً، قامت هي وزوجها بتحويل الخيمة التي تم توزيعها عليهما في مخيم للاجئين في إقليم كردستان العراق إلى منزلهما. وبنيا جدراناً من الطوب، وخططا لألوان الطلاء والأثاث. ومن حولها، قام الجيران بوضع النباتات في أصص ووضع الكراسي لإنشاء شرفات أمامية في ملاجئهم المؤقتة حتى يتمكنوا من التجمع مع الأصدقاء.

لقد حولوا الطرق إلى أماكن للاحتفال بالمناسبات الخاصة. وقاموا برسم العلم على مدخل المخيم. بنوا منزلاً جديداً، ولكنهم أيضاً جعلوه يبدو وكأنه مماثل لما «اعتادوا عليه في سوريا».

صورة أرشيفية لجلسة غداء لاجئين في غزة

خلق الأمل في أمكنة ميؤوسة

إن فوائد الجمال عملية وتحويلية، خصوصاً بالنسبة للاجئين. يعاني العديد من اللاجئين من الصدمة بعد كل تجربة الخسارة. والتجميل هو وسيلة لممارسة القوة والشفاء.

إن الأفعال البسيطة - مثل إعادة ترتيب المنزل، أو كنس الأرض، أو وضع شيء ما عمداً - تسمح للاجئين بإضفاء هويتهم وذوقهم الخاص على المنطقة. إنها توفر طريقة للتعامل عندما لا يكون لدى المرء سوى القليل من السيطرة على أي شيء آخر. وفي كثير من الأحيان، بمجرد تصنيف شخص ما بأنه «لاجئ»، فإن جميع هوياته الأخرى تطغى عليها أو تختفي. وجدت الدراسة التي أجرتها ديفورا نيومارك على أكثر من 200 فرد عانوا من النزوح القسري، أن تجميل المنزل ساعد في شفاء الصدمات المتوارثة بين الأجيال الناجمة عن النزوح القسري. لاحظت نيومارك أنه عندما يشارك الأطفال في الجهود المبذولة لتجميل منازلهم، يبدو أن ذلك يؤثر بشكل إيجابي على آليات التكيف والرفاهية الخاصة بهم.

* «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».


ماسك: «أوبن إيه آي» ربما حققت اكتشافاً «خطيراً» بمجال الذكاء الاصطناعي

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)
TT

ماسك: «أوبن إيه آي» ربما حققت اكتشافاً «خطيراً» بمجال الذكاء الاصطناعي

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)

قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك إن «أوبن إيه آي» ربما اكتشفت «شيئاً خطيراً» تسبب في حدوث فوضى داخل الشركة.

شهدت الأيام الأخيرة إقالة شركة «أوبن إيه آي»، مؤسسة «شات جي بي تي»، رئيسها التنفيذي، سام ألتمان ثم إعادة تعيينه مرة أخرى. لا تزال العديد من ملابسات هذا القرار غامضة تماماً، وليس من الواضح سبب قيام مجلس إدارة شركة «أوبن إيه آي» بإقالة ألتمان، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

شارك إيلون ماسك في تأسيس «أوبن إيه آي»، كجزء من استجابته للمخاوف من أن الذكاء الاصطناعي قد يشكل خطراً على البشرية. لكنه انتقد اتجاهها الأخير، بما في ذلك تحولها نحو العمل من أجل الربح والتوقف عن فتح مصادر عملها.

شعار شركة «أوبن إيه آي» يظهر على هاتف جوال أمام شاشة كومبيوتر (أ.ب)

خلال مؤتمر Dealbook الذي عقدته صحيفة «نيويورك تايمز»، قال ماسك إنه حاول معرفة ما حدث خلف الكواليس في «أوبن إيه آي»، لكنه فشل في القيام بذلك. لقد تواصل مع العديد من الأشخاص العاملين في الشركة، بما في ذلك إيليا سوتسكيفر، كبير العلماء في الشركة، وعضو مجلس الإدارة الذي يُعتقد أنه قاد التمرد ضد ألتمان، لكنه لم يسمع أي شيء.

لكن ماسك أشار إلى أن الشركة وجدت «شيئاً خطيراً» أثار قلق سوتسكيفر. وقال إن السيناريو الأكثر احتمالاً هو حدوث اختراق مثير للقلق دفع الشركة إلى محاولة تجنّب الخطر.

وخلال سؤاله عما إذا كان يقصد أنه يعتقد أنه تم اكتشاف شيء خطير داخل الشركة، أكد ماسك إن هذا سيكون تخمينه.

وفي المقابلة نفسها، انتقد ماسك مرة أخرى تحرك «أوبن إيه آي» بعيداً عن المصدر المفتوح والمبادئ غير الربحية التي تأسست عليها.

وأشار أيضاً إلى أن شركات الذكاء الاصطناعي تكذب إذا زعمت أن أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لم يتم تدريبها على بيانات الأشخاص. لكنه قال إن أي دعاوى قضائية ترتبط بالأمر لن تتم تسويتها قبل أن تكون لدينا آلية رقمية، وبالتالي لن تكون ذات صلة.


قبيل انطلاقة «البحر الأحمر السينمائي»... وجوه عالمية ونفاد سريع للتذاكر

فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)
فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)
TT

قبيل انطلاقة «البحر الأحمر السينمائي»... وجوه عالمية ونفاد سريع للتذاكر

فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)
فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)

تتجه أعين سينمائيي العالم نحو جدة مساء اليوم؛ حيث تنطلق بعد ساعات قليلة الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وهي انطلاقة تأتي في ظروف غير اعتيادية يشهدها العالم أجمع، ما دفع أهم مجلات السينما العالمية للإشادة بقوة هذا المهرجان الذي يمضي قدماً، ويجمع عدداً كبيراً من الوجوه السينمائية العالمية التي توافدت على جدة في اليومين الماضيين، علاوة على النفاد السريع لتذاكر أفلام عدة قبيل بدء المهرجان، في تعطش سينمائي كبير للمهرجان الذي يستمر إلى 9 ديسمبر (كانون الأول).

فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض ضمن فئة روائع عربية (الشرق الأوسط)

نمو سريع رغم التحديات

تصف مجلة «فاريتي VARIETY» مهرجان البحر الأحمر السينمائي بأنه «شهادة على سعي المملكة الثابت لتصبح مركزاً قوياً في صناعة السينما وسط الصراعات الإقليمية والاضطرابات السياسية والتغيرات المجتمعية»، باعتبار أن الأحداث التي تشهدها غزة حالياً تسببت في إلغاء العديد من الاحتفالات السينمائية في معظم أنحاء العالم العربي، بما في ذلك مهرجان القاهرة السينمائي وأيام قرطاج السينمائية في تونس، بينما المهرجان السعودي سريع النمو يمضي قدماً، إيماناً بقوة الفن في مواجهة الحروب والصراعات.

في حين أكدت «سكرين دايلي SCREEN DAILY» في عددها اليوم، أن أعين العالم تتجه نحو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي أصبح وجهة لصنّاع الأفلام، لاكتشاف المواهب والقصص المستلهمة من منطقة الشرق الأوسط، بوصف هذا المهرجان صار الأهم والأكبر إقليمياً، مع قوة الأسماء المشاركة من الممثلين والمنتجين وموزعي الأفلام، رغم الأوضاع المضطربة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حالياً، كما تشير المجلة.

وينسجم ذلك مع رؤية محمد التركي، الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدّولي»، الذي أكد أن السعودية ستحتل موقعاً مميزاً في السينما العالمية، وذلك في حوار خاص مع «الشرق الأوسط»، الأسبوع الماضي، قال فيه إن «المملكة تسلك بالفعل الطريق الصحيحة نحو هذا الهدف وبسرعة وإصرار كبيرين. فالاستثمار الكبير في صناعة السينما والدعم اللامحدود للمواهب المحلية الصاعدة التي فوجئنا بحجم وعيها السينمائي، من أهم العوامل التي تساعدنا للوصول بسرعة كبيرة. وأنا واثق بأن السينما السعودية ستتمكن من إحداث تأثير ملحوظ في الساحة العالمية خلال الفترة المقبلة».

إقبال جماهيري ونفاد سريع لتذاكر فيلم المخرجة فرح النابلسي «الأستاذ» (الشرق الأوسط)

نفاد مبكّر للتذاكر

واللافت أن المهرجان الذي ينطلق مساء اليوم بحفل افتتاح كبير في الفندق الفاخر «ريتز كارلتون جدة»، تعطي مؤشراته الأولية إقبالاً كبيراً ومبهراً من عشاق الفن السابع؛ حيث نفدت تذاكر أفلام عدة قبيل أيام من بدء المهرجان، من ذلك فيلم «جان دو باري»، الذي يأتي من إخراج مايوين، في عرضه الأول في الدول العربية، وهو فيلم مستوحى من حياة جان دو باري، عشيقة الملك الفرنسي الأسبق لويس الخامس عشر.

كما نفدت تذاكر فيلم «الأستاذ»، للمخرجة فرح النابلسي، وذلك على الرغم من أن للفيلم أكثر من عرض، إلا أن جميع التذاكر بيعت بسرعة، والفيلم يتناول قصة مدرس يكافح في مدرسة فلسطينية للتوفيق بين التزامه المحفوف بالمخاطر للمقاومة السياسية، ويقدم الدعم العاطفي لأحد الطلاب، وفرصة إقامة علاقة رومانسية جديدة مع عاملة متطوعة، ما يعني أن قصة الفيلم تنسجم مع الاهتمام العالمي تجاه القضية الفلسطينية، في هذه الأيام.

وجوه عالمية... وإقبال مبهر

ليست الأفلام وحدها التي نفدت تذاكرها سريعاً، بل شمل ذلك الجلسات الحوارية مع النجوم العالميين الذين يستضيفهم المهرجان هذا العام بدورته الثالثة، من ذلك نجمة بوليوود كاترينا كايف، التي بيعت جميع تذاكر حوارها المزمعة إقامته في ريد سي مول بجدة. كما يستضيف المهرجان أسماء لامعة عالمية أخرى، مثل: هالي بيري، وويل سميث، ورنفير سينغ، وباز لورمان. وكذلك نجوم عرب مثل: ياسمين صبري، وأمينة خليل، وظافر العابدين.

الممثل السعودي عبد المحسن النمر في فيلم «هجان» الذي يُعرض في المهرجان (الشرق الأوسط)

دورة حافلة بالمفاجآت

وكان المهرجان قد أعلن قبل أيام عزمه على تكريم عدد من الأسماء السينمائية البارزة، عبر جائزة اليسر الفخرية التي تُكرم أيقونات سينمائية أسهمت في تشكيل تاريخ السينما وتخليدها في قلوب الجماهير، حيث تتضمن قائمة المكرمين لهذا العام: ممثل بوليوود رانفير سينغ، والممثلة ديان كروجر، والممثل السعودي عبد الله السدحان.

ومن الجدير بالذكر أن المهرجان سيفتتح دورته الثالثة بالعرض العالمي الأول للفيلم الخيالي السعودي «حوجن» للمخرج ياسر الياسري، في حين سيختتم فعالياته بالعرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم «فيراري»، المرشح لجائزة الأوسكار، للمخرج مايكل مان. كما سيسدل الستار على المهرجان وبرامجه مع عرض خاص لفيلم «الصبي ومالك الحزين» للمخرج هاياو ميازاكي، في دورة سينمائية حافلة بالعديد بالمفاجآت المبهرة لعشاق الفن السابع.


مطالبات بتدشين متحف يوثق مسيرتي فريد وأسمهان

أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)
أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)
TT

مطالبات بتدشين متحف يوثق مسيرتي فريد وأسمهان

أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)
أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)

طالب الكاتب والفنان السوري ممدوح الأطرش ابن عم الفنانَين الراحلين فريد الأطرش وأسمهان، بتدشين متحف يضم مقتنياتهما، مؤكداً أن «منزل أسمهان ما زال قائماً في السويداء السورية، وإنشاء المتحف أمنية شخصية لآل الأطرش جميعاً».

وعاشت أسمهان في هذا البيت مع زوجها، الأمير حسن الأطرش، قبل انفصالهما وسفرها إلى مصر، وحظي البيت المسجَّل في دائرة آثار السويداء (المدينة القديمة) باهتمام حكومي قبل سنوات، إلا أنه لم يتحوّل بعد إلى متحف يوثق لمسيرة «أميرة الجبل» وشقيقها.

أسمهان في لقطة من فيلم «غرام وانتقام» (صفحة أغاني الزمن الجميل على «فيسبوك»)

وتحدث ممدوح الأطرش لـ«الشرق الأوسط» بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ111 لميلاد أسمهان الذي يوافق 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 1912، بأن «الفنانة الراحلة لم تترك إرثاً فنياً غير معلَن»، لافتاً إلى أنه فضّل تأليف مسلسل عن أسمهان قبل سنوات، لأن حياتها مليئة بالتناقضات، عكس شخصية فريد، رغم أهميته، كاشفاً عن نيته «صياغة عمل يتناول حياة فريد درامياً أيضاً».

وعن كواليس المسلسل الذي كتبه قبل نحو 15 عاماً، يوضح: «غرّر بي أحد أصدقائي المنتجين بعد حصوله على ملكية السيناريو، وفُوجئت بعد توقيع العقد بإسناد العمل لكاتب آخر في مصر عدّل وشوّه النص واعتمد على (الصحف الصفراء) التي تناولت حياتها وأخبارها الشخصية. وبعد صراعات طويلة بيني وبين صنّاعه تبرأت منه».

وأكد الكاتب السوري أن «عائلة الأطرش اعترضت على العمل، باستثناء عدد قليل منهم، لا أعرف سبب صمتهم. وفي الحقيقة، فإن غالبية آل الأطرش غير راضين عن النص المعروض». كما أكّد أن «الراحلة كان لديها هاجس الموت غرقاً؛ فقد ذهبت بالفعل بصحبة الصحافي المصري محمد التابعي إلى المكان نفسه التي شهد حادث وفاتها بجوار (الترعة) وسمعت صوت دقّ طاحونة، فقالت له: (هذه هي جنازتي، وهذه موسيقى الموت التي كُتِبت لي)، ولاحقها هذا الهاجس طوال حياتها».

وعن علاقتها بالصحافي محمد التابعي، قال الأطرش: «أسمهان لم تحب أحداً في حياتها، وكانت تكره الرجال، أقول هذا بكل ثقة، لكن التابعي أحبها، واعترف بذلك في مذكراته حين قال إنه عشق أسمهان، ولم يشعر لحظة بأنها تبادله الشعور نفسه».

وأوضح الأطرش أنه «لا يوجد تواصل بين عائلة الأطرش وأبناء السيدة كاميليا الأطرش: «تزوجت منذ فترة طويلة من أسرة آل جنبلاط، وابتعدت عن (الجبل) وأهلها، لكنها كانت تتواصل مع بعض المقربين فقط».

الكاتب والفنان السوري ممدوح الأطرش (الشرق الأوسط)

وردّ الأطرش على اتهام حفيد أسمهان له بحصوله على مبلغ مالي كبيرٍ مقابل بيع مسلسل أسمهان قائلاً: «هذا الاتهام غير حقيقي. قبل بدء عرض المسلسل للتسويق، حصلت على توقيع من جميع العائلة، وأملك أكثر من 130 توقيعاً من آل الأطرش الذين منحوني الحق الحصري والكامل في إنتاج العمل».

ويضيف الأطرش: «بعتُ النص الذي كتبته للفنان فراس إبراهيم نظير مبلغ زهيد، وبعد فترة طويلة في القضاء أخذت حكماً قضائياً لصالحي. أما حديثهم عن بيعي اسم (أسمهان) مقابل آلاف الدولارات عارٍ تماماً من الصحة»، على حد تعبيره.

وعن سبب انفصال «أميرة الجبل» عن زوجها الأمير حسن الأطرش قال ممدوح: «عاشت أميرة على جبل الدروز 6 سنوات، لكنها لم تكن سعيدة بوجودها، ولم تحتمل ذلك، وجذبتها حياتها الفنية، وذهبت إلى مصر مرة أخرى، ولم تعد وبقيت هناك، مما أثار غضب الأمير حسن».

وفي كتابها «فريد الأطرش وأسمهان... تراجيديا الحب والحرب»، تناولت الكاتبة اللبنانية عواطف الزّين محطات في حياة أسمهان التي قدمت فيلمَي «غرام وانتقام» و«انتصار الشباب».

حياة أسمهان كانت مليئة بالدراما (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)

وأضافت الزين لـ«الشرق الأوسط»: «شهدت حياة أسمهان معاناة؛ سواء على صعيد الأسرة أو الوسط الفني، وعاشت عمرها القصير بين المحاذير والخوف من غضب الأسرة، ودورها في محاولة مساعدة أهلها، وكان لها دور وطني، ولكنها اتُهمت بالجاسوسية، وهذا ظلم كبير لها ولسمعتها، وطمس لدورها الوطني والفني، وما قدمه لها شقيقها فريد من ألحان كرّست موهبتها في الأداء، إضافة إلى سحر صوتها وقدرتها غير العادية على أداء معظم ألوان الغناء، وبشكل خاص القصيدة الغنائية».


تزايُد انفصال الفنانين في مصر... يوسف الشريف وإنجي علاء أحدثهم

يوسف الشريف وإنجي علاء يعلنان نهاية العلاقة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)
يوسف الشريف وإنجي علاء يعلنان نهاية العلاقة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)
TT

تزايُد انفصال الفنانين في مصر... يوسف الشريف وإنجي علاء أحدثهم

يوسف الشريف وإنجي علاء يعلنان نهاية العلاقة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)
يوسف الشريف وإنجي علاء يعلنان نهاية العلاقة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)

تزايدت حالات الانفصال في الوسط الفني بمصر خلال الأسابيع الأخيرة، وأثارت تفاعلاً بين متابعي أخبار المشاهير في مواقع التواصل؛ آخرها إعلان الفنان يوسف الشريف والكاتبة إنجي علاء الانفصال بعد زواج دام 14 عاماً، إذ نشر الشريف الخبر عبر صفحته بموقع «إكس» (الثلاثاء)، بينما أعلنته علاء عبر خاصية «ستوري» في حسابها بموقع «فيسبوك»، بصيغة موحّدة، وفيه: «يؤسفنا أن نعلن، نحن يوسف الشريف وإنجي علاء، أنه تم الانفصال الرسمي بيننا».

الفنان المصري يوسف الشريف والكاتبة إنجي علاء (صفحة الشريف في «فيسبوك»)

وأكد الثنائي استمرار «علاقة الود والاحترام المتبادل»، تقديراً لسنوات العِشرة الطيبة التي جمعتهما وأولادهم، وفق المنشور الذي حظي بانتشار واسع وتفاعل كبير عبر «إكس» و«فيسبوك».

وتعليقاً، ترى المستشارة النفسية إيمان عبد الله أنّ «حالات الطلاق قائمة خارج الوسط الفني وداخله بشكل ملحوظ، لكن انفصال الفنانين يأخذ شكلاً مختلفاً بسبب شهرتهم».

وشهد الوسط الفني في مصر خلال الأسابيع الماضية حالات انفصال رسمي لعدد من الفنانين، من بينهم هنا الزاهد وأحمد فهمي، وتامر حسني وبسمة بوسيل، وأحمد سعد ومصممة الأزياء علياء بسيوني، والمطربة بوسي ومصفّف الشعر هشام ربيع، والفنانة بشرى ورجل الأعمال سالم هيكل.

الشريف وعلاء جمعتهما المهنة والحياة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)

وتعدّد المستشارة النفسية أسباب تزايد هذه الظاهرة في الوسط الفني، قائلة لـ«الشرق الأوسط» إنّ «الفن ليس مكسباً مادياً فقط، بل مكسب جماهيري أيضاً، ما يجعل الفنان في حالة قلق دائم»، وتلفت إلى أنّ «هذا القلق يؤدّي أحياناً إلى الاكتئاب المزمن الذي يؤثر في الحياة الطبيعية، بالإضافة إلى تأثرهم في الأدوار التمثيلية، والخروج عن الفطرة في بعض تفاصيل العمل، والتصوير تحت ضغط لساعات».

وتوضح أنّ «الفنانين عادة ما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بسبب ترقّبهم نجاح كل عمل جديد»، واصفة نشر كواليس انفصالهم في مواقع التواصل بـ«الأمر غير المرغوب فيه». وكان يوسف الشريف وزوجته إنجي علاء تعاونا من قبل في عملين درامين، هما «كوفيد 25» و«لعبة إبليس».

وتوضح المستشارة النفسية أنّ «الحب وحده لا يكفي لاستمرار الحياة الزوجية بين الفنانين»، مشيرة إلى أنّ «ثمة أشياء أخرى مفقودة ما بين الروتين اليومي الخاص، وانحصار معظم أوقات حياتهم في العمل».

وتنبّه إلى أنّ «المصارحة قبل الزواج ببعض العيوب والاضطرابات، تساعد في استمرار الحياة الزوجية، بجانب تغيير أسلوب الحياة، والمؤازرة في الأزمات».

الفنان المصري يوسف الشريف والكاتبة إنجي علاء (صفحة الشريف في «فيسبوك»)

وكان الشريف أعلن عودته للمنافسة الدرامية مجدداً بعد غياب عامين منذ تقديمه مسلسل «كوفيد 25»، وأعلن عبر «فيسبوك» في أواخر يونيو (حزيران) الماضي عن استعداده لتقديم مسلسل «الراكون» للعرض في رمضان المقبل، من إخراج محمد العدل، وتأليف إنجي علاء؛ وهو ثالث عمل يجمعهما.


احتفاء بالحجيلان أول وزير للإعلام في السعودية

مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود (جامعة الإمام)
مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود (جامعة الإمام)
TT

احتفاء بالحجيلان أول وزير للإعلام في السعودية

مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود (جامعة الإمام)
مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود (جامعة الإمام)

احتفت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض، بأول وزير للإعلام في السعودية، وألقت الضوء في حفل نظمته (الأربعاء) على مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود، تسلم خلالها مهام ومناصب متعددة.

وقال المحتفى به خلال كلمته أمام الحضور، إنه مسرور بهذه اللحظات التي تشهد فيها السعودية نقلة نوعية في المجالات كافة، وأضاف: «عندما أتذكر بدايات عملي في عدد من المواقع لخدمة البلاد والحال التي كانت عليه، وما تشهده اليوم من قفزات كان آخرها احتفالنا باختيار العالم للرياض لاستضافة (إكسبو 2030)، أتذكر حجم المسافة الزمنية والتنموية التي قطعتها السعودية في وقت قياسي، وأردد دائماً في نفسي: أين كنا وكيف أصبحنا اليوم!».

وثمّن الحجيلان مناسبة تكريمه من جامعة الإمام بحضور نخبة من القيادات في الوسط الإعلامي، مشدداً في كلمته التي اختار أن يلقيها عفوية أمام الحضور، على القيم التي لطالما التزمت بها المملكة في أدائها الإعلامي، وقال: «وضع الملك فيصل منذ اختارني لمنصب وزير الإعلام في السعودية عام 1963 الأسس العامة للعمل في هذا المجال، وعلى رأسها العفة في القول، والتروّي في الأحكام»، وأضاف: «عندما كنت وزيراً للإعلام كانت الصعوبة الأولى في أن أنهض بهذه المؤسسة في ظل الظروف الصعبة مع الالتزام بتوجيهات الملك فيصل وبنهج المملكة الثابت في القضايا العربية والدولية».

واستعرض الوزير والدبلوماسي في كلمته جانباً من المواقف التي شهدت على حكمة القيادة السعودية والتزام البلاد خلال تاريخها بالإحسان والعفو والتروّي في اتخاذ المواقف والتعامل مع الإساءات وطلب معالي الأمور في كل مرحلة تاريخية.

استعرض الوزير والدبلوماسي الحجيلان في كلمته جانباً من المواقف التي شهدت على حكمة القيادة السعودية (جامعة الإمام)

سجل حافل بالعطاء والوفاء

وفي بداية المناسبة، قال الدكتور أحمد العامري، رئيس جامعة الإمام بالرياض: إن الجامعة تسعد اليوم بتكريم الشيخ جميل الحجيلان، «بعد مسيرة طويلة من الجهد والجد، والأمانة والإخلاص، والعطاء والوفاء خدمةً لديننا ثم لمليكنا ووطننا، تُوجت بتوفيق من المولى بسجل حافل بالكثير من العطاءات والإنجازات والمنجزات في داخل وطننا العزيز وخارجه».

وفي الحفل الذي حضره عدد من المسؤولين في الإعلام والفكر والثقافة والأدب، قُدّم عرض مرئي يستعرض أبرز محطات حياته والمناصب التي شغلها، ومنها وزارة الإعلام وإسهاماته في الإعلام السعودي.

ثم عُقِدت ندوة ثقافية خاصة تتناول سيرة الحجيلان، بمشاركة الدكتور عبد العزيز خوجة وزير الإعلام والثقافة السابق، وخالد المالك رئيس «هيئة الصحفيين السعوديين»، تناولا خلالها جهود الحجيلان وإسهاماته في المجال السياسي والدبلوماسي، وما اتصل بتلك الحقبة، وعن أدواره المبكرة في تنظيم العمل الإعلامي والصحافي السعودي حينما شغل منصب أول وزير للإعلام.

الحفل حضره عدد من المسؤولين في الإعلام والفكر والثقافة والأدب (جامعة الإمام)

المؤسس لمسيرة الإعلام السعودي

وقال الدكتور عبد العزيز خوجة، وزير الثقافة والإعلام سابقاً: إن الشيخ الحجيلان كان المؤسس لمسيرة الإعلام في السعودية، بالإضافة إلى ما قضاه في خدمة الوطن لنحو 7 عقود تولى خلالها العمل في السلك الدبلوماسي، وفي رأس هرم المؤسسة الإعلامية السعودية، رافق خلالها جميل الحجيلان مراحل تاريخية مختلفة، وشهد فيها على نهضة البلاد منذ بواكيرها وحتى مشارف تحقيق تطلعاتها لـ«رؤية 2030».

وأضاف خوجة: «الحجيلان هو الذي بنى الشبكة الإذاعية، والتلفزيون، وكان له دور كبير في تحقيق الرسالة الإعلامية الوطنية، وما نشهده اليوم من تطور على المستويات كافة، كان أوائل القيادات من أبناء هذا الوطن مثل الشيخ الحجيلان، لهم فضل السبق إليه والمبادرة في تأسيسه».

ثمّن الشيخ الحجيلان مناسبة تكريمه من جامعة الإمام بحضور نخبة من القيادات في الوسط الإعلامي (جامعة الإمام)

من جهته، استعرض خالد المالك، رئيس تحرير صحيفة «الجزيرة» ورئيس «هيئة الصحفيين السعوديين»، جوانب من تجربته مع المحتفى به. وقال: إن الوزير الحجيلان، شهد على مواجهة الطبيعة المحافظة للمجتمع السعودي عندما بدأ تنفيذ عدد من المشاريع الإعلامية، ومنها تجربة التلفزيون التي واجهت نوعاً من المعارضة والتردد، وتصدى لها الحجيلان بحكمته وبُعد نظره في التعامل مع هذه التحديات، ونجا بالمشروع من معاول الرفض والتردد.

وأشار المالك إلى أن الحجيلان حقق الكثير من الإنجازات، وفي فترة توليه الإعلام صنع إبداعاً وتوازناً في علاقة الإعلام مع مجتمع يتعرف للمرة الأولى على طبيعة هذا الجهاز، وكان من أوائل من دعم ظهور المرأة وتمكينها عبر الشاشة، ووضعها في مكانها الصحيح من المجتمع.

وفيما يخص التجربة الصحافية، قال المالك: إن الحجيلان كان وراء مشروع تحويل الصحافة إلى مشروعات وطنية رائدة بعد أن كانت اجتهادات شخصية ومؤسسات أفراد، وفي كل عمل مارسه الحجيلان في الدبلوماسية والإعلام، كان متسلحاً بشخصيته المتسامحة ووعيه الكبير وثقافته التي مكّنته من تجاوزها بسلام ونجاح.


فيلم «حوجن» يفتتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يجسد منصور في «حوجن» شخصية الشاب أياد (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)
يجسد منصور في «حوجن» شخصية الشاب أياد (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)
TT

فيلم «حوجن» يفتتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يجسد منصور في «حوجن» شخصية الشاب أياد (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)
يجسد منصور في «حوجن» شخصية الشاب أياد (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)

يفتتح مهرجان «البحر الأحمر» السينمائي فعالياته في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي بفيلم «حوجن» للمخرج ياسر الياسري، ويشارك في بطولته الممثل السعودي الشاب محسن منصور. فهو وجه تمثيلي واعد ترك بصمته في أدائه المشبع بالتلقائية في مختلف الأعمال الدرامية والسينمائية التي شارك فيها.

وكما في مسلسلي «دفعة لندن» و«وادي الجن» أسر منصور مشاهديه في إطلالته ضمن مسلسل الإثارة والرعب «الغرفة 207».

يصوّر منصور حالياً مسلسل «الوعد» في المغرب، ولهذا السبب لن يستطيع المشاركة في حفل الافتتاح لـ«حوجن» في مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

فيلم «حوجن» يفتتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)

ويقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أخيراً قدّر لي المشاركة في هذا الحدث السينمائي الكبير. ففي السنوات الماضية لم تسنح لي هذه الفرصة، لأن وقت تنفيذ الأعمال كان يتعارض مع موعد المهرجان».

ويرى محسن منصور أن هذا المهرجان هو المكان الأفضل ليجتمع تحت سقفه صناع الأفلام من بلدان مختلفة. ويتابع: «يشكّل المهرجان إضافة ثقافية للنشاطات الفنية في المملكة». وعن السبب الذي أدى برأيه لاختيار «حوجن» فيلماً للافتتاح يرد: «لا أعرف الأسباب، ولكن أعلم تماماً أنه من مجموعة الأعمال السينمائية الاستثنائية للسنة الحالية».

تدور طبيعة دور محسن منصور في «حوجن» حول مواجهة الشرّ ومحاربته. ويرى أن شخصية أياد التي يلعبها تحضر عند كل الناس بشكل أو بآخر. ويوضح: «أياد من الشخصيات التي تدخل القلب بسرعة، فيخيل لمن يراه أنه يعرفه من قبل أو هو موجود في داخله. وإذا ما نظرنا إليه درامياً، ندرك أنه مرآة الجمهور. فالمشاهد يسأل نفسه بعفوية، ماذا لو كنت أنا مكان أياد؟ وعندما كنت أحضّر للدور مع المخرج الياسري أسرّ لي بأن هذه الشخصية لفتته فرسمها على طريقته وبخياله».

يصور حالياً في المغرب مسلسل «الوعد» (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)

تحكي قصة الفيلم عن أياد الذي يواجه الشرّ ويحاربه. ولكن كيف يواجهه محسن منصور في حياته العادية؟ «أحاول أن أحمي نفسي دائماً من كل ما يتعلق بالأشياء الشريرة. كما أن مهنتي علمتني كيف أتقمص الدور الذي ألعبه، وعلى أي ركيزة؟ أبحث دائماً عن الأسباب التي أسهمت في وصول الشخصية إلى ما هي عليه. فقد يكون الشخص الشرير ضحية. ونحن نراه من وجهة نظرنا بطريقة أخرى فننفر منه. الحديث عن الشر والخير قد يطول فيما لو شرّحناه بالتفصيل».

يدور فيلم «حوجن» في فلك سينما الفانتازيا، فهل تجذبه هذه الموضوعات؟ يرد لـ«الشرق الأوسط»: «في فترة سابقة كنت أتعمق في العالم السوريالي والمشبع بالفانتازيا، فهو في رأيي عالم واقعي، ولكنه ملون بشكل أكبر. ولكن عندما يكبر الإنسان يدرك أن الواقع أكثر تعقيداً مما نعتقده. ويمكننا أن نستخدم تعقيداته تلك في فنون كثيرة، فتلامسنا أكثر من الأفلام الفانتازية».

يقول محسن منصور إنه في كل مرة يحضر لشخصية ما يشعر وكأنها المرة الأولى التي يمثل فيها. «أحسّ مرات بأنني حرفي يمسك جيداً بأدواته الفنية. فيعالج كل دور بالأسلوب الذي يناسبه». ويوضح: «في حال أدوات شخصية معينة لم تتوفر عندي أسعى إليها وأبحث عنها. وفي شخصية أياد مثلاً استعنت بالواقع لأن هناك كثيرين يشبهونه. ولكن تبقى الظروف التي تواكب حياته هي الاستثنائية».

اقتُبس فيلم «حوجن» عن رواية مشهورة للكاتب السعودي إبراهيم عباس. ورغم أن منصور لم يسبق أن قرأها، ولكنه يؤكد أن هناك علاقة شخصية ولدت بينه وبين كاتب القصة تلقائياً. ويعلق: «أتمنى أن يكثر من كتاباته لأنها رائعة وهو على كل حال من أكثر الروائيين تأثيراً في المملكة».

السينما السعودية تسعى لتكون مرآة المجتمع (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)

أما السينما السعودية التي سبق وتوقع لها مستقبلاً زاهراً، يصفها كالتالي: «تعني لي الكثير، لا سيما أنها تطورت كثيراً. ونحن نسعى ونجتهد كي تحكي قصصنا وتنقل مشاعرنا، كما هي. بذلك يمكنها أن تشكل مساحة للتكلم مع بعضنا أكثر، فتكون صلة تواصل رائعة».

يعترف محسن منصور بأن أفكاره تتجدد بشكل دائم، وهو ما ينعكس إيجاباً على قراراته. فهو يمكن أن يعلن اليوم عن إعجابه بنوعية أفلام معينة لتتبدل في فترة لاحقة. «أنا من النوع الذي تتبدل أذواقه كل ستة أشهر، لا أدري لماذا؟ ولكن هذا الأمر لا يزعجني».

وعن مشاريعه المستقبلية يقول: «هناك فيلم (ورد وريحان) تدور أحداثه في إطار تشويقي مليء بالغموض، وأتشارك في بطولته مع الأخ والصديق أحمد الفيشاوي. وهو من إخراج محمد نبيل صابر وسيناريو وحوار محمد أشرف».


ما علاقة التهابات الرقبة بالصداع النصفي؟

آلام الرقبة ترتبط عادةً بالصداع النصفي والصداع التوتري (موقع كارنيغ ميديكال)
آلام الرقبة ترتبط عادةً بالصداع النصفي والصداع التوتري (موقع كارنيغ ميديكال)
TT

ما علاقة التهابات الرقبة بالصداع النصفي؟

آلام الرقبة ترتبط عادةً بالصداع النصفي والصداع التوتري (موقع كارنيغ ميديكال)
آلام الرقبة ترتبط عادةً بالصداع النصفي والصداع التوتري (موقع كارنيغ ميديكال)

حدد باحثون ألمان دليلاً موضوعياً على كيفية تورُّط التهاب عضلات الرقبة في الصداع الأساسي الذي تشمل أنواعه الأكثر شيوعاً الصداع النصفي والصداع التوتري. وأوضحت الدراسة التي عُرِضت الأربعاء ضمن الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأميركا الشمالية أن النتائج يمكن أن تؤدي لعلاجات أفضل للصداع.

ولا تزال الأسباب الكامنة وراء الصداع الأساسي غير مفهومة بشكل كامل. وترتبط آلام الرقبة عادة بالصداع النصفي والصداع التوتري. ومع ذلك، لا توجد مؤشرات حيوية موضوعية حول هذا الارتباط.

ويحدث الصداع النصفي عادة على جانب واحد من الرأس، وقد يسبب أيضاً الغثيان والضعف والحساسية للضوء. ووفقاً لمؤسسة الصداع النصفي الأميركية، يعاني أكثر من 37 مليون شخص بالولايات المتحدة من الصداع النصفي، ويعاني ما يصل لـ148 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من المرض.

أما الصداع التوتري، فهو ألم على جانبي الرأس، ويرتبط عادة بالإجهاد وتوتر العضلات، إلا أن أصله الدقيق ليس مفهوماً تماماً، ويؤثر على اثنين من كل 3 بالغين في الولايات المتحدة. واستهدفت الدراسة التحقق من ارتباط آلام الرقبة باضطرابات الصداع الأساسية، وذلك عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي.

وشملت الدراسة 50 مشاركاً، معظمهم من النساء، تتراوح أعمارهم بين 20 و31 عاماً، بينهم 16 شخصاً يعانون من الصداع التوتري، و12 يعانون من الصداع التوتري والنصفي، بالإضافة لـ22 من الأصحاء بوصفهم «مجموعة ضابطة». وخضع جميع المشاركين للتصوير بالرنين المغناطيسي ثلاثي الأبعاد، بالإضافة لرصد عدد أيام الصداع ومدى المعاناة من آلام الرقبة.

ووجد الباحثون أن التغيرات الالتهابية لعضلات الرقبة ترتبط بشكل كبير بعدد الأيام التي عاشها الأشخاص مع الصداع. وأضافوا أن دراستهم توفر أول دليل موضوعي على تورُّط التهابات عضلات الرقبة في الصداع النصفي والصداع التوتري، وذلك باستخدام القدرة على قياس الالتهاب الدقيق داخل العضلات.

ووفق الباحثين، فإن النتائج تكشف دور عضلات الرقبة في الفيزيولوجيا المرضية للصداع. لذلك، فإن العلاجات التي تستهدف عضلات الرقبة يمكن أن تؤدي لتخفيف آلام الرقبة، وكذلك الصداع في وقت واحد.

من جانبه، يقول الباحث الرئيسي للدراسة في مستشفى جامعة ريختس دير إيزار ميونيخ في ألمانيا، الدكتور نيكو سولمان، لـ«الشرق الأوسط»: «دراستنا رصدت تغيرات في عضلات الرقبة المسؤولة عن ثني الرأس إلى الأمام لدى مَن يعانون من الصداع، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد يكون ذلك ناتجاً عن تغيُّرات دقيقة داخل الجهاز العضلي نتيجة الالتهاب».

وأضاف أن فحص الرنين المغناطيسي لعضلات الرقبة لدى مَن يعانون من الصداع يمكن أن يوفر أداة تشخيصية لحالة المرض، بالإضافة إلى مراقبة تأثيرات العلاج، وهو ما سيركز عليه الفريق في دراسته المستقبلية.


الجلوس 6 ساعات يومياً يزيد مخاطر إصابة النساء بالأورام الليفية

السلوك المستقر عامل خطر للأورام الليفية لدى النساء (أدوبي ستوك)
السلوك المستقر عامل خطر للأورام الليفية لدى النساء (أدوبي ستوك)
TT

الجلوس 6 ساعات يومياً يزيد مخاطر إصابة النساء بالأورام الليفية

السلوك المستقر عامل خطر للأورام الليفية لدى النساء (أدوبي ستوك)
السلوك المستقر عامل خطر للأورام الليفية لدى النساء (أدوبي ستوك)

وجدت دراسة صينية أن قضاء 6 ساعات أو أكثر من وقت الفراغ المستقر كل يوم قد يضاعف من خطر إصابة المرأة بأورام الرحم الليفية قبل أن تمر بمرحلة انقطاع الطمث.

وأوضح الباحثون في جامعة كونمينغ الطبية أن خطر نمو هذه الأورام الحميدة يرتفع بالتزامن مع مقدار الوقت الذي تقضيه في الجلوس أو الاستلقاء خلال النهار، ونشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية «BMJ Open».

والأورام الليفية الرحمية هي أكثر الأورام الحميدة شيوعاً لدى النساء في سن الإنجاب، حيث تصيب ما يقرب من 70 في المائة من النساء في سن الـ45 عاماً، ولا ينتج عنها أي أعراض، لكن قد يرافقها نزيف غير طبيعي وآلام في الحوض والبطن والعقم.

ويرتبط السلوك المستقر بالأورام التي تعتمد على هرمون الإستروجين الأنثوي، مثل سرطان بطانة الرحم والمبيض والثدي؛ وتُغذى الأورام الليفية الرحمية أيضاً بواسطة هرمون الإستروجين. لذلك أراد الباحثون معرفة ما إذا كانت هناك صلة بين أوقات الفراغ الطويلة وخطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية.

وشملت الدراسة 6623 امرأة تتراوح أعمارهن بين 30 و55 عاماً ولم يدخلن بعد مرحلة انقطاع الطمث.

وجُمعت المعلومات الأساسية من المشاركات، مثل تاريخ الحيض والإنجاب، وعدد الأطفال، واستخدام وسائل منع الحمل، ووقت الفراغ المستقر، والنشاط البدني.

وطُلب من المشاركات تحديد مقدار الوقت الذي يقضينه في السلوك المستقر مثل لعب الطاولة والجلوس أمام الشاشة والقراءة وغيرها من الأنشطة المماثلة التي لا تتطلب نشاطاً بدنياً، ثم قُسّمن لـ4 مجموعات حسب أوقات السلوك المستقر وهي: أقل من ساعتين في اليوم، وأقل من 4 ساعات، وأقل من 6 ساعات، و6 ساعات فأكثر يومياً.

وكان نحو 6 من أصل 10 (61 في المائة) من النساء سجّلن ما بين 2 و4 ساعات يومياً من وقت الفراغ المستقر.

وفي المجمل، كانت 562 (8.5 في المائة) من النساء مصابات بأورام ليفية في الرحم، ويزداد انتشارها مع التقدم في السن. وكانت المعدلات أعلى (2.5 مرة) بين أولئك الذين تبلغ أعمارهن 50 عاماً فما فوق.

وبعد الأخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة المحتملة، ارتبط وقت الفراغ المستقر لمدة 6 ساعات أو أكثر يومياً بزيادة خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية بمعدل الضعف، مقارنة بمن سجلن أقل من ساعتين يومياً، وكلما زاد الوقت زادت الأورام.

ورأى الباحثون أن أحد التفسيرات المحتملة لهذا الارتباط قد يكون أن السلوك المستقر يرتبط بالسمنة، وهو عامل خطر للأورام الليفية الرحمية، حيث يؤدي كل من السلوك المستقر والسمنة لزيادة مستوى هرمون الإستروجين في الجسم.

وأشاروا إلى أن التفسيرات المحتملة الأخرى تشمل الارتباطات المعروفة بين السلوك المستقر والاضطرابات الأيضية، والالتهابات المزمنة، ونقص فيتامين «د».