بولتون: إيران والإرهاب وجهان لعملة واحدة

بولتون: إيران والإرهاب وجهان لعملة واحدة

الأربعاء - 13 محرم 1444 هـ - 10 أغسطس 2022 مـ
جون بولتون (أ.ب)

قال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون إن إيران والإرهاب وجهان لعملة واحدة، مشيراً إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) أبلغه بمحاولة اغتياله مطلع عام 2020.

واعتبر المسؤول الأميركي السابق في تصريحات لـقناة «العربية»، مساء اليوم (الأربعاء)، أن «محاولات الاغتيال التي تنفذها إيران طالت مسؤولين أميركيين سابقين وحاليين»، لافتا إلى أن هناك أدلة بما يقوم به النظام الإيراني من ممارسات إرهابية. ورأى أن الإدارة الأميركية ستكون مخطئة بالعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، مؤكداً أن «الاتفاق» مع طهران سيكون فشلاً ذريعاً.

وأوضح أن غالبية أعضاء الكونغرس يرفضون العودة للاتفاق النووي مع إيران، مضيفا أن الاتفاق الذي وقع عام 2015 سيئ للغاية.

وتابع: «إدارة بايدن لم تظهر رغبة في ردع إيران وغياب الرد الأميركي القوي يجعل طهران تتمادى في أعمالها الإرهابية».

وشدد على أن إيران تواصل سلوكها الاستفزازي للسيطرة على المنطقة، مشيرا إلى أن «التهديدات التي نواجهها نحن وشركاؤنا مصدرها طهران». وختم: «تهديدات إيران تبقى قائمة ويجب فضح سلوكها».

يذكر أن وزارة العدل الأميركية كانت أكدت في وقت سابق اليوم كشف مخطط إيراني لاغتيال بولتون، وأعلنت توجيه الاتهام إلى أحد أفراد «الحرس الثوري» الإيراني.

وقالت الوزارة في بيان رفعت عنه السرية إن الإيراني شهرام بورصافي، البالغ من العمر 45 عاماً، سعى إلى تدبير قتل بولتون في رد انتقامي على مقتل قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني في يناير (كانون الثاني) من عام 2020. وأضافت أن بورصافي، وهو عنصر في «الحرس الثوري» الإيراني، «حاول دفع مبلغ 300 ألف دولار لأفراد في الولايات المتحدة لتنفيذ عملية القتل في العاصمة واشنطن، أو إحدى ضواحيها - ولاية ماريلاند».


أميركا أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو