«لانغيا»... ماذا نعرف حتى الآن عن الفيروس الجديد المكتشف في الصين؟

«لانغيا»... ماذا نعرف حتى الآن عن الفيروس الجديد المكتشف في الصين؟

الأربعاء - 13 محرم 1444 هـ - 10 أغسطس 2022 مـ
لا يبدو حتى الآن أن الفيروس الجديد ينتقل بسرعة مثل «كوفيد - 19» (أرشيفية - رويترز)

بعد أقل من ثلاث سنوات من اكتشاف «كورونا»، يقول العلماء الصينيون إنهم اكتشفوا فيروساً جديداً قد يكون قاتلاً للإنسان.

حتى الآن، لا يبدو أن فيروس «لانغيا هينيبا»، المعروف باسم «لانغيا»، ينتقل بسرعة مثل «كوفيد - 19». وفقاً لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض في تايوان، رغم إصابة 35 شخصاً بالفيروس بالفعل، لم يصب أي منهم بأعراض خطيرة ولم يتم تسجيل وفيات، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».


* أين تم اكتشاف الفيروس؟

تم التعرف على الفيروس في مقاطعتي شاندونغ وخنان بالصين.

جاء أول ذكر للفيروس الجديد الأسبوع الماضي في دراسة بعنوان «فيروس حيواني المنشأ لدى مرضى الحمى في الصين» نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، والتي تضمنت بيانات عن العدوى في الصين. ساهم في المقال اثنا عشر باحثاً مختلفاً، من الصين وسنغافورة وأستراليا.
https://twitter.com/PeterDaszak/status/1555014406907596801?s=20&t=Y4-GUoLUZNogGCy0v58vWA
* ما أعراض الفيروس؟

طور غالبية مرضى الفيروس مجموعة من الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا بما في ذلك الحمى والتعب والسعال والصداع وآلام العضلات وفقدان الشهية والغثيان والقيء. كان التعب هو أكثر الأعراض شيوعاً، رغم أن الفيروس مرتبط أيضاً بانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء لدى المرضى المصابين، فضلاً عن فشل الكبد ووظائف الكلى.

من بين 35 شخصاً تم تحديد إصابتهم بالفيروس، ظهرت تسع حالات من دون أعراض.
* كيف ينتشر الفيروس؟

يعتقد العلماء أن الفيروس حيواني المصدر، ينتقل من الحيوانات إلى البشر. أثبتت الاختبارات أن الذبابة إيجابية للفيروس بأعلى معدل، رغم أن الكلاب والماعز أثبتت أيضاً إصابتها بالفيروس بمعدلات أقل.

ذكرت صحيفة «تايبيه تايمز» أن الفيروس لم ينتشر بعد من إنسان إلى آخر، رغم أن مسؤولي مركز السيطرة على الأمراض حذروا من أن هذا قد يتغير في حال تفشي المرض. لا يزال الباحثون يعملون على تحديد أصل الفيروس وكيفية انتشاره بشكل أفضل، رغم أنه يُعتقد حالياً أنه لا يوجد سجل تعرض مشترك بين الأشخاص الذين أصيبوا به، وأنهم لم ينقلوا العدوى لأشخاص مقربين مثل أفراد الأسرة.

قال نائب مدير مركز السيطرة على الأمراض في تايوان، تشوانغ جين هسيانغ، في مؤتمر صحافي يوم الأحد، إن الوكالة تعمل على إنشاء اختبار الحمض النووي لاختبار وتسلسل الفيروس، كما تعمل أيضاً مع المجلس الصيني للزراعة لمحاولة تحديد ما إذا تم العثور على فيروسات أخرى في الأنواع الأصلية في مقاطعتي شاندونغ وخنان.

يبدو أن ظهور فيروس جديد من «هينيبا» يثير القلق نظراً لتاريخ الفيروسين الآخرين - «هندرا» و«نيباه» - وكلاهما ينتقلان من الحيوانات إلى البشر ولديهما معدلات وفيات عالية.


الصين أخبار الصين الصحة الطب البشري فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو