انفجارات تهز مطاراً عسكرياً في القرم

انفجارات تهز مطاراً عسكرياً في القرم

حديث عن «عمل تخريبي»
الأربعاء - 13 محرم 1444 هـ - 10 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15961]
ألسنة دخان تتصاعد بعد انفجارات في الساحل الغربي للقرم أمس (رويترز)

هزت سلسلة انفجارات قوية وقعت ظهر الثلاثاء، شبه جزيرة القرم، وأسفرت عن تدمير مستودعات ذخائر سلاح الطيران الروسي في مطار عسكري، يستخدمه الجيش الروسي لأغراض التدريب ونقل الإمدادات.
وسارعت وزارة الدفاع الروسية إلى إصدار بيان قللت فيه من احتمال أن تكون الانفجارات ناجمة عن هجوم من طريق الجو، وقالت إن «ذخائر جوية انفجرت في منطقة مطار ساكي العسكري ما تسبب بوقوع سلسلة انفجارات لاحقة». وأفاد البيان بأنه «وفقا للتقرير الوارد في الموقع، لم يكن هناك تأثير لنيران خارجية على منطقة تخزين الذخيرة في المطار».
وأكد البيان عدم وقوع إصابات بشرية بسبب الانفجارات، كما أشار إلى عدم تضرر البنى التحتية ومعدات الطيران في المنشأة الجوية. لكنه لفت إلى أن الانفجارات أسفرت عن وقوع حريق ضخم وقالت إنه «جرى اتخاذ إجراءات للسيطرة عليه».
إلى ذلك قال أوليغ كريوتشكوف، مستشار رئيس شبه جزيرة القرم إن الانفجارات وقعت في منطقة نوفوفيدوروفكا في الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم، مؤكدا عدم صحة المعطيات التي ترددت فوق الإعلان عن وقوع الحادث بشأن فرض حال الطوارئ في المنطقة. لكن وكالة «نوفوستي» الحكومية نقلت أن مصطافين في المنطقة بثوا على وسائل التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر دخانا كثيفا ينطلق من موقع الحادث وأكدوا حقيقة إعلان حالة الطوارئ.
وقال أحد شهود العيان للوكالة: «الانفجار الأول كان قوياً للغاية (...) وبرغم أننا نقيم على مسافة بعيدة نسبيا فقد شعرنا بالهزة القوية. ثم نُقلنا إلى الطابق السفلي، ومن هناك سمعنا أصوات فرقعات صغيرة مكتومة».
وبحسب معطيات أولية من اتحاد منظمي الرحلات السياحية في روسيا، فقد وقع الانفجار بعيداً عن منطقة المنتجعات السياحية، ولم يصب أحد من بين السياح.
وتتمركز في منطقة نوفوفيدوروفكا وحدة عسكرية ومطار عسكري يستخدم لأغراض التدريب.
بدوره أعلن رئيس شبه جزيرة القرم، سيرغي أكسيونوف الذي اتجه إلى موقع الحادث أنه تم فرض منطقة تطويق بطول خمسة كيلومترات حول المطار من أجل استبعاد الإصابات للسكان المحليين. وأضاف أكسينوف أنه «لا توجد معلومات عن وقوع ضحايا».
وتباينت المعطيات التي تناقلتها وسائل إعلام محلية حول أسباب الحادث، وفي حين أشار مسؤولون روس في تعليقات على «تويتر» إلى احتمال أن يكون نجم عن عمل «تخريبي» ذكرت بعض وسائل الإعلام نقلا عن مصادر أن سبب الانفجارات بالقرب من القاعدة الجوية في نوفوفيدوروفكا هو اندلاع حريق أثناء تحميل الوقود.


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو