شعبية رئيس وزراء اليابان في أدنى مستوياتها

شعبية رئيس وزراء اليابان في أدنى مستوياتها

الثلاثاء - 12 محرم 1444 هـ - 09 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15960]
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا (رويترز)

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) أمس الاثنين إن شعبية رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا هوت إلى أدنى مستوياتها منذ توليه السلطة في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وسط تساؤلات للناخبين بخصوص قرار حكومته بإقامة جنازة رسمية لرئيس الوزراء السابق شينزو آبي.
وأوضحت الهيئة أن إجمالي نسبة تأييد حكومة كيشيدا بلغ 46 في المائة هبوطا من 59 في المائة في الاستطلاع السابق قبل ثلاثة أسابيع، بينما زادت نسبة الرافضين لها إلى 28 في المائة من 21 في المائة خلال الفترة نفسها.
وجاءت نتائج الاستطلاع، الذي أجري عبر الهاتف وشمل 1223 مشاركا، قبل يومين فقط من تعديل مزمع في مجلس الوزراء وقيادة «الحزب الديمقراطي الحر» الحاكم.
وقُتل آبي بالرصاص الشهر الماضي خلال تجمع انتخابي، وقررت الحكومة إقامة جنازة رسمية في سبتمبر (أيلول)، لكن القرار الخاص بدفع تكاليف مراسم جنازة رئيس الوزراء الياباني الأطول بقاء في المنصب، والذي كان أيضا شخصية مثيرة للانقسام، واجه انتقادات حسب ما أشارت وكالة «رويترز» أمس.
وأظهر استطلاع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن 50 في المائة ممن استُطلعت آراؤهم قالوا إنهم لا يوافقون على قرار الحكومة، بينما قال 36 في المائة إنهم يؤيدونه.


اليابان اليابان

اختيارات المحرر

فيديو