ليلة غنائية مصرية في مهرجان الفحيص الأردني

ليلة غنائية مصرية في مهرجان الفحيص الأردني

الاثنين - 11 محرم 1444 هـ - 08 أغسطس 2022 مـ
محمد حسن

رشّحت مصر «نجوم الموسيقى العربية» في دار الأوبرا المصرية، لتمثيلها في الدورة الثلاثين من مهرجان الفحيص الأردني، حيث من المقرر تقديم ليلة مصرية كلاسيكية مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الرئيسي لدير الروم الكاثوليك، يحييها كل من مروة ناجي، ووليد حيدر، وآيات فاروق، ومحمد حسن، بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام.
وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، في بيان، اليوم الإثنين، إن «مهرجان الفحيص يعد حدثاً سنوياً يحمل طابعاً عربياً تاريخياً». وأشارت إلى أن «المشاركة المصرية في الفعاليات تبرز تميز الإبداع الوطني والمكانة الحضارية التي يحظى بها إقليميا وعالمياً»، موضحة أن «برنامج الحفل تم إعداده بعناية ليعكس الهوية المشتركة بين البلدين الشقيقين».
وينظم مهرجان الفحيص سنوياً نادي شباب الفحيص، تحت شعار «الأردن تاريخ وحضارة». وانطلق عام 1990، واستمر دون انقطاع باستثناء العامين الماضيين بسبب جائحة «كورونا»، وتعقد فعالياته في بلدة الفحيص القديمة المعروفة بـ«روس البيادر». وتضم ستة محاور، هي ركن الشخصية الأردنية، ركن المدينة العربية والأردنية «عاصمة المهرجان»، ركن خاص للأطفال، برنامج ثقافي يستضيف أهم المفكرين والشعراء والصحافيين والأدباء العرب والمحليين، برنامج حفلات للفنانين العرب والأردنيين، أسواق حرفية وتراثية شعبية.
وفي بداية شهر يوليو (تموز) الماضي، شاركت فرقة «أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي»، بقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد عبد الغفار، ضمن الأسبوع الثقافي المصري بالأردن، الذي شمل حفلات غنائية، وندوات ثقافية، ومعرضاً لفنون الخط العربي، وآخر للحرف التقليدية. وقدّمت حفلين بمناسبة اختيار إربد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022، أحياها المطربون مروة حمدي، شروق، محمد الخولي كريم زيدان. وشدا المطربون بعدد من أشهر المؤلفات الغنائية المصرية، من بينها أشهر أغاني «العندليب الأسمر» عبد الحليم حافظ، و«كوكب الشرق» أم كلثوم، و«موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب، وغيرهم من كبار المطربين المصريين.
ووقّعت مصر والأردن أخيراً برنامجاً ثقافياً مشتركاً، يتضمن مسارات متنوعة للتعاون بين البلدين، كان من بينها الأسبوع الثقافي المصري.


مصر منوعات

اختيارات المحرر

فيديو