الكاتبة في «الشرق الأوسط» التونسية آمال موسى تنال جائزة «كاتيلو» العالمية للشعر

الكاتبة في «الشرق الأوسط» التونسية آمال موسى تنال جائزة «كاتيلو» العالمية للشعر

الأحد - 10 محرم 1444 هـ - 07 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15958]
الوزيرة آمال موسى

تحصلت الشاعرة والكاتبة، الدكتورة آمال بلحاج موسى، على جائزة «كاتيلو» العالمية للشعر (2022)، التي تمنحها «الأكاديمية العالمية للشعر»، والتي تأسست في يونيو (حزيران) 2001 في إيطاليا، بدعم من منظمة «الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة» (يونيسكو).
وأشارت لجنة التحكيم إلى أنها أرادت تتويج عمق الشعور والتفكير في التجربة الشعرية للشاعرة آمال بلحاج موسى، وأيضاً باختيارها من بين مرشحين دوليين أرادت تقديم شهادة تقدير للازدهار الجميل للشعر الأنثوي المعاصر في البلدان العربية، وتحية الامتنان لجمالية التجربة الشعرية لآمال موسى، التي تُعتبر شخصية رمزية من بين المبدعات القليلات العربيات اللاتي تم نشرهن في إيطاليا. ولآمال موسى التي تشغل حالياً منصب وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، في تونس، ست مجموعات شعرية، تمت ترجمتها للغات (الإيطالية والفرنسية والتركية والإنجليزية والإسبانية)، وهي: «أنثى الماء» 1996، و«خجل الياقوت» 1998، و«يؤنثني مرتين» 2005، و«مثلي تتلألأ النجوم»، و«جسد ممطر» 2010، وديوان «الحياة لم تضع بعد مساحيقها» 2017، و«عاشقة ولا أنظر في النهر» 2021.
يُذكر أن وزيرة المرأة والأسرة، الشاعرة آمال موسى، حصلت على العديد من الجوائز، من أهمها الجائزة الأولى لأحسن إنتاج عربي حول قضايا المرأة من «منظمة المرأة العربية» عام 2006، وجائزة «ليريتشي بيا» الأوروبية للشعر عام 2014، وجائزة «زبيدة بشير لأحسن إنتاج أدبي» عام 2018 (الكريديف)، كما تم تكريمها في العديد من المهرجانات الشعرية التونسية، وفي مختلف الدول العربية وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية.
والدكتورة آمال هي أكاديمية بالأساس، ومن كُتّاب الرأي في جريدة «الشرق الأوسط»، ولها مؤلفات في مجال علم الاجتماع حول بورقيبة وأيضاً عن الإسلام السياسي، والشباب والتدين، وسوسيولوجيا الحياة اليومية.
وتكتب الدكتورة آمال موسى مقالاً أسبوعياً في «الشرق الأوسط».


تونس إيطاليا Art

اختيارات المحرر

فيديو