استهداف 3 مسلمين بسبب ديني أو عرقي في نيومكسيكو

قالت الشرطة إن جرائم قتل ثلاثة رجال مسلمين في أكبر مدينة في ولاية نيومكسيكو الأميركية خلال الأشهر التسعة الماضية كانت على الأرجح مرتبطة بعضها ببعض وإنه تم استهداف هؤلاء الرجال على ما يبدو بسبب دينهم وعرقهم.
وقُتل اثنان من رواد المسجد نفسه بالرصاص في ألبوكيركي في الأيام العشرة الماضية. وقال مسؤول في شرطة المدينة إن هناك «احتمالا قويا» لأن يكون مقتلهما مرتبطا بمقتل مهاجر أفغاني في نوفمبر (تشرين الثاني).
وقالت شرطة المدينة إن الضحايا في الحالات الثلاث نُصب لهم مكمن وأُطلقت النار عليهم دون سابق إنذار، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.
ونقلت صحيفة «سانتا في نيومكسيكان» عن نائب قائد شرطة البوكيركي كايل هارتسوك قوله في إفادة صحافية يوم الخميس إن «هناك قواسم مشتركة قوية بين جميع ضحايانا وهي عرقهم ودينهم».
وقالت الشرطة إن محمد أفضال حسين (27 عاما) الذي كان يعمل مديرا للتخطيط لمدينة إسبانيولا والذي جاء إلى الولايات المتحدة من باكستان، لقي حتفه بالرصاص يوم الاثنين خارج مجمعه السكني في البوكيرك.
وقالت الشرطة إن ذلك جاء بعد مقتل أفتاب حسين (41 عاما) من الجالية الأفغانية الكبيرة في البوكيرك والذي عُثر عليه مقتولا بالرصاص في 26 يوليو (تموز) قرب المنطقة الدولية بالمدينة.
وقال هارتستوك إن الجريمتين مرتبطتان على الأرجح بإطلاق نار على محمد أحمدي (62 عاما) في موقف للسيارات قرب سوبر ماركت ومقهى في السابع من نوفمبر.
وقال طاهر جاوبا المتحدث باسم المركز الإسلامي في نيومكسيكو للصحيفة «لم نشعر قط بهذا الخوف الشديد في مجتمعنا».
وعرض مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير)، وهو منظمة حقوق مدنية إسلامية مقرها الولايات المتحدة، أمس (الجمعة) مكافأة قدرها خمسة آلاف دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال وإدانة الشخص أو الأشخاص المسؤولين عن هذه الجرائم.
وقال نهاد عوض المدير التنفيذي للمجلس في بيان «إذا تم اكتشاف وجود دافع متحيز فيجب على سلطات الولايات والسلطات الاتحادية توجيه اتهامات مناسبة تتعلق بجرائم الكراهية».