«مقصورة الذهب» تستعيد بريقها بمعبد هابو في الأقصر

ألوانها الأصلية ظهرت بعد انتهاء أعمال الترميم

«مقصورة الذهب» تستعيد بريقها
«مقصورة الذهب» تستعيد بريقها
TT

«مقصورة الذهب» تستعيد بريقها بمعبد هابو في الأقصر

«مقصورة الذهب» تستعيد بريقها
«مقصورة الذهب» تستعيد بريقها

انتهى المجلس الأعلى للآثار المصري من ترميم مقصورة الذهب بمعبد هابو في البر الغربي لمحافظة الأقصر (جنوب مصر)، وأكد مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان له اليوم (الخميس)، «أن أعمال الترميم تمت بأيادٍ مصرية خالصة من مرممي المجلس الأعلى للآثار، حيث شملت إزالة جميع مظاهر التلف التي أحدثتها عوامل التعرية الناتجة عن مرور الزمن، وظهور الألوان الأصلية للمقصورة».
ويأتي «ترميم مقصورة الذهب ضمن مشروع ترميم معبد هابو، الذي بدأ العمل به في مارس (آذار) الماضي»، حسب سعدي عوض، مدير عام الصيانة والترميم بمصر العليا، والذي يضيف في بيان صحافي أن «الأعمال التي تمت بمقصورة الذهب شملت أعمال التوثيق والتسجيل باستخدام الكاميرا الفوتوغرافية قبل وفي أثناء الترميم وبعده، وأعمال التقوية الأولية قبل التنظيف وأعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي وإزالة الاتساخات واستبدال أجزاء الترميم القديم المتهالك على الحوائط بالإضافة إلى أعمال التقوية المختلفة للجدران».

ويعد معبد هابو أحد أهم المعابد المصرية، وقد تم بناؤه تخليداً لذكرى الملك رمسيس الثالث، حيث شيّده لإقامة الطقوس الجنائزية، ولعبادة الإله «آمون»، وهو يتكون من فناء أول به نقوش للحروب التي خاضها الملك رمسيس الثالث، ثم الفناء الثاني وبه نقوش للاحتفالات تليه صالة الأعمدة وعلى جانبيها المقاصير الخاصة بالمعبد والمكرسة لبعض المعبودات وأهمها مقصورة الذهب، والتي تم الانتهاء من ترميمها وإعادتها إلى ألوانها الأصلية.
ووفق الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف مكتبة الإسكندرية ومؤلف كتاب «الفراعنة المحاربون... دبلوماسيون وعسكريون»، فإن «السنوات الأربع الأولى من حكم رمسيس الثالث كانت هادئة، حيث أخذ في تدعيم دولته واستمر في سياسة والده الملك ست نخت لجلب الاستقرار لمصر، لكن في العام الثامن من حكمه، حارب رمسيس الثالث قبائل كبيرة العدد جاءت للاستقرار في البلاد، وكانت قد دمّرت الحيثيين قبل المجيء إلى مصر، وكانت هذه القبائل تُعرف باسم (شعوب البحر)، وقام الملك رمسيس الثالث بتسجيل وتصوير حروبه وانتصاراته عليهم على جدران معبده الجنائزي بمدينة هابو بالبر الغربي لمدينة الأقصر».
وأضاف عبد البصير لـ«الشرق الأوسط» أن «الملك رمسيس الثالث سجل نص حروبه ضدهم على الجدار الخارجي للصرح الثاني من الناحية الشمالية للمعبد، ويعد هذا النص أطول نص هيروغليفى على المعابد معروف لدينا إلى الآن، وتم تصوير المعركة ضدهم على الجدار الشمالي الخارجي للمعبد».


مقالات ذات صلة

مصر تستعيد مجموعة قطع أثرية من آيرلندا

شمال افريقيا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (يمين) يصافح رئيس الحكومة الآيرلندية سيمون هاريس خلال زيارة إلى دبلن (أ.ف.ب)

مصر تستعيد مجموعة قطع أثرية من آيرلندا

أعلنت وزارة الخارجية المصرية استعادة مجموعة من القطع الأثرية من آيرلندا، وذلك عقب الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الآيرلندية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم العربي رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري اجتماعاً، الأحد، لاستعراض إجراءات الطرح العالمي لتخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق إناء شرب على شكل رأس بيس من واحة الفيوم في مصر يعود إلى العصر البطلمي - الروماني (القرن الرابع قبل الميلاد - القرن الثالث الميلادي)... (جامعة جنوب فلوريدا)

كوكتيلات مخدرة وطقوس سحرية: كشف أسرار أكواب المصريين القدماء

كشف الباحثون عن استخدام أكواب خاصة لتقديم مزيج من العقاقير المخدرة، والسوائل الجسدية، والكحول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مشهد من جامع بيبرس الخياط الأثري في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بعد 5 قرون على إنشائه... تسجيل جامع بيبرس الخياط القاهري بقوائم الآثار الإسلامية

بعد مرور نحو 5 قرون على إنشائه، تحوَّل جامع بيبرس الخياط في القاهرة أثراً إسلامياً بموجب قرار وزاري أصدره وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
يوميات الشرق كلب ضال أمام هرم خوفو في منطقة أهرامات الجيزة (أ.ف.ب)

بفضل «أبولو»... «كلاب الأهرامات» تجذب السياح وتنشِّط المبيعات

مقطع مصور غير اعتيادي لكلب يتسلق الهرم يجذب الزوار والسائحين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
TT

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ نجمتين عالميتين تقديراً لمسيرتيهما، هما الأميركية فيولا ديفيس، والهندية بريانكا شوبرا.

واختتم المهرجان عروضه بفيلم «مودي... 3 أيام على حافة الجنون» الذي أخرجه النجم الأميركي جوني ديب، ويروي حكاية الرسام والنحات الإيطالي أميديو موديلياني، خلال خوضه 72 ساعة من الصراع في الحرب العالمية الأولى.

واختير فيلم «الذراري الحمر» للمخرج التونسي لطفي عاشور لجائزة «اليُسر الذهبية» كأفضل فيلم روائي، أما «اليُسر الفضية» لأفضل فيلم طويل، فنالها فيلم «إلى عالم مجهول» للفلسطيني مهدي فليفل، بالإضافة إلى جائزة خاصة من لجنة التحكيم نالها فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» لخالد منصور.