مصر لتعزيز الاعتماد على المنتجات المصنعة محلياً

مصر لتعزيز الاعتماد على المنتجات المصنعة محلياً

قناة السويس تسجل أعلى إيراد شهري في يوليو بقيمة 704 ملايين دولار
الأربعاء - 6 محرم 1444 هـ - 03 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15954]
سفينة حاويات تمر من قناة السويس المصرية (الشرق الأوسط)

تسعى مصر لتعزيز الاعتماد على المنتجات المصنعة محليا، من خلال الهيئة العامة للخدمات الحكومية، لتشجيع القطاع الخاص على ضخ المزيد من الاستثمارات وتوفير فرص عمل جديدة.

وقال محمد معيط وزير المالية المصري، في بيان صحافي أمس، إن ممثلي وزارة المالية من الهيئة العامة للخدمات الحكومية، وقطاع الحسابات والمديريات المالية، يختصون بالتحقق من التزام الجهات الإدارية عند تدبير احتياجاتها بتطبيق أحكام القانون بتفضيل المنتجات المصنعة محليًا فى التعاقدات الحكومية، موضحًا أن «نسبة المكون الصناعى المصري، وفقًا للقانون، لا تقل عن 40 في المائة فى عقود مقاولات الأعمال، وأنه يتم تفضيل المنتج المصري وإن زاد سعره على نظيره الأجنبي فى حدود 15 في المائة؛ تحفيزًا للصناعة، وتعظيمًا لقدراتنا الإنتاجية، وتعزيزًا لتنافسية منتجاتنا».

ودعا محمد عادل رئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية، الجهات الإدارية إلى سرعة الانتهاء من إعداد خطة الاحتياجات التي سيتم تلبيتها على ضوء ما تم تخصيصه وإقراره لكل جهة من اعتمادات خلال العام المالى الحالى.

وعلى ضوء تلك التوجهات الحكومية، برزت منصة إلكترونية تسعى للربط بين تجار التجزئة وتجار الجملة في مصر، لزيادة الحركة التجارية بينهما، دون تكاليف مالية كبيرة، على غرار تطبيق شركة أوبر.

وقالت شركة كرتونة، التي توفر هذه المنصة، إن عدد العملاء حاليا يبلغ 60 ألف تاجر تجزئة و1500 مورد في 9 محافظات مصرية، مع استهداف تغطية باقي محافظات الجمهورية بنهاية 2023، لذلك جمعت المنصة 12 مليون دولار في جولة تمويل أغلقت الشهر الماضي.

ستستخدم الشركة، وفق المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة محمود طلعت، التمويل في توسيع أعمالها في مصر وزيادة خدمات وتقنيات ومنتجات المنصة واستحداث قطاعات جديدة. وقال طلعت إن الشركة تستهدف زيادة حجم أعمالها من ملياري جنيه مصري حاليا إلى عشرة مليارات جنيه بحلول 2024.

على صعيد آخر، أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أمس الثلاثاء، أن إيرادات قناة السويس سجلت أعلى إيراد شهري في تاريخها بلغ 704 ملايين دولار يوليو الماضي.

وقالت الهيئة في بيان، إن القناة سجلت في يوليو الماضي، أرقاما قياسية جديدة، وحققت أعلى معدل عبور شهري في تاريخ القناة حيث بلغ 2103 سفن، وأعلى حمولة صافية شهرية في تاريخ القناة، بلغت 125.1 مليون طن.

وانعكس هذا على زيادة عائدات القناة لتسجل أعلى إيراد شهري في تاريخها، حيث بلغ 704 ملايين دولار، مقابل 531.8 مليون دولار خلال شهر يوليو من العام الماضي، بفارق 172.2 مليون دولار، وبنسبة زيادة قدرها 32.4 في المائة.

وأشار البيان إلى أن يوم 29 يوليو الماضي شهد تسجيل أعلى إيراد يومي في تاريخ القناة وثاني أعلى حمولة صافية يومية في تاريخ القناة، حيث عبرت قناة السويس في ذلك اليوم 85 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية يومية قدرها 5.6 مليون طن، محققة أعلى إيراد يومي في تاريخ القناة قدره 31.8 مليون دولار.

وكانت قناة السويس سجلت في العام المالي 2022-2021 أعلى إيراد سنوي مالي، بقيمة سبعة مليارات دولار، بنسبة زيادة بلغت 20.7 في المائة على العام المالي السابق.


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

فيديو