إدانة رئيس الوزراء الباكستاني السابق بـ«أموال غير شرعية»

إدانة رئيس الوزراء الباكستاني السابق بـ«أموال غير شرعية»

شريف يصف خان بـ«كاذب بارع»
الأربعاء - 6 محرم 1444 هـ - 03 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15954]
عمران خان (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أن الحكم الصادر عن اللجنة الانتخابية في باكستان ومفاده أن رئيس الوزراء السابق عمران خان حصل على تمويل غير شرعي بملايين الدولارات من الخارج، أثبت مجدداً أن خان «كاذب بارع» في ما يتعلق بتقديم إفادات كاذبة.
ونقلت وكالة أنباء «أسوشييتد برس» الباكستانية عن رئيس الوزراء قوله في تغريدة نشرها على موقع «تويتر» بعد إعلان لجنة الانتخابات الباكستانية حكمها صباحاً، أن الحكم الصادر عن اللجنة بخصوص تلقي حزب حركة «الإنصاف» الباكستانية تمويلاً أجنبياً، جاء بسبب «انتهاك الدستور وتقديم إفادات كاذبة وقبول أموال أجنبية». وأضاف: «ثبت من جديد أنه كاذب بارع»، وحض الأمة على التفكير في تداعيات سياسة عمران خان التي يقوم الأجانب بتمويلها. وكانت لجنة الانتخابات في باكستان، قضت في وقت سابق أمس بتلقي حزب عمران خان أموالاً من شركات أجنبية وأفراد أجانب، وأخفى أكثر من 12 حساباً مصرفياً.
وبموجب القوانين الباكستانية، يُمنع على الأحزاب السياسية تلقّي أموال أو هبات من شركات أجنبية أو أفراد أجانب.
وأكّدت اللجنة أن المعلومات المالية التي قدّمها عمران خان «تفتقد إلى الدقة على نحو صارخ». ونفت حركة «الإنصاف» هذه الاتّهامات، مؤكدة أن الهبات كانت تأتي من باكستانيين مغتربين وليس من أجانب. وتعود القضية لعام 2014 حين اتّهم عضو في الحزب قادته بارتكاب مخالفات مالية.
ويرى الخبراء القانونيون أن القضية قد تؤدي إلى تنحي عمران خان الذي أطيح به في أبريل (نيسان) الماضي، بسبب إغفاله الإعلان عن ذلك، ولإخفاء الحقائق عن اللجنة.
ويمكن لحركة «الإنصاف» الطعن القضائي في خلاصات اللجنة التي يمكنها بدورها مصادرة الأموال التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني. وللحكومة أيضًا خيار اللجوء إلى المحكمة العليا لحظر نشاط الحركة، لكن هذا الاحتمال مستبعد.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الخبير في المسائل القضائية الباكستانية أسامة مالك قوله: «من الناحية السياسية، لن تكون هذه سابقة مثالية لمجموعة من الأحزاب السياسية لحظر منافسيها».
إلى ذلك، أعلن الجيش الباكستاني أمس الثلاثاء تحطم مروحية كانت تقل عسكريين من الجيش الباكستاني، في طريقها إلى منطقة ضربتها الفيضانات في جنوب غربي البلاد، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص كانوا على متنها بينهم جنرالان. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن بيان للجيش، أن الحادث وقع عندما كان العسكريون في مهمة لتقييم حجم الأضرار الناجمة عن الفيضانات والأمطار الاستوائية التي يشهدها إقليم بلوشستان منذ أسابيع.


Pakistan باكستان

اختيارات المحرر

فيديو