«حبل سري» بين «المحترفين} و{الأولى» بسبب الأهلي والفيصلي

«حبل سري» بين «المحترفين} و{الأولى» بسبب الأهلي والفيصلي

مصادر تكشف لـ «الشرق الأوسط» أسباب تأخر صدور جدول «يلو»
السبت - 1 محرم 1444 هـ - 30 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15950]
دوري الأولى سيشهد عدداً من التوقفات بسبب الأهلي والفيصلي (تصوير: محمد المانع)

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن تأخُّر إصدار جدول مباريات الدوري السعودي لأندية الدرجة الأولى (يلو)، يأتي بهدف ربطه بشكل مباشر مع جدول دوري المحترفين حتى يجري التنسيق في موعد المباريات لكل درجة لتكون مباريات دوري المحترفين في نهاية الأسبوع، فيما تكون مباريات دوري الأولى في منتصف كل أسبوع.
وقالت المصادر إن في الرغبة في التنسيق بين مباريات دوري الأولى و«المحترفين» يعود إلى وجود ملاعب مشتركة تلعب عليها بعض الفرق في الدرجتين المختلفتين، مثل ملعب مدينة المجمعة، الذي يلعب عليه الفيصلي والفيحاء، وكذلك ملعب الأمير عبد العزيز بن مساعد في حائل، الذي يلعب عليه الطائي والجبلين، وكذلك ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي بالراكة، بمدينة الخبر، الذي سيستضيف مباريات للخليج والقادسية. وأضافت المصادر: «ليس هذا هو السبب الوحيد في الرغبة بالتنسيق بين جدولي المسابقتين، بل أيضاً بسبب وجود لاعبين دوليين في فريق الأهلي تحتّم متابعة مباريات هذا الفريق في دوري الأولى، من قبل المدرب إيرفي رينارد، وتحديد خياراته من اللاعبين الذين سيتم استدعاؤهم للمعسكرات الأخيرة قبل المشاركة في نهائيات كأس العالم (2022)، التي ستتطلب أيضاً إيقاف دوري الأولى خلال أيام (فيفا) وهذا ما لم يكن معمولاً به حينما كان يخلو هذا الدوري من اللاعبين الدوليين». كما أن تأهل الفيصلي للدور الثاني من دوري أبطال آسيا يلزم إيقاف دوري الأولى بشكل متزامن مع دوري المحترفين، لمنح فرص متكافئة للفرق التي تمثل المملكة، والتي تأهلت لهذا الدور، وهي الهلال والشباب والفيصلي.
واعتبرت المصادر أن هبوط الأهلي والفيصلي جعل الحسابات مختلفة فيما يخص دوري الأولى وتوقفاته والعديد من الأمور المتعلقة، في ظل الاستحقاقات التي تنتظر لاعبين موجودين في الفريقين بالفترة المقبلة، حيث إن هناك تشديداً في مسألة «تكافؤ» الفرص في دوري الأولى.
وكانت لجنة المسابقات المرتبطة بـ«رابطة دوري المحترفين»، التي استقال من رئاستها أحمد الراشد، وتولاها مؤخراً محمد السليم، أكدت أنه ليس لها علاقة بدوري الأولى، وأن هناك شركة أميركية تتولى تنظيم الجدول لدوري المحترفين فيما تعين لجنة أخرى لتنظيم دوري الأولى من خلال الرابطة التي يرأسها طلال العبيدي، إلا أن هناك تنسيقاً مباشراً ودائماً، مما أخَّر أيضاً صدور جدول دوري المحترفين حتى قبل أقل من شهر من الموعد المحدد لانطلاقته، حيث أعلن في وقت سابق الروزنامة التي تشير إلى أن انطلاقة دوري المحترفين ستكون في 25 من أغسطس (آب) المقبل، فيما حدد موعد انطلاقة دوري الأولى في الثاني والعشرين من الشهر نفسه.
وسيتم تصنيف فرق دوري الأولى إلى 4 مستويات ستكون فرق الفيصلي والأهلي والحزم وهجر في المستوى الأول، فيما سيكون في المستوى الرابع فرق جدة والعربي والقيصومة والرياض، حيث من المقرر أن تبدأ المباريات بمواجهات أصحاب المستوى الأول مع المستوى الرابع، فيما سيلعب أصحاب المستويين الثاني والثالث معاً في أولى الجولات.
وعلى أثر هذا التصنيف قد يلعب الأهلي أولى مبارياته ضد فريق جدة أو العربي بطل دوري الثانية، كما أن مواجهة القيصومة أو الرياض ستحددها نتيجة القرعة التي ستكون إلكترونية.


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو