السعودية وفرنسا لتقييم مستمر للتهديدات وتعزيز التعاون الدفاعي

السعودية وفرنسا لتقييم مستمر للتهديدات وتعزيز التعاون الدفاعي

محمد بن سلمان وماكرون أكدا تعزيز الشراكة الاستراتيجية
السبت - 2 محرم 1444 هـ - 30 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15950]
الرئيس الفرنسي لدى استقباله ولي العهد السعودي في قصر الإليزيه الخميس (واس)

أكدت السعودية وفرنسا ضرورةَ التقييم المستمر للتهديدات المشتركة لمصالح البلدين، ولأمن واستقرار الشرق الأوسط، وأهمية تعزيز التعاون والشراكة في المجالات الدفاعية، وتطوير وتعزيز التعاون والتنسيق حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

جاءَ ذلك في بيان ختامي لزيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الرسمية إلى فرنسا، أشار إلى أنَّ جلسة المباحثات التي عقدها الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تناولت العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين، وسبل تطويرها في جميع المجالات، وتبادل وجهات النظر حول مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة. وشملت المباحثات سبلَ تعميق الشراكة الاستثمارية، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة، والتعاون في مجال الهيدروجين النظيف، والالتزام بمبادئ الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي واتفاقية باريس.

وتناولت المباحثات، وفق البيان، جوانب الشراكة الاستراتيجية وسبل تطويرها، وأهمية استقرار أسواق الطاقة العالمية، واستقرار الإمدادات الغذائية من القمح والحبوب لجميع دول العالم وعدم انقطاعها، والحفاظ على وفرة المعروض واستقرار الأسعار.

وحسب البيان، فإنَّ المباحثات تطرَّقت كذلك إلى أهمية حل النزاعات الدولية بالطرق الدبلوماسية والسلمية، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ حسن الجوار، واحترام وحدة الدول وسيادتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، في الوقت الذي أشاد الجانب الفرنسي بجهود السعودية ودعمها للهدنة اليمنية، وتثمين الرياض دعمَ باريس الجهود الأممية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة، وفقاً للمرجعيات الثلاث.

وأكدت المحادثات أهمية الوصول إلى حل سياسي للأزمة في سوريا يحافظ على وحدة أراضيها وسلامة شعبها. كما تطرَّقت إلى الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، وضمان سلمية برنامجها النووي، وحثّها على التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمحافظة على مبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.


... المزيد


السعودية فرنسا السعودية فرنسا محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو