«إطلالة» أم كلثوم تهيمن على ملتقى الكاريكاتير الدولي في مصر (صور)

اختيار «كوكب الشرق» شخصية الدورة السابعة

رسم كاريكاتيري لكوكب الشرق أم كلثوم
رسم كاريكاتيري لكوكب الشرق أم كلثوم
TT

«إطلالة» أم كلثوم تهيمن على ملتقى الكاريكاتير الدولي في مصر (صور)

رسم كاريكاتيري لكوكب الشرق أم كلثوم
رسم كاريكاتيري لكوكب الشرق أم كلثوم

يشعر زائر قصر الفنون في مصر هذه الأيام بحالة من الطرب الوجداني، وهو يتجوّل بين زخم الأعمال الفنية التي تجسد شخصية «كوكب الشرق» أم كلثوم وتُزين جدران القصر العريق. وتم اختيار أم كلثوم لتكون شخصية الملتقى الدولي السابع للكاريكاتير الذي يواصل أعماله حتى أول أغسطس (آب) المقبل، ويعرض لها أكثر من 130 بورتريهاً كاريكاتيرياً. وحسب الفنان فوزي مرسي، مفوّض عام الملتقى، فإن الأعمال التي تعرض لأم كلثوم ليست فقط لفنانين مصريين وعرب، إنما لفنانين أجانب أيضاً. ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «أرسل لي فنان من بنما فيديو له وهو يرسم عمله المشارك عن أم كلثوم، ويقوم خلال رسمه لبورتريه لها بالاستماع لواحدة من أغنياتها التي بحث عنها عبر (يوتيوب)، وأبدى لي مدى تأثره بصوتها رغم عدم فهمه كلمات الأغنية العربية».

ويقام ملتقى الكاريكاتير الدولي برعاية من وزارة الثقافة في مصر، ويعرض خلال دورة هذا العام نحو 400 عمل فني لـ297 فناناً يمثلون 62 دولة عربية وأجنبية، منها بلجيكا، أوكرانيا، بيرو، البرازيل، روسيا، الهند، كرواتيا، الصين، إندونيسيا، الأردن، الكويت، المملكة العربية السعودية، البحرين، تونس، المغرب، الإمارات، العراق. وتم اختيار الموسيقى لتكون المظلة التي تدور تحتها مشاركات الملتقى هذا العام، وأم كلثوم كشخصية للملتقى.

ومن اللافت، تنوع مساحات التناول الفني لشخصية أم كلثوم، بداية من تناول المفردات المرتبطة بشخصيتها الفنية، والتفاصيل التي ظلّت وطيدة الصلة بصورها على المسرح، من تسريحة شعرها المعروفة، ونظارتيها، ومنديلها الذي لم يفارقها في الغناء، وصولاً للفساتين التي احتفظت لها بإطلالة خاصة عبر السنوات. وسواء بالألوان أو الاستكتشات الأبيض والأسود، ظهر في البورتريهات، التي تجاوز عددها المائة بورتريه، تنافُس الفنانين في تقديم ملامح وتعبيرات وانفعالات وجه أم كلثوم لتبدو كأنها في حالة طرب موصول لم ينقطع.
وفي حين تبدو أم كلثوم نجمة الملتقى الأولى، يتوقف الزائر أيضاً عند عدد من أيقونات الفن والطرب الموسيقي، إذ تزخر البورتريهات الكاريكاتيرية بأسماء أخرى مثل محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ، وسيد مكاوي.
ويقول فوزي مرسي إن «الدعوة لاستدعاء أيقونات الطرب، هي رسالة فنية تحمل معاني كثيرة، نستدعي زمناً مضى؛ لكنه يسكن داخلنا بكل ما فيه من جمال».

ويعود الملتقى بعد غياب عامين بسبب فيروس كورونا وما تبعه من وقف للأنشطة الفنية، وتعد هذه الدورة هي الدورة التالية لدورة عام 2019 التي تم تنظيمها في قصر الأمير طاز، وكان نجيب محفوظ هو شخصية الملتقى حينذاك.
إلى جانب بورتريهات أيقونات الغناء، يمكن تأمل أعمال تعكس مشاعر فنانيها المرتبطة بالموسيقى، إذ استقى بعض الفنانين من تاريخ الموسيقى، كما في أعمال أبرزت أيقونات مصرية قديمة تحتفي بآلة الناي والقيثارة، وأخرى صوّرت انفعالات كاريكاتيرية بالأسطوانات الموسيقية الدائرية كبيرة الحجم، وعلاقة العازف الوطيدة بالنوتة الموسيقية التي يقرأ منها ألحانه، وأخرى تقترب من نوستالجيا الأجداد وهم بجوار جهاز الغرامافون القديم في البيت.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
TT

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)

عادت الفنانة السورية يارا صبري إلى الدراما العربية من جديد بعد فترة غياب دامت 4 سنوات، بتجسيد شخصية الأم «ميادة» في مسلسل «العميل» مع الفنان أيمن زيدان، والفنان سامر إسماعيل.

وكشفت يارا في حوار لها مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل العودة للدراما، والتشابه بين شخصيتها الحقيقية وشخصية «ميادة» في المسلسل.

وأبدت الممثلة السورية سعادتها لما حققته شخصية «ميادة» في مسلسل «العميل» من حضور ونجاح في الشارع العربي، وقالت: «بلا شك المسلسل كان يعطي انطباعاً بالنجاح، ولكن بالنسبة لي، لم أكن أتوقع أن تحقق شخصية ميادة كل هذا النجاح، وتثير التفاعل في الشارع العربي والسوري، فأشكر الله على أن عودتي كانت قوية وجيدة، وأعد أن هذا المسلسل أعاد اكتشافي درامياً».

وأشادت يارا بأداء بطل العمل الفنان السوري سامر إسماعيل الذي يجسد شخصية ابنها «الضابط أمير»، مضيفة: «هذه هي المرة الأولى التي ألتقي فيها سامر إسماعيل في عمل درامي، ووجدته إنساناً مسؤولاً، ومجتهداً، ولطيفاً، وجذاباً، والعمل معه متعة، لا أريد أن تكون كلماتي عبارة عن مدح فقط، ولكنه يستحق كل كلمة قلتها في حقه، وأتمنى أن أراه دائماً في أحسن صورة، وأن يقدم أعمالاً جيدة لجمهوره السوري والعربي».

وعن سبب عودتها للتمثيل بعد انقطاع من خلال مسلسل «العميل»، تقول: «كان لابد من العودة مرة أخرى للتمثيل الذي أعشقه، ربما بعض الظروف الشخصية التي تعرضت لها مؤخراً كانت سبب غيابي، والعودة كانت مهمة للغاية، وللعلم لم تكن سهلة مطلقاً، فكان لابد من اختيار العمل الجيد الذي يعيدني للجمهور، وأحمد الله أن العودة كانت من خلال هذا العمل الذي توفرت فيه كل عوامل النجاح من إنتاج وبطولة وإخراج وتأليف، والتصوير الذي خرج في صورة رائعة».

يارا صبري وزوجها ماهر صليبي (إنستغرام)

وعن الصعوبات التي واجهتها في أثناء التصوير تقول الفنانة السورية: «أكبر عائق كان السفر إلى تركيا، حيث كنا نمضي أسابيع هناك لتصوير المشاهد، والتحضير للدور تطلّب وقتاً طويلاً». وأوضحت أن «شخصية (ميادة) في المسلسل تتمحور حول أم تحاول إعادة أولادها لحضنها بعد أن ضاع منها ابنها الثاني في طفولته، وصعوبة الشخصية تكمن في أن عليها إظهار الضعف في أغلب الوقت، ولكن أحياناً لابد أن تكون قوية، ورغم أن مبادئها فوق أي اعتبار، لكن قد تتنازل عنها من أجل أولادها، خصوصاً حينما تعلم بعمل نجلها في التهريب».

ترى يارا صبري أن حبها لأولادها هو العنصر الرئيسي المشترك بين شخصيتها الحقيقية، وشخصية ميادة في مسلسل «العميل»، وتقول: «في أي دور درامي أجسده، أحاول دائماً أن أربط يارا صبري بالشخصية، فميادة تشبهني كثيراً في حبها لأولادها، وفي أنها يمكن أن تضحي بأي شيء في حياتها من أجل أسرتها، ولكن يختلفان في الظرف والثقافة اللذين يعيشانهما والبيئة التي تربتا فيها، فميادة سيدة وجدت حالها ضعيفة بعد أن رحل زوجها الذى كان يعمل في الممنوعات، وترك لها ولداً وحيداً بعد أن تم خطف الثاني، ما جعلها تتحمل مسؤولية فوق طاقتها، عكس يارا التي كان معها زوجها في تربية أولادها».

يشار إلى أن الفنانة السورية رفضت تأكيد وجودها في الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2025، وقالت: «حتى الآن لا أستطيع تحديد ذلك، هناك أعمال درامية معروضة عليّ، ولكنني لم أحسم موقفي بعد».