الكنغر... أيقونة أسترالية تتسم بالحب والكراهية

الكنغر... أيقونة أسترالية تتسم بالحب والكراهية

الخميس - 29 ذو الحجة 1443 هـ - 28 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15948]
الكنغر الأحمر (د.ب.إ)

يعد الكنغر الحيوان الوطني الأول، والرمز الأكبر والأيقونة الرائعة في قارة أستراليا. ولكن علاقة القارة به معقدة حيث تتسم بالحب والكراهية في آن واحد.
وتفيد الإحصاءات بأن عدد حيوانات الكنغر في أستراليا يبلغ ضعف عدد السكان على الأقل في هذه الدولة مترامية الأطراف، مما يعني أن هناك 50 مليوناً من هذه الحيوانات، وفق وكالة الأنباء الألمانية.
وتُقتل الآلاف من حيوان الكنغر بالرصاص كل ليلة بطريقة غير قانونية، حيث إنه محظور قتل أو شراء أو بيع أو اقتناء هذا الحيوان في أستراليا.
وعادةً لا تشكّل حيوانات الكنغر خطورة، ما دامت لا تشعر بالتهديد، رغم أن ذلك أيضاً يتوقف على فصيلتها.
وتُصدر الحكومة الأسترالية تراخيص تسمح لحاملها بقتل الكنغر، للسيطرة على أعدادها الكبيرة ومنع تكاثرها إلى حد مفرط، ولكن تُقتل أيضاً الملايين من هذه الحيوانات كل عام بغضّ النظر عن وجود تراخيص أو لا، وذلك وفقاً لما تشير إليه التقديرات. ويوضح ميك ماكنتير، مخرج الفيلم الوثائقي «الكنغر - علاقة حب وكراهية»، الحائز على جوائز عدة، أن حيوانات الكنغر تُستغل تجارياً، «دون اعتبار لوضعها في إطار المنظومة البيئية الشاملة لهذه القارة، ودون إيلاء أي اهتمام بتقديم الرعاية لها أو الرفق بها، كما أن الضغوط الناجمة عن النشاط التجاري المتعلق بهذه الحيوانات (بما في ذلك تصدير لحومها وجلودها إلى أوروبا)، تؤدي إلى إفناء أعدادها، وإنزال قسوة وحشية بها كل ليلة».
ويقول ماكنتير إن «الكنغر أصبح من ناحية أخرى ضحية لأكبر مجزرة للحياة البرية تحدث على الأرض في العالم».
ويعود تاريخ عدم احترام الكنغر إلى العصر الاستعماري، عندما بدأ كثير من المزارعين البيض في الإحساس بأن هذا الحيوان آكل الأعشاب، يشكل تهديداً للزراعة، حسبما يقول ماكنتير.
وحيوانات الكنغر كانت أكثر قِدماً في أستراليا من البشر، حيث استوطنت هذه القارة منذ 25 مليون عاماً، كما أن السكان الأصليين لأستراليا يقدسونها كطوطم له قواه الروحية.


أستراليا Australia News

اختيارات المحرر

فيديو