متحف «الأكروبوليس»... رمز عالمي للفن المعماري والروح الكلاسيكية والحضارة في اليونان

متحف «الأكروبوليس»... رمز عالمي للفن المعماري والروح الكلاسيكية والحضارة في اليونان

موطن أجمل قطع الأكروبول الأثرية تجول فيه ولي العهد السعودي
الأربعاء - 28 ذو الحجة 1443 هـ - 27 يوليو 2022 مـ
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يطلع على الآثار التاريخية في متحف الأكروبوليس (أ.ف.ب)

ضمن الزيارة الرسمية، التي يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى العاصمة اليونانية أثينا، صحب كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، الأمير محمد بن سلمان في جولة إلى منطقة الأكروبوليس الأثرية، فما هي هذه المنطقة؟ وما هي الدلالة الاسمية لهذا المتحف التاريخي؟
https://twitter.com/aawsat_News/status/1552044888270770176?s=20&t=Oit1tlS-UJVND99HoyWIpQ

متحف الأكروبوليس الأثري يركز على جميع الآثار التي تم اكتشافها في جبل الأكروبول في أثينا، وهو جبل صخري يرتفع عن سطح البحر بنحو 150 متراً، ويمتد على مساحة 30 ألف متر مربع.

يعتبر الأكروبوليس أحد أهم معالم العاصمة اليونانية أثينا، ورمزاً عالمياً للروح الكلاسيكية والحضارة، ويمثل أكبر تجمع معماري فني تركه اليونانيون القدماء، تم بناؤه بعد الانتصار على الفرس وإقامة الديمقراطية في اليونان القديمة، وبعد أن أخذت الدولة مكانتها الرائدة بين دول العالم القديم، وأشرف على التصميم والبناء مجموعة استثنائية من الفنانين اليونانيين القدماء، ويعد أشهرهم «بريكيليز».

تم بناء المتحف الجديد ليكون موطناً لكل قطعة أثرية وجدت على الصخور أو بينها أو منفردة بحد ذاتها ابتداء من العصر البرونزي اليوناني إلى العصر الروماني والبيزنطي في اليونان.


مصطلح «أكروبوليس» مكون من مقطعين يعني في اللغة اليونانية القديمة المدينة العالية، وقد اعتاد اليونانيون القدماء بناء «أكروبوليس» لكل مدينة ذات أهمية، وكان «أكروبوليس أثينا» له الشأن الأعظم بينها جميعاً، وفي حالة الغزو الخارجي كان اليونانيون يتخذون منه قاعدة حصينة لمقاومة القوات الغازية حتى النهاية.

المتحف التاريخي «الجديد» الواقع على المتحدر الجنوبي الشرقي من جبل «الأكروبول» على الطريق القديم المؤدي إلى الصخرة المقدسة في أثينا، تم تأسيسه في عام 2003، وتم الانتهاء من ترميمه وبنائه عام 2008 وافتتح للعامة في 20 يونيو (حزيران) 2009، وأقيمت الكثير من المسابقات لاختيار أفضل تصميم للمتحف بحيث يحافظ على المنطقة التاريخية المحيطة به ويتفاعل معها إلى أن فاز تصميم المهندس المعماري برنارد تشومي من نيويورك بالتعاون مع المهندس اليوناني مايكل فوتياديس.


صاحب ترميم وبناء المتحف الكثير من الاكتشافات الأثرية آنذاك، وهو ما تسبب في طول مدة الترميم والبناء، ففي كل جزء للحفر هناك يتم اكتشاف آثار جديدة، وتغير التوزيع لأعمال البناء المستمر لأكثر من مرة عند كل مكان يتم الحفر فيه بسبب الاكتشافات الجديدة، كما صاحبت تلك العملية اكتشاف آثار تعود إلى عام 3000 قبل الميلاد، وهي عبارة عن منازل وقصر للحاكم آنذاك.

وصمم المتحف ليتحمل زلزالاً بقوة 10 درجات على مقياس ريختر، وهو تصميم واضح وبسيط يحافظ على عراقة المنطقة التاريخية ويواكب العصر الحديث في الوقت نفسه بوجود أماكن للمقاهي والمكاتب والاستراحات بالإضافة لعرض القطع الأثرية.


متحف الأكروبوليس الأثري الجديد، تم تشييده بعد «متحف الأكروبوليس القديم» الذي بني عام 1874، ويتكون المتحف الجديد من 5 طوابق ويضم حتى الآن 4 آلاف قطعة أثرية على مساحة 14 ألف متر مربع. حاولت اليونان إقناع بريطانيا بإعادة الآثار التي استولت عليها بطريقة غير مشروعة بحجة أن اليونان ليس لديها مكان لعرضها، وتم توسيع المتحف القديم في خمسينات القرن العشرين إلى أن تقرر بناء متحف جديد للآثار التي يتم اكتشافها على الدوام في هذه المنطقة التاريخية.

ويحتوى الأكروبوليس على أربعة مبان رئيسية، وهي مبنى أريثيون، ومنطقة بيلفادير، ومنطقة بارثينيون، ومسرح ديونيسوس، ومسرح أديون هيروديس، وهي المناطق التي تجول فيها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رفقة كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، ووزيرة الثقافة والرياضة اليونانية الدكتورة لينا ميندوني.


اليونان اليونان

اختيارات المحرر

فيديو