المهرجان القومي للمسرح المصري ينطلق وسط اتهامات بـ«المجاملة»

مطالب بإلغاء «الكوتة» وإعادة تشكيل «اللجنة العليا»

مشهد من مسرحية «هاملت بالمقلوب» (البيت الفني للمسرح)
مشهد من مسرحية «هاملت بالمقلوب» (البيت الفني للمسرح)
TT

المهرجان القومي للمسرح المصري ينطلق وسط اتهامات بـ«المجاملة»

مشهد من مسرحية «هاملت بالمقلوب» (البيت الفني للمسرح)
مشهد من مسرحية «هاملت بالمقلوب» (البيت الفني للمسرح)

تنطلق الدورة الـ15 من المهرجان القومي للمسرح المصري، مساء اليوم (الأحد)، وسط اتهامات بـ«مجاملة عروض مسارح الدولة على حساب الفرق المستقلة وفرق الهواة، عبر تخصيص «كوتة» لعروض الدولة مما يحوله لمهرجان يخص العروض التي تنتجها وزارة الثقافة فقط، ما يجعله غير معبر بشكل دقيق عن الحركة المسرحية المصرية، وفق نقاد ومسرحيين.
ويعد المهرجان الذي يعقد خلال الفترة من 24 يوليو (تموز) إلى 8 أغسطس (آب) 2022 أكبر ملتقى للمسرحيين، ويهدف إلى تشجيع المبدعين على تطوير العروض فكريا وتقنيا لنشر رسالته التنويرية التي تساهم في بناء الإنسان، وتأكيد الهوية المصرية، وتمنح جوائزه وزارة الثقافة.
وأعلن المهرجان الذي يترأسه الفنان يوسف إسماعيل، عن استقبال العروض المرشحة للمشاركة فيه (أنتجت منذ يوليو 2021 وحتى يونيو (حزيران) 2022) ليكون بمثابة تقييم للحركة المسرحية خلال العام، وتم تكوين لجنة مشاهدة تعمل على اختيار العروض برئاسة أستاذ المسرح الفنان علاء قوقة وعضوية بعض النقاد والتي وقع اختيارها على 34 عرضا من بين 130 مسرحية تقدمت للمشاركة.
وتشارك في الدورة الجديدة 5 عروض من إنتاج البيت الفني للمسرح هي: «هاملت بالمقلوب، صانع البهجة، الحب في زمن الكوليرا، ليلة القتل، كاليجولا»، كما تشارك قصور الثقافة بخمسة عروض وكل من صندوق التنمية الثقافية ومسرح الهناجر بعرضين، علاوة على مشاركات أكاديمية الفنون وقطاع الفنون الشعبية والاستعراضية وكلها قطاعات تنتمي لوزارة الثقافة، بالإضافة إلى 5 عروض مستقلة لفرق الهواة، والمسرح الجامعي، فيما يشارك المسرح الخاص بعرض واحد.

وأثارت هذه الاختيارات خلافات عديدة بين المسرحيين، وكتب المخرج المسرحي محمد سليم أن استبعاد عرضه «شنطة شبرا»، سيدفعه لاعتزال العمل المسرحي، فيما أكد الناقد والكاتب المسرحي يسري حسان مؤلف المسرحية أن «اختيار العروض المشاركة شابته مجاملات فجة، وهذا أمر ليس جديدا على البيت الفني للمسرح الذي تخصص له (كوتة) بخمس مسرحيات رغم أن إنتاجه لا يتجاوز عشر مسرحيات في العام، كما تحوي العروض المشاركة أربع مسرحيات مأخوذة عن نصوص أجنبية، وهي عروض جيدة لا شك، لكنها لا تليق بمهرجان قومي يجب أن تتسم عروضه بالمصرية الخالصة، أما العرض الخامس المشارك بالمهرجان (صانع البهجة) فقد تم تقديمه للاحتفال بعشرينات القرن العشرين لدرجة أن لجنة المشاهدة لم تختره كما أكد لي أحد أعضاء اللجنة، لذلك أطالب وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ببحث الأمر لمعرفة الحقيقة».
وأضاف حسان في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «بالنسبة لمسرحيتي شنطة شبرا فقد عرضت على مسرح الطليعة ولاقت نجاحا على المستويين الجماهيري والنقدي وهو عرض يجمع بين الحكي والتشخيص، ويقدم توليفة جديدة لشكل مسرحي يخصنا، ووضع ألحانها الملحن الراحل أحمد الحجار».
ويؤكد حسان أن «المهرجان القومي بهذه الكيفية لا يعبر عن كل الاتجاهات، ولا يعكس واقع المسرح المصري، وأنه يجب إلغاء نظام (الكوتة) المعمول به والذي يخصص عدداً من عروض مسارح الدولة، وأن يسمح بمشاركة كافة العروض المتقدمة، وتتولى لجنة التحكيم اختيار أفضلها»، مشيراً إلى أن «المهرجان يتطلب التفكير خارج الصندوق ليكون معبراً بحق عن المسرح المصري».
ويؤكد المؤرخ والمخرج المسرحي الدكتور عمرو دوارة أن فرقا مسرحية عديدة لا تأخذ فرصتها بالمهرجان القومي، مدللا على ذلك بعدم مشاركة «الجمعية المصرية لهواة المسرح التي يترأسها رغم حصولها على جوائز خلال الدورات الثلاث التي شاركت فيها».
ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «لقد أخذوا في تقليص مشاركاتنا ومعظم الفرق الحرة والمستقلة لأنهم يريدون تصعيد عروض الدولة لتنال الجوائز»، متسائلاً: «كيف يكون مدير المهرجان هو رئيس البيت الفني للمسرح، فيصبح خصما وحكما في الوقت نفسه، وكيف تتحول المشاركة إلى (كوتة) توزع كل عام، وكيف يقوم رئيس المهرجان بتكريم شقيقه المخرج أحمد إسماعيل هذه الدورة، وهناك من هو أكثر أحقية منه تميزاً وخبرة، كما يكرم سبعة مخرجين كلهم من جيل الثمانينات، وهي اختيارات شابتها مجاملات، لذا يجب إعادة تشكيل اللجنة العليا للمهرجان، وأن يتم انتقاء أعضائها من المؤثرين في الحركة المسرحية وأصحاب الفكر، وأن يتم وضع معايير مناسبة لاختيار العروض مع ضرورة إلغاء الكوتة المخصصة لمسارح الدولة»، وتابع: «وزارة الثقافة التي تمول المهرجان هي وزارة للفن المصري كله الذي يجب تمثيله بشكل متوازن بالمهرجان القومي للمسرح، وإتاحة الفرصة لفرق الأقاليم والمسرح الجامعي والمدارس وكل فرق الهواة ليكون معبرا بحق عن الحركة المسرحية خلال العام».
ويكرم المهرجان القومي للمسرح في دورته الخامسة عشرة التي تحمل اسم «المخرج المسرحي» عشرة مخرجين، بالإضافة لاسم أمينة رزق وعبد الرحيم الزرقاني، ويهدي دورته لاسم المسرحي الكبير عزيز عيد، كما يقيم ثلاث ورش تتعلق بمراحل العمل المسرحي.
في المقابل، قال إسماعيل مختار مدير المهرجان، ورئيس البيت الفني للمسرح، خلال مؤتمر الإعلان عن تفاصيل المهرجان أخيراً، إنه «تم اختيار العروض من خلال لجنة تضم مسرحيين متخصصين، وقد راعت في اختيارها التميز والتنوع بين الأنماط المسرحية والأجيال المختلفة، مشيداً بالمستوى المشرف لهذه العروض».
كما أكد الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان لـ«الشرق الأوسط» أن مصر تنتج نحو ألفين وخمسمائة عرض مسرحي كل عام، ومن المستحيل أن يستوعبها مهرجان، وبناء عليه نشكل لجانا من مسرحيين كبار لاختيار ما بين ٣٤ أو ٣٥ عرضا، وبالنسبة لعروض البيت الفني للمسرح تختارها لجنة من رؤساء القطاعات، أما العروض المستقلة والخاصة وعروض الجامعات فتشكل لها لجنة محايدة من المهرجان لاختيار أفضلها، منوها إلى أن تغييرا قد تم في عروض البيت الفني للمسرح المشاركة، حيث كان عرض «الحفيد» قد اعتذر بعد اختياره للمسابقة بسبب مرض بطله، وتم اختيار عرض «صانع البهجة» بدلا منه كعرض احتياطي له من قبل اللجنة، لكن استعانت مسرحية «الحفيد» بممثل آخر، وأعلنت استعدادها للمشاركة بالمهرجان، منوها إلى أن اللجان التي تختار الأعمال تعمل بكل حيادية، واعدا بزيادة مقاعد الفرق المستقلة والجامعات في الدورة المقبلة.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.