اليابان تبرر ضعف الين بقوة الدولار

اليابان تبرر ضعف الين بقوة الدولار

الجمعة - 23 ذو الحجة 1443 هـ - 22 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15942]
يرى بنك اليابان ان السبب الرئيس لضعف الين حاليا هو قوة الدولار (أ.ف.ب)

قال محافظ «بنك اليابان»، هاروهيكو كورودا، في مؤتمر صحافي، أمس (الخميس)، إن الضعف الحالي للين يأتي بسبب قوة الدولار. ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن كورودا القول إن التغيير الطفيف في أسعار الفائدة لن يكون له تأثير كبير على الين، وأشار إلى أن الوون الكوري مستمر في التراجع، رغم رفع «بنك كوريا» لأسعار الفائدة.
وسوف يستلزم الأمر حدوث ارتفاع كبير في أسعار الفائدة للتأثير على الين. ويقول محافظ بنك اليابان إن التحكُّم في منحنى العائد لن يؤدي بالضرورة إلى إضعاف الين.
من ناحية أخرى، أظهرت بيانات حكومية، أمس، أن اليابان سجلت أكبر عجز تجاري نصف سنوي بلغ 7.9 تريليون ين (57 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2022، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الاستيراد وسط ارتفاع أسعار الطاقة وتراجع الين.
ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء عن تقرير أولي لوزارة المالية اليابانية أن الواردات قفزت بنسبة 9.‏37 في المائة في النصف الأول على أساس سنوي لتصل إلى 9.‏53 تريليون ين، على خلفية ارتفاع أسعار النفط الخام والفحم بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. وسجلت اليابان، التي تفتقر للموارد، عجزاً تجارياً للنصف الثاني على التوالي، بعد تسجيلها عجزاً في النصف الثاني من عام 2021.


اليابان اليابان

اختيارات المحرر

فيديو