موجة حر غير مسبوقة تشل بريطانيا

موجة حر غير مسبوقة تشل بريطانيا

الحرائق تلتهم غابات كثيفة في أوروبا
الأربعاء - 21 ذو الحجة 1443 هـ - 20 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15940]
شاطئ مدينة برايتون في بريطانيا ملجأ الهاربين من الطقس الحار (رويترز)

شهدت بريطانيا أمس، يوماً تاريخياً عبر تسجيل ارتفاع غير مسبوق في درجة الحرارة تسبب بشلل كثير من مرافقها، وذلك وسط موجة الحر التي تضرب دولاً عدة في أوروبا وتسببت في حرائق التهمت غابات كثيفة.

فقد سجل أمس في مطار هيثرو بلندن عند الساعة 11:50 صباحاً، بلوغ درجة الحرارة 40.2 درجة مئوية، لأول مرة في التاريخ. ويعود المستوى القياسي الأخير المسجل في بريطانيا إلى 25 يوليو (تموز) 2019 وبلغ 38.7 درجة مئوية في كمبريدج جنوب شرقي إنجلترا.

وقال وزير النقل غرانت شابس إن الأمر سيستغرق سنوات كثيرة قبل أن تتمكن بريطانيا من تحديث بنيتها التحتية بالكامل للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة. وأضاف لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «رأينا قدراً كبيراً من الاضطرابات في السفر. البنية التحتية، التي يعود الكثير منها إلى العصر الفيكتوري، لم تكن مبنية لتحمّل هذا النوع من درجات الحرارة».

وفي الدول الأخرى بالقارة، تخشى بلجيكا تسجيل مستويات قياسية أيضاً مع احتمال أن تصل الحرارة إلى 40 درجة مئوية، حسب المعهد الملكي للأرصاد الجوية الذي قرر وضع محافظتي فلندرا الغربية وإينو في حالة إنذار «أحمر» وهو المستوى الأعلى. وفي فرنسا أدى حريقان هائلان يستعران منذ 12 يوليو في مقاطعة جيروند (جنوب غرب) إلى تدمير 19.300 هكتار من الغابات. وفي إسبانيا حيث تستمر موجة الحر منذ قرابة عشرة أيام، كانت حرائق الغابات لا تزال مستمرة صباح أمس، خصوصاً في مقاطعة ثامورا (شمال غرب)، وتم إجلاء نحو 6000 شخص بسبب النيران.
... المزيد


المملكة المتحدة الطقس

اختيارات المحرر

فيديو