فرض رسوم على دخول «ممشى النيل» في القاهرة يثير جدلاً

منتقدون يخشون انتهاء «زمن التنزه المجاني»... ومسؤولون يدافعون بـ«فاتورة التلفيات»

صورة لـ«ممشى النيل» في القاهرة (الشرق الأوسط)
صورة لـ«ممشى النيل» في القاهرة (الشرق الأوسط)
TT

فرض رسوم على دخول «ممشى النيل» في القاهرة يثير جدلاً

صورة لـ«ممشى النيل» في القاهرة (الشرق الأوسط)
صورة لـ«ممشى النيل» في القاهرة (الشرق الأوسط)

بعد انبهار عماد عبد الفتاح (29 عاماً) موظف بإحدى شركات الملابس الجاهزة، بمنطقة شبرا الخيمة، بالصور المنتشرة على «السوشيال ميديا»، والمواقع المصرية لممشى «أهل مصر» بكورنيش القاهرة، قرر أخيراً زيارته برفقة أسرته الصغيرة المكونة من طفلتين وزوجة، لالتقاط مجموعة من الصور ونشرها على صفحته على «فيسبوك»، والاستمتاع بأجواء النيل الساحرة، لكنه فوجئ لدى زيارته أمس، بفرض رسوم دخول إلى الجزء السفلي الموازي لمياه النهر تقدر بـ20 جنيهاً مصرياً (أكثر من دولار أميركي) للفرد الواحد، فاكتفى بالجلوس في الجزء العلوي من الممشى مع آخرين لخطف لحظات «مجانية» ممتعة.
وضج جمهور «السوشيال ميديا» في مصر، بين مؤيد ومعارض للقرار، فبينما رأى منتقدو القرار أنه يؤدي إلى «حرمان البسطاء من الاستمتاع بالنيل وأعمال التطوير الأخيرة، رأى المدافعون أنه «ضروري لتقليل التلفيات وتعويض الخسائر التي مُني بها الممشى خلال إجازة عيد الأضحى».
ورغم تأكيد الحكومة المصرية إبان افتتاح المرحلة الأولى من الممشى (تقع بين جسري إمبابة شمالاً، و15 مايو جنوباً)، في الربع الأول من العام الجاري إتاحة الدخول المجاني للممشى لكل المصريين، فإنها تراجعت عن ذلك، ما دفع برلمانيين من بينهم الصحافي والإعلامي مصطفى بكري، الذي انتقد القرار عبر صفحته الرسمية بـ«تويتر»، أمس، قائلاً: «منذ متى السير على النيل أصبح بفلوس... الناس فرحت بممشى أهل مصر وبعدين يقال لهم الممشى يبدأ بعشرين (جنيه)»...

وطالب بكري رئيس الحكومة بالتدخل لإلغاء القرار قائلاً: «هذا نيل الشعب المصري ومن حق الناس أنها تتمتع بلحظات من حياتها، تفك عن نفسها وتشوف نيل بلدها لأنها مخنوقة في البيوت، هذا متنفس للناس ولا يصح أن تفرض عليه رسوم مالية».
وشهد الممشى إقبالاً كبيراً من المواطنين والسائحين العرب والأجانب خلال الأشهر الماضية، وفق ما رصدته «الشرق الأوسط» حيث كان يتيح التنزه لمختلف الفئات والطبقات، إذ يضم كافيهات ومطاعم سياحية ومحلات إكسسوارات وعطور، تناسب أصحاب الدخول المرتفعة، مع إتاحة الدخول المجاني للجزء السفلي من الممشى للجميع قبل فرض الرسوم.
يشير عماد بنبرة منخفضة ممزوجة بالشجن، إلى أنه كان ينوي ركوب المركب مع أسرته، لكنه خشي من نفاد نقوده، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «توقعت أنني لن أصرف أكثر من 100 جنيه خلال هذه الرحلة شاملة ثمن المواصلات وشراء زجاجات مياه ومثلجات من خارج الممشى، لكنني فوجئت بفرض رسوم دخول مرتفعة، لو كانت التذكرة بـ5 جنيهات فقط، كانت ستكون مناسبة، لكن تحديد سعر 20 جنيهاً للتذكرة مبالغ فيه جداً، ويحرم الفئات البسيطة مثلنا من الاستمتاع بالنهر». بحسب وصفه.

وبدأ العمل في تنفيذ المرحلة الأولى من الممشى في 17 أغسطس (آب) من عام 2019 بهدف استعادة رونق كورنيش نهر النيل في القاهرة، ضمن مشروع طموح تنفذه الحكومة المصرية حالياً.
وتواصل السلطات المصرية استكمال تشطيبات المرحلة الثانية من الممشى (تبدأ من جسر 15 مايو، وحتى جسر قصر النيل التاريخي)، والتي تقع جنوب المرحلة الأولى وتمت توسعة الممشى داخل مياه النيل عبر خوازيق خرسانية بعرض يصل إلى 6 أمتار، بالإضافة إلى الكثير من الألسنة والممرات داخل مجرى النهر.

وبحسب الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فإن تكلفة المرحلة الأولى من المشروع بلغت 700 مليون جنيه، وتضم 19 مبنى و62 محلاً بمساحات مختلفة و5 كافتيريات و5 مطاعم، و3 جراجات للسيارات، ومراسٍ نيلية ومسارح عائمة، ومنافذ بيع.
وانتقدت النائبة مها عبد الناصر، قرار فرض تذكرة دخول للممشى، عبر حسابها على «فيسبوك» قائلة: ««نرى أن سياسات الحكومة الحالية لا تراعي الحد الأدنى المطلوب للمواطنين». وطالبت بإلغاء هذه التذاكر فوراً وإتاحة ممشى أهل مصر لكل المصريين مجاناً، معتبرة أن هذا هو أبسط حقوقهم. على حد تعبيرها.
في المقابل دافع المهندس عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، عن قرار الرسوم قائلاً في تصريحات صحافية أمس إنه «سيتم استثمار عائد الرسوم المفروضة على دخول ممشى أهل مصر إلى المنطقة الترفيهية بالممشى، في التعاقد مع شركتي أمن وصيانة.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الإسكان أن المنطقة العلوية من ممشى أهل مصر تكلفت نحو مليار و200 مليون جنيه، وهي متاحة مجاناً للجميع، أما المنطقة الترفيهية والمطاعم والكافيهات، فهي الجزء المستهدف من وضع هذه الرسوم».
ولفت خطاب إلى أن أيام العيد، شهدت أعمال تخريب في الممشى، كما بلغت الوزارة شكاوى من بعض المرتادين ومن الفنادق المطلة على الكورنيش بالمنطقة؛ فكان التدخل لإحكام السيطرة على المشروع، والحفاظ على المظهر الحضاري للمشروع.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

تقنية جديدة لتقليل مدة التئام العظام

يستخدم فريق البحث تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية (جامعة هونغ كونغ)
يستخدم فريق البحث تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية (جامعة هونغ كونغ)
TT

تقنية جديدة لتقليل مدة التئام العظام

يستخدم فريق البحث تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية (جامعة هونغ كونغ)
يستخدم فريق البحث تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية (جامعة هونغ كونغ)

طوّر فريق بحثي من جامعة هونغ كونغ في كوريا الجنوبية، طلاءً مبتكراً يستجيب للضوء لتسريع اندماج العظام مع الزّرعات الجديدة بعد إجراء جراحات العظام. وقد ثَبُت أن الطلاء المطور يقلّل من وقت الالتئام إلى أسبوعين فقط، ممّا يسرّع معدل التعافي بعد الجراحة إلى الضعف، فضلاً عن تقليل خطر رفض الجسم للغرسات.

ويستكشف حالياً، الفريق صاحب الابتكار، بقيادة البروفيسور كيلفن يونغ واي كوك، من قسم جراحة العظام والصّدمات، كلية الطب السريري في جامعة هونغ كونغ (HKUMed)، تطبيق هذه التكنولوجيا في جراحات استبدال المفاصل الاصطناعية، بما في ذلك جِراحات استبدال الركبة التي تُجرى بشكلٍ شائع في هونغ كونغ.

وفي بيان صحافي صدر الجمعة، قال يونغ واي كوك: «أثبتت التّجارب على الحيوانات أن هذه الطريقة تعمل على تسريع عملية دمج العظام مع الغرسة بشكلٍ كبيرٍ، مما يؤدي إلى زيادة مضاعفة في معدل الاندماج».

ووفق النتائج المنشورة في دورية «أدفانسد فانكشينال ماتيرالز»، فإن عملية دمج العظام مع الغرسة تسارعت من 28 يوماً إلى 14 يوماً فقط، مما أدى إلى مضاعفة السرعة بشكل فعّال.

وتُمثّل هذه الدراسة أول دراسة تَستخدم تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية بشكل غير جراحي. ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى تقدّمٍ كبيرٍ في تطوير مواد حيوية جديدة قادرة على التّحكم عن بُعد في البيئة المناعية للعظام.

ويمكن أن يؤدي الاضطراب في البيئة المناعية العظمية أثناء مرحلة ما بعد الزّرع إلى ارتخاءِ الزرعة الجديدة، وإطالة وقت التعافي وزيادة المضاعفات بعد الجراحة، مما يؤدي في النهاية إلى فشل الزرعة. ولمعالجة هذه التحديات، طور فريق جامعة هونغ كونغ الطبية طلاءً مبتكراً يستجيب للضوء القريب من الأشعة تحت الحمراء (NIR)، يؤثر بشكل إيجابي على استجابة الخلايا المناعية، ممّا يُقلل بشكلٍ فعّالٍ من الالتهاب الحاد خلال المرحلة الحاسمة بعد الزرع.

وتتضمن هذه العملية توليد تيار ضوئي يُحفِّز تدفُّق الكالسيوم المتزايد في نوعٍ من الخلايا المناعية يُعرف بالخلايا البلعمية، مما يخلق بيئة مناعية عظمية أكثر ملاءمة. وهذا يُعزّز بدوره تكوين العظام، وبالتالي تسريع عملية دمج العظام بالزرع.

وتلعب الخلايا البلعمية دوراً محورياً في عملية تجديد العظام، وهي من بين الخلايا المناعية الأولى التي تستجيب، فتبدأ تفاعلاً متسلسلاً ضرورياً لتكامل العظام مع الغرسة.

وعند إدخال الغرسات، تُصبح هذه الخلايا المناعية نشِطة وتحفّز استجابة التهابية حادة، وتُطلِق السيتوكينات المؤيّدة للالتهابات، لتسهيل تجنيد الخلايا الجذعية المتوسطة (MSCs) وبدءِ عملية تجديد العظام. لذلك، من الأهمية في مكان استعادة بيئة متوازنة بين العظام والغرسة، خصوصاً بعد مرحلة الالتهاب الأولية، لمنع الالتهاب طويل الأمد وضمانِ نجاح تكامل الغرسة.

وعادةً ما يجري طلاء الغرسات العظمية بثاني أكسيد التيتانيوم (TiO2)، وهو غير سامٍ لخلايا العظام والبكتيريا، ولكن لديه حدود في استجابته للأشعة القريبة من الأشعة تحت الحمراء.

في هذه الدراسة، استخدم فريق البحث هيدروكسيباتيت (HA)، المكوِّن الأساسي للعظام والأسنان، لتطوير سطحٍ قابلٍ للإثارة يستجيب للتيار الضوئي.

ويُولِّد الطلاء الجديد إشارات ضوئية كهربائية عند تعرّضه للأشعة القريبة من الأشعة تحت الحمراء، ممّا يقلّل بسرعة من الالتهاب الحاد ويخلق بيئة مناعية مفيدة مصمّمة لحالة المريض، ويؤدي في النهاية إلى تسريع تكامل العظام مع الغرسة ويجعل الغرسات أكثر أماناً.

وأضاف البروفيسور يونغ واي كوك قائلاً: «نجح فريقنا في تطوير آلية جديدة تعمل على تعديل تمايز الخلايا المناعية بشكل غير جراحي وفقاً لدورة المناعة لدى المريض واحتياجاته»، وتابع: «هذا الاكتشاف له تأثيرٌ عميق على معدل نجاح جراحة العظام ويوفر اتجاهاً جديداً لمعالجة التّحديات السريرية، مثل رفض الزرع».