وضع الملابس في الثلاجة ونصائح لحماية الأطفال... كيف نتعامل مع الموجة الحارة؟

وضع الملابس في الثلاجة ونصائح لحماية الأطفال... كيف نتعامل مع الموجة الحارة؟

الأحد - 18 ذو الحجة 1443 هـ - 17 يوليو 2022 مـ
الأطفال في ألبانيا يلهون في الماء مع ارتفاع درجات الحرارة (رويترز)

أطلق خبراء الصحة مجموعة من النصائح حول كيفية التأقلم مع الطقس الحار، حيث حذرت مكاتب أرصاد جوية أوروبية من أن «الأرواح قد تكون في خطر» خلال موجة طقس حارة «مُتوقع أن تحطم الأرقام القياسية».

ففي بريطانيا على سبيل المثال، أُعلنت حالة الطوارئ العامة بعد صدور إنذار، من الدرجة الحمراء، لأول مرة، من موجة حرارة شديدة تضرب البلاد، وتوقع وصول درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

ولأفضل تعامل مع هذه الموجة الحارة، يمكن اتباع النصائح التالية التي ذكرتها وكالة «بلومبرغ» للأنباء.


النوم

قد يبدو النوم أثناء الموجة الحارة مهمة مستحيلة، خصوصاً عندما لا تملك جهاز تكييف للهواء، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها للحصول على نوم جيد ليلاً.

تقول جولي غوديريك، خبيرة «البيئات القاسية» في جامعة برايتون، إن من الضروري ضبط البيئة المحيطة قبل النوم.

وتوضح أن درجة حرارة الغرفة المثالية للنوم تتراوح بين 18 و21 درجة مئوية، ولتجنب أن تصبح الغرفة شديدة السخونة، تنصح باستخدام المراوح وفتح النوافذ ليلاً وإبقاء الستائر مغلقة أثناء النهار. كما تنصح باستخدام ملاءات رقيقة، وتجنب القيلولة أثناء النهار، وتبريد جسمك قدر الإمكان بالاستحمام بالماء البارد مثلاً، أو حتى وضع ملابس نومك في الثلاجة قبل ساعات قليلة من موعد النوم.


الاعتناء بالجسم

تأكد من شرب كثير من السوائل، وحاول تجنب الشمس والمجهود البدني الشديد بين الساعة 11 صباحاً و3 عصراً عندما تكون الشمس في ذروتها. أيضاً يُنصح بالسير في الظل، ووضع كريم واقٍ من الشمس بانتظام، وارتداء القبعات.


من الأكثر ضعفاً أمام الحرارة المرتفعة؟

يكون بعض الأشخاص أكثر ضعفاً من غيرهم في الحر، خصوصاً أولئك الذين يبلغون من العمر 75 عاماً أو أكثر، والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة. ولا بد من متابعة أولئك الذين يعيشون بمفردهم منهم بانتظام، مع الانتباه لأعراض الإنهاك الحراري التي يمكن أن تشمل الدوخة والصداع وارتفاع درجة الحرارة.

وإذا لاحظت أن شخصاً ما يعاني من أعراض الإنهاك الحراري، فيجب التأكد من جعله يشرب كمية كافية من الماء ونقله إلى مكان بارد إذا أمكن.


الأطفال

من الضروري حماية الأطفال من الإصابة بالجفاف أو التعرض المفرط لأشعة الشمس، لذلك يُنصح بوضع كريم واقٍ من الشمس بانتظام، والمحافظة على برودة وجوههم باستخدام القبعات. ويجب إبعاد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر عن أشعة الشمس المباشرة، كما يجب إبعاد الأطفال الأكبر سناً عن أشعة الشمس قدر الإمكان.

ويُنصح أيضاً بوضع زجاجات من الماء المجمد أمام المروحة لمساعدة الأطفال في النوم عندما يكون الجو حاراً بالخارج. وإذا كان الجو شديد الحرارة في غرفة طفلك فيمكنه النوم مرتدياً الحفاض فقط.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1548380696514666498


الحيوانات الأليفة

يُنصح أصحاب الكلاب بجعل أوقات سير حيواناتهم الأليفة في الصباح الباكر أو في المساء عندما يكون الجو أكثر برودة، والتأكد من أن لديهم ما يكفي من الظل والماء.

كما يمكن استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس الآمن للحيوانات الأليفة، وإبقاء الحيوانات باردة باستخدام الأطعمة المجمدة المخصصة للحيوانات الأليفة. ويجب ألا تُترك الحيوانات الأليفة بمفردها في سيارات متوقفة تحت ضوء الشمس.


الرياضة

يجب تجنب النشاط البدني الشديد خلال فترات اليوم الأكثر سخونة، ولممارسة الرياضة بأمان أثناء الموجة الحارة، يمكن القيام بذلك خلال الساعات الباردة - في الصباح الباكر أو في المساء - وتأكد من تناول كمية كافية من الماء.


العالم أخبار العالم درجات الحرارة منوعات

اختيارات المحرر

فيديو