تحذير من العواصف الشمسية الشديدة: قد تسبب حوادث قطارات

التقلبات في الشمس يمكن أن تسبب عواصف شمسية تؤثر على إشارات السكك الحديدية (رويترز)
التقلبات في الشمس يمكن أن تسبب عواصف شمسية تؤثر على إشارات السكك الحديدية (رويترز)
TT

تحذير من العواصف الشمسية الشديدة: قد تسبب حوادث قطارات

التقلبات في الشمس يمكن أن تسبب عواصف شمسية تؤثر على إشارات السكك الحديدية (رويترز)
التقلبات في الشمس يمكن أن تسبب عواصف شمسية تؤثر على إشارات السكك الحديدية (رويترز)

حذر بحث جديد من أن طقس الفضاء الشديد قد يتسبب في حوادث قطارات.
قال أحد العلماء إن التقلبات في الشمس يمكن أن تسبب عواصف شمسية تؤثر على إشارات السكك الحديدية، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
يرتبط طقس الفضاء بالطريقة التي ترسل بها التغييرات في الظروف على الشمس المواد نحونا والتي يمكن أن تؤثر على التكنولوجيا في كل من الفضاء والأرض. يمكن أن تؤثر التغييرات في هذا الطقس على الأقمار الصناعية وتقنيات الاتصالات وشبكات الطاقة.
الآن حذر العلماء من أن العواصف الشمسية قد تشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على شبكات السكك الحديدية. حذر الخبراء من أن التيارات الكهربائية التي تتدفق في الأرض بسبب النشاط على الشمس يمكن أن تغير عمل إشارات السكك الحديدية.
وأشاروا إلى أن هذا قد يعني أن الإشارات الخضراء يمكن أن تتحول إلى حمراء. وهذا بدوره قد يؤدي إلى تأخيرات - أو أسوأ من ذلك، كما يؤكد البحث.
قال كاميرون باترسون، من جامعة لانكستر في بريطانيا، الذي يقدم بحثه في الاجتماع الوطني لعلم الفلك هذا الأسبوع: «لقد سمع معظمنا في وقت ما الكلمات المخيفة: لقد تأخر قطارك بسبب فشل في إرسال الإشارات، وبينما نربط هذه العيوب عادةً بالمطر والثلج، ربما لم نفكر في أن الشمس قد تتسبب أيضًا في تعطل إشارات السكك الحديدية».
https://twitter.com/RoyalAstroSoc/status/1547266659450241025?s=20&t=6SADHsEvlBgvgCROLm2HOA
ينقسم كل خط من خطوط السكك الحديدية إلى «كتل» يبلغ طولها كيلومترًا أو اثنين، ويتم تتبع القطارات أثناء مرورها عبرها. ثم يتم تنبيه السائقين الآخرين إلى ما إذا كانت هذه الكتل مشغولة أم لا، باستخدام إشارات يتم التحكم فيها بواسطة التقنيات التي تستخدم التيارات الكهربائية.
لكن العواصف الشمسية يمكن أن تعطل هذه العملية. ستظهر الأضواء على أنها مشغولة بضوء أحمر، حتى في حالة عدم وجود قطار - وكلما زادت حدة العاصفة، يمكن أن تتأثر المزيد من الكتل.
تظهر النتائج أنه حتى العواصف المعتدلة نسبيًا يمكن أن تسبب تلك المشاكل. وقد تسبب العواصف الشديدة إعاقات كبيرة.


مقالات ذات صلة

70 % من الشركات السعودية تواجه انقطاعاً في الشبكة وفقدان الاتصالات مرة واحدة شهرياً

تكنولوجيا تكبد مشاكل انقطاع الشبكة الشركات متعددة المواقع مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية وسمعة سيئة (شاترستوك)

70 % من الشركات السعودية تواجه انقطاعاً في الشبكة وفقدان الاتصالات مرة واحدة شهرياً

يوفر تقرير «كاسبرسكي» الأحدث نظرة أعمق حول تحديات أمن الشبكات التي تواجهها الشركات الموزعة جغرافياً أثناء بناء وصيانة بنيتها التحتية متعددة المواقع.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا مصطفى سليمان: «مايكروسوفت» تركز حالياً على مشروعات مثل «كوبايلوت» التي تتضمن ضبطًا دقيقًا لنماذج «OpenAI» (لينكد إن)

هل لمّح الرئيس التنفيذي لـ«Microsoft AI» إلى موعد إصدار «شات جي بي تي 6»؟

شارك مصطفى سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة «Microsoft AI» وجهات نظره حول تطور الذكاء الاصطناعي التوليدي ومفهوم «الوكلاء المستقلين».

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا مع الإصدار «6.0» يستطيع المستخدمون التقاط مقاطع فيديو تصل مدتها إلى ثلاث دقائق (شاترستوك)

سجّل فيديوهات لثلاث دقائق مع تحديثات نظارات «راي بان - ميتا» الجديدة

تجمع نظارات «راي بان - ميتا» (Ray-Ban Meta) الذكية بين النظارات الأنيقة والتكنولوجيا المبتكَرة، متميزة بسماعات أذن مفتوحة، وكاميرا بدقة 12 ميغابكسل، ما يجعلها…

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا «دِل»: الافتقار إلى المواهب وخصوصية البيانات والأمن السيبراني والميزانية الكافية من بين أهم القضايا التي تؤثر على تعزيز الابتكار (شاترستوك)

91 % من المؤسسات السعودية في وضع تنافسي جيد للابتكار في الذكاء الاصطناعي

أظهرت دراسة لشركة «دِل» أن الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى إحداث تحول كبير في الصناعات في المستقبل، وذلك وفقاً لمشاركين من المملكة العربية السعودية.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي متحدثاً خلال مشاركته في الاجتماع السنوي لـ«الأبطال الجدد» في الصين (الشرق الأوسط)

الإبراهيم: الأنشطة غير النفطية نمت بـ20 % منذ إطلاق «رؤية 2030»

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم، أن نمو الأنشطة غير النفطية لا يزال قوياً حتى اليوم، حيث باتت تمثل 51 في المائة من الناتج المحلي.

«الشرق الأوسط» (داليان)

«المنحنيات والأسلاك»... بورتريهات آسيوية على نيل القاهرة

الوجوه النيبالية حملت سمات مميّزة من الثقافة الشعبية (الشرق الأوسط)
الوجوه النيبالية حملت سمات مميّزة من الثقافة الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

«المنحنيات والأسلاك»... بورتريهات آسيوية على نيل القاهرة

الوجوه النيبالية حملت سمات مميّزة من الثقافة الشعبية (الشرق الأوسط)
الوجوه النيبالية حملت سمات مميّزة من الثقافة الشعبية (الشرق الأوسط)

وجوهٌ آسيوية تبدو وافدة من عالم الأساطير، طلّت على نيل القاهرة مُحمَّلة برؤية 18 فناناً شاركوا في معرض جماعي بعنوان «المنحنيات والأسلاك... تصوير الفنانين المصريين للوجوه النيبالية».

المعرض الذي افتتحه سفير نيبال لدى القاهرة في مقرّ السفارة المطلّ على النيل بوسط العاصمة، لا تخلو البورتريهات والوجوه التي يضمّها من الحسّ الشعبي والتراثي والحضاري الذي تتمتّع به دولة بلاده.

وتضمّن مجموعة من الأعمال لفنانين مصريين، من بينهم فنان الأسلاك والخشب والحجر جلال جمعة، والمصوّر الصحافي والمخرج الوثائقي أشرف طلعت، الذي قدَّم لقطات من رحلاته إلى وادي موستانج ولومبيني بنيبال في مارس (آذار) ومايو (أيار)، والمصوّر ياسر علاء مبارك، الذي شارك بمَشاهد عدّة لمعبد باشوباتيناث خلال احتفالية «شيفاراتري» بمارس الماضي.

الاحتفالات والمناسبات المختلفة في لوحات المعرض (الشرق الأوسط)

في هذا السياق، قال منسّق المعرض فنان الكاريكاتير المصري فوزي مرسي: «إنّ هدفه مدّ جسور التقارب الثقافي عبر الفنّ». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «المعرض شكَّل فرصة ليتعرّف الفنانون المصريون أكثر إلى الشخصيات والثقافة النيبالية؛ وكذلك للجمهور للتعرُّف إلى هذه الوجوه»، لافتاً إلى أنها «المرّة الأولى التي تُتاح فيها إقامة معرض للتعريف بثقافة بلد انطلاقاً من وجوهه الشهيرة».

وذكر مرسي أنّ «نيبال مقصد هواة متسلّقي الجبال، بموقعها المتميّز في جبال الهيمالايا بين الهند والصين، فيتوجّهون إليها للاستمتاع بالمناظر الطبيعية هناك»، مشيراً إلى العمل على تنظيم معرض مع فنانين منها لرسم الوجوه والحضارة المصرية: «حدث هذا سابقاً حين افتتح سفير نيبال في القاهرة (معرض نجيب محفوظ) في متحف الأديب الراحل بالقاهرة التاريخية، حيث شارك فيه أحد الفنانين من نيبال، فرسم (بورتريه) له».

وكان مرسي قد نظّم معرضاً ثنائياً بين فنانين مصريين وآخرين من الهند رسموا بورتريهات لأديبَي «نوبل»، الهندي رابندرانات طاغور، والمصري نجيب محفوظ في معرض أُقيم بالقاهرة، لتعزيز جسور التواصل الثقافي بين البلدين.

الفنانون المصريون رسموا الوجوه النيبالية بطريقة كاريكاتورية (منسّق المعرض)

ورأى سفير نيبال لدى القاهرة، سوشيل كومار لامسال، أنّ هذا المعرض ينضوي «ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الثقافي بين مصر ونيبال»، معرباً، خلال الافتتاح، عن تقديره للمصوّرين والفنانين المصريين الذين قدّموا تصويراً حيّاً للوجوه المتنوّعة والمناظر الطبيعية والتراث الثقافي لنيبال.

وقدَّم السفير التحية للفنان المصري، جلال جمعة، ووصفه بأنه «مخضرم وبارع ليس فقط في إنشاء فنّ استثنائي بالوسائط التقليدية، لكنه أيضاً موهوب بشكل لا يُصدَّق في إنشاء الفنّ بالأسلاك والخشب والحجارة».

واستعاد في كلمته قصة «تن تن» وصديقه الصيني الذي تحطّمت طائرته على جبال الهيمالايا، ومغامرات «تن تن» في العاصمة النيبالية كاتماندو، مدخلاً لهذا المعرض الفنّي.

أول نيبالية تتسلّق قمة إيفرست (منسّق المعرض)

كما أشار إلى الشخصيات البارزة التي تضمّنها المعرض من نيبال، وهي: تينجينغ نورغاي شيربا، أول متسلّق لجبل إيفرست، مع إدموند هيلاري، وباسانغ لامو شيربا، أول امرأة نيبالية تتسلّق إيفرست أيضاً، والشاعر النيبالي الأول، وبانو بهاكْتا أتشَارْيا، كوماري، إضافة إلى مصمّم الأزياء برابال غورونغ، والمغنّي نارايان غوبال، وعدد من الشخصيات الأخرى.

وقدَّم المعرض مجموعة متنوّعة من الأعمال الفنّية، أبرزها المنحوتات السلكية لجلال جمعة، وأعمال الكاريكاتير لفوزي مرسي، وخالد المرصفي، وخالد صلاح، وشيماء الشافعي، وأحمد جعيصة، ومروة إبراهيم، ونورا مكرم، وصفية يحيى، وهاني عبد الجواد، وحسن فاروق، وخضر حسن، وأحمد علوي، وأحمد سمير فريد، وأحمد مصطفى، وهدير يحيي، وثروت مرتضى.