تحذير من العواصف الشمسية الشديدة: قد تسبب حوادث قطارات

تحذير من العواصف الشمسية الشديدة: قد تسبب حوادث قطارات

الجمعة - 16 ذو الحجة 1443 هـ - 15 يوليو 2022 مـ
التقلبات في الشمس يمكن أن تسبب عواصف شمسية تؤثر على إشارات السكك الحديدية (رويترز)

حذر بحث جديد من أن طقس الفضاء الشديد قد يتسبب في حوادث قطارات.

قال أحد العلماء إن التقلبات في الشمس يمكن أن تسبب عواصف شمسية تؤثر على إشارات السكك الحديدية، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

يرتبط طقس الفضاء بالطريقة التي ترسل بها التغييرات في الظروف على الشمس المواد نحونا والتي يمكن أن تؤثر على التكنولوجيا في كل من الفضاء والأرض. يمكن أن تؤثر التغييرات في هذا الطقس على الأقمار الصناعية وتقنيات الاتصالات وشبكات الطاقة.

الآن حذر العلماء من أن العواصف الشمسية قد تشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على شبكات السكك الحديدية. حذر الخبراء من أن التيارات الكهربائية التي تتدفق في الأرض بسبب النشاط على الشمس يمكن أن تغير عمل إشارات السكك الحديدية.

وأشاروا إلى أن هذا قد يعني أن الإشارات الخضراء يمكن أن تتحول إلى حمراء. وهذا بدوره قد يؤدي إلى تأخيرات - أو أسوأ من ذلك، كما يؤكد البحث.

قال كاميرون باترسون، من جامعة لانكستر في بريطانيا، الذي يقدم بحثه في الاجتماع الوطني لعلم الفلك هذا الأسبوع: «لقد سمع معظمنا في وقت ما الكلمات المخيفة: لقد تأخر قطارك بسبب فشل في إرسال الإشارات، وبينما نربط هذه العيوب عادةً بالمطر والثلج، ربما لم نفكر في أن الشمس قد تتسبب أيضًا في تعطل إشارات السكك الحديدية».
https://twitter.com/RoyalAstroSoc/status/1547266659450241025?s=20&t=6SADHsEvlBgvgCROLm2HOA

ينقسم كل خط من خطوط السكك الحديدية إلى «كتل» يبلغ طولها كيلومترًا أو اثنين، ويتم تتبع القطارات أثناء مرورها عبرها. ثم يتم تنبيه السائقين الآخرين إلى ما إذا كانت هذه الكتل مشغولة أم لا، باستخدام إشارات يتم التحكم فيها بواسطة التقنيات التي تستخدم التيارات الكهربائية.

لكن العواصف الشمسية يمكن أن تعطل هذه العملية. ستظهر الأضواء على أنها مشغولة بضوء أحمر، حتى في حالة عدم وجود قطار - وكلما زادت حدة العاصفة، يمكن أن تتأثر المزيد من الكتل.

تظهر النتائج أنه حتى العواصف المعتدلة نسبيًا يمكن أن تسبب تلك المشاكل. وقد تسبب العواصف الشديدة إعاقات كبيرة.


المملكة المتحدة Technology أخبار بريطانيا الطقس درجات الحرارة مترو أنفاق

اختيارات المحرر

فيديو