اكتشاف «الحلقة المفقودة» التي يمكن أن توفر تقنية الإنترنت الكمومية

اكتشاف «الحلقة المفقودة» التي يمكن أن توفر تقنية الإنترنت الكمومية
TT

اكتشاف «الحلقة المفقودة» التي يمكن أن توفر تقنية الإنترنت الكمومية

اكتشاف «الحلقة المفقودة» التي يمكن أن توفر تقنية الإنترنت الكمومية

قبل أن تتمكن أجهزة الكمبيوتر الكمومية والشبكات من تحقيق إمكاناتها الهائلة، واجه العلماء العديد من المشكلات الصعبة. لكن دراسة جديدة نشرت بمجلة «نيتشر» العلمية تحدد حلاً محتملاً لإحدى هذه المشكلات، وذلك حسبما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص.
وحسب الموقع، كشفت الدراسة الجديدة ان مادة السيليكون التي تُصنع منها مكونات الحوسبة الكلاسيكية أظهرت أن لدينا إمكانية تخزين البتات الكمية أيضًا. فهذه البتات الكمومية (الكيوبتات) هي مفتاح المستوى التالي لأداء الحوسبة الكمومية؛ وهي تأتي في أنواع مختلفة.
وفي هذا الاطار، تعد كيوبتات السيليكون أحد الأنواع التي تمكن الفيزيائيون من الحصول عليها بشكل أكثر تقدمًا واستقرارًا بمرور الوقت. لكن هناك أيضًا مسألة ربطها معًا على نطاق واسع.
وان ما يُظهره البحث الجديد هو أن بعض العيوب في السيليكون (المعروفة باسم مراكز T) يمكن أن تعمل كروابط فوتونية (أو قائمة على الضوء) بين الكيوبتات.
ولتوضيح الأمر أكثر، يقول عالم الفيزياء الكمومية ستيفاني سيمونز من جامعة سيمون فريزر في كندا «إن الباعث مثل مركز T الذي يجمع بين الكيوبتات الدورانية عالية الأداء وتوليد الفوتون البصري مثالي لصنع أجهزة كمبيوتر كمومية قابلة للتطوير». مضيفا «يمكنه التعامل مع المعالجة والاتصالات معًا، بدلاً من الحاجة إلى واجهة بين تقنيتين كميتين مختلفتين، واحدة للمعالجة والأخرى للاتصالات»؛ بمعنى آخر، إنه نظام أكثر كفاءة وربما يكون أسهل في البناء.
وقد أفاد الباحثون بأن هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها ملاحظة هذا النوع من نشاط الجسيمات الكمومية بصريًا في السيليكون والمزيد من الأدلة على أنها طريقة قابلة للتطبيق للمضي قدمًا.
وهناك فائدة أخرى أيضًا هي بعث مراكز T الضوء بنفس الطول الموجي الذي تستخدمه اتصالات الألياف الحالية وشبكات معدات الاتصالات. ومن شأن ذلك أن يجعل طرح تكنولوجيا الإنترنت الكمومية أكثر وضوحًا.
ووفق سيمونز «باستخدام مراكز T، يمكننا بناء معالجات كمومية تتواصل بطبيعتها مع المعالجات الأخرى... وعندما يتمكن كيوبت السيليكون الخاص بنا من التواصل عن طريق إصدار فوتونات (ضوء) في نفس النطاق المستخدم في مراكز البيانات وشبكات الألياف، فإننا سنحصل على نفس الفوائد لربط ملايين الكيوبتات اللازمة للحوسبة الكمومية».
وقد أنتج الباحثون عشرات الآلاف من المايكروبوكسات الصغيرة على رقائق السيليكون باستخدام تقنيات الفحص المجهري الخاصة للتأكد من أن كل جهاز من هذه الأجهزة الصغيرة يحتوي على عدد صغير من مراكز T التي يمكن معالجتها والتحكم بها بشكل فردي.
وهناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به؛ إذ يجب جعل الكيوبتات أكثر موثوقية ودقة حتى يمكن استخدامها بشكل صحيح، لكن هذا البحث يجعلنا نقترب خطوة أخرى مهمة نحو مستقبل الحوسبة الكمومية.
وإذا كان من الممكن أن يعتمد هذا المستقبل على السيليكون فعندئذٍ لدينا بالفعل سنوات من الخبرة في التصنيع والمعدات لندعو إليها، وهذا بدوره يعني انتقالًا أكثر سلاسة إلى الحوسبة الكمومية على نطاق واسع.


مقالات ذات صلة

65 % من العملاء يشعرون بأن الشركات تتعامل مع بياناتهم باستهتار وتهوّر

تكنولوجيا أصبحت ثقة نحو 3 أرباع المستهلكين (72%) بالشركات أقل مقارنة بعام 2023 (أدوبي)

65 % من العملاء يشعرون بأن الشركات تتعامل مع بياناتهم باستهتار وتهوّر

تظهر دراسة جديدة لشركة «سايلزفورس» تراجع الثقة بالشركات لدى 72 في المائة من العملاء حول العالم.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا بحسب الدراسة أظهرت نماذج الذكاء الاصطناعي أنها لا تتعلم بالفعل الحقائق الكامنة عن العالم (أدوبي)

دراسة جديدة: نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية تفتقر لفهم حقيقي للعالم

تشير دراسة حديثة إلى أن نماذج اللغة الكبيرة تفتقر إلى فهم حقيقي للعالم، إذ تتفوق في مهام ثابتة، لكنها تتعثر مع تغييرات بسيطة، ما يثير تساؤلات حول جدواها.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد زوار في جناح شركة «أميركان إكسبريس السعودية» بمؤتمر «سيمليس» للمدفوعات الرقمية بالرياض (الشركة) play-circle 01:34

«أميركان إكسبريس السعودية»: البنية التحتية المتطورة تدعم زيادة إنفاق السياح

يرى الرئيس التنفيذي لشركة «أميركان إكسبريس السعودية» أن البنية التحتية المتطورة للمدفوعات الرقمية بالسعودية وزيادة نقاط البيع تعززان إنفاق السيّاح.

عبير حمدي (الرياض)
تكنولوجيا ستحدد انتخابات 2024 كيفية تطوير التكنولوجيا وحماية خصوصية المستخدمين ومستوى التدخل الحكومي في ذلك القطاع (أدوبي)

كيف ستؤثر الانتخابات الرئاسية الأميركية على مستقبل التكنولوجيا؟

ستتأثر السياسات التكنولوجية بنتائج الانتخابات الأميركية بشكل كبير بسبب اختلاف رؤى كل مرشح حول تنظيم الذكاء الاصطناعي وخصوصية البيانات ومكافحة الاحتكار.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا توفر «غاما» منصة ذكية لإنشاء العروض التقديمية بسرعة معتمدة على الذكاء الاصطناعي لتبسيط عملية التصميم (غاما)

كيف تسهّل منصة «غاما» العروض التقديمية عبر الذكاء الاصطناعي؟

يمكن الآن للمستخدمين تحويل أفكارهم إلى شرائح عرض احترافية وجاهزة في ثوانٍ، ودون عناء التنسيق اليدوي.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
TT

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)

تُلهم الطبيعة المبدعين، وتوقظ ذاكرتهم ومخزونهم البصري والوجداني، وفي معرض الفنان المصري إبراهيم غزالة المقام بغاليري «بيكاسو أست» بعنوان (خيال مآتة) تبرز هذه العلاقة القديمة المستمرة ما بين ثلاثية الذاكرة والطبيعة والفن، عبر 25 لوحة زيتية وإكريلك تتأمل خيالات وجماليات الحقول في ريف مصر.

و«خيال المآتة» هو ذلك التمثال أو المجسم الذي اعتاد الفلاح المصري أن يضعه في وسط الحقل لطرد الطيور التي تلتهم البذور أو المحصول، وهو عبارة عن جلباب قديم محشو بالقش، يُعلق على عصا مرتفعة، مرتدياً قبعة لمزيد من إخافة الطير التي تظن أن ثمة شخصاً واقفاً بالحقل، فلا تقترب منه، ولا تؤذي النباتات.

والفكرة موجودة ومنتشرة في العديد من دول العالم، ويُسمى «فزاعة» في بلاد الشام، و«خراعة» في العراق.

جسد الفنان إبراهيم غزالة البيئة الريفية في معرضه (الشرق الأوسط)

«تلتقي الذكريات بالمشاعر لتجسد رحلة إنسانية فريدة من نوعها»... إحدى الجمل التي تناثرت على جدران القاعة والتي تعمق من سطوة العاطفة على أعمال المعرض، فمعها كانت هناك كلمات وجمل أخرى كلها تحمل حنيناً جارفاً للطفولة واشتياقاً لاستعادة الدهشة التي تغلب إحساس الصغار دوماً، وهو نفسه كان إحساس غزالة وفق قوله.

«في طفولتي لطالما كان (خيال المآتة) منبعاً للسعادة والبهجة مثل سائر أطفال القرية التي نشأت فيها، فهو بشكله الملون الزاهي غير التقليدي وأهميته التي يشير إليها الكبار في أحاديثهم، كان مثيراً للدهشة والفضول ويستحق أن نجتمع حوله، نتأمله وهو يعمل في صمت، متحملاً البرد والحر، ويترك كل منا العنان لخياله لنسج قصص مختلفة عنه».

يقدم الفنان (خيال مآتة) برؤية فلسفية إنسانية (الشرق الأوسط)

توهج خيال الأطفال تجاه (خيال المآتة) بعد الالتحاق بالمدرسة، وكان الفضل لقصة (خيال الحقل) للكاتب عبد التواب يوسف التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في الستينات من القرن الماضي.

يقول غزالة لـ«الشرق الأوسط»: «خلال سطورها التقينا به من جديد، لكن هذه المرة كان يتكلم ويحس ويتحرك، وهو ما كان كافياً لاستثارة خيالنا بقوة أكبر».

ومرت السنوات وظل (خيال المآتة) كامناً في جزء ما من ذاكرة غزالة، إلى أن أيقظته زيارة قام بها إلى ريف الجيزة (غرب القاهرة) ليفاجأ بوجود الكائن القديم الذي داعب خياله منذ زمن، وقد عاد ليفعل الشيء نفسه لكن برؤية أكثر نضجاً: «وقعت عيني عليه مصادفةً أثناء هذه الزيارة، وقمت بتكرار الزيارة مرات عدة من أجل تأمله، وفحصه من كل الجوانب والأبعاد على مدى سنتين، إلى أن قررت أن أرسمه، ومن هنا كانت فكرة هذا المعرض».

أحد أعمال معرض (خيال مآتة)

تناول الفنان (خيال المآتة) من منظور فلسفي مفاده أن مكانة شيء ما إنما تنبع في الأساس من دوره ووظيفته ومدى ما يقدمه للآخرين من عطاء، حتى لو كان هذا الشيء مجرد جماد وليس إنساناً يقول: «لكم تأكد لي أنه بحق له أهمية كبيرة للمجتمع، وليس فقط بالنسبة للفلاح؛ فهو يصون الثروة الزراعية المصرية».

ويعتبر الفنان التشكيلي المصري خيال المآتة مصدراً للسعادة والبهجة؛ إذ «يسمح للمزارعين بالمرور بلحظة الحصاد من دون حسرة على فقْد محصولهم، كما أنه رمز لبهجة الأطفال والإحساس بالأمان للكبار ضد غزوات الطيور على حقولهم». وفق تعبيره.

غزالة استدعى حكايات وأساطير من طفولته (الشرق الأوسط)

في المعرض تباينت أشكال «خيال المآتة»؛ فقد جعله طويلاً مرة وقصيراً مرة أخرى، ورجلاً وامرأة وطفلاً، يرتدي ملابس متعددة، مزركشة أو محايدة خالية من النقوش والتفاصيل: «ظن زائرو المعرض في افتتاحه أنني أنا الذي فعلت ذلك لـ(خيال المآتة)، لكن الحقيقة أنه الفلاح المصري الذي أبدع في إثراء شكله وتجديده مستعيناً بفطرته المحبة للجمال والفرحة، وما فعلته هو محاكاته مع لمسات من الذاكرة والخيال».

ووفق غزالة فإن «المزارع برع في كسوة هذا المجسم بملابس مختلفة ذات ألوان زاهية، وأحياناً صارخة مستوحاة من الطبيعة حوله، إنها الملابس القديمة البالية لأفراد أسرته، والتي استغنى عنها، وأعاد توظيفها تطبيقاً للاستدامة في أبسط صورها».

الفنان إبراهيم غزالة (الشرق الأوسط)

جمعت الأعمال ما بين الواقعية والتجريدية وتنوعت مقاساتها ما بين متر ومتر ونصف، جسدت بعضها الطيور مثل «أبو قردان»، واحتفى بعضها الآخر بجمال المساحات الخضراء الممتدة والنخيل والأشجار الكثيفة، لكنها في النهاية تلاقت في تعبيرها عن جمال الحياة الريفية البسيطة.