أعلى مستوى تضخم في ذاكرة البيانات الفرنسية والإسبانية

أظهرت أحدث بيانات مكتب الإحصاء الفرنسي يوم الأربعاء ارتفاع معدل التضخم لمستوى قياسي جديد خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي، ويعد هذا أعلى مستوى للتضخم منذ بدء تسجيل البيانات عام 1997.
وقد ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 5.8 في المائة في يونيو الماضي مقارنة بنسبة 5,2 في المائة في مايو (أيار) الماضي. ويرجع ارتفاع معدل التضخم بصورة كبيرة إلى ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 33.1 في المائة.
وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن البنك المركزي الفرنسي قال إن الاقتصاد سوف ينمو بنسبة 0.25 في المائة خلال الربع الثاني، رغم معدل التضخم القياسي، بسبب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا وتزايد الغموض بشأن مستقبل الأعمال التجارية.
ووفقا لتقييم البنك المركزي الذي نشر أول من أمس الثلاثاء، ويستند على استطلاع شهري يضم 8500 شركة، فإن النشاط الصناعي كان مستقرا، كما نمت الخدمات بنسبة طفيفة خلال شهر يونيو الماضي. وتوقعت الشركات انخفاضا طفيفا في قطاع الصناعة ونمو معتدل لقطاع الخدمات خلال الشهر الجاري.
وفيما يبدو كمحاولة للجم التضخم، قال باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز الفرنسية إن فرنسا تجري محادثات مع أبوظبي بشأن استيراد الوقود والديزل لفصل الشتاء المقبل. وأضاف بويان مخاطبا مجلس الشيوخ الفرنسي أن ذلك يأتي ردا على الصراع الروسي الأوكراني الذي أثر على إمدادات الطاقة الروسية لأوروبا.
ولا يقتصر الأمر على فرنسا وحدها، إذ إن بيانات مكتب الإحصاء الإسباني أظهرت الأربعاء ارتفاع معدل التضخم خلال شهر يونيو الماضي، ليصل لأعلى مستوى له منذ أكثر من 37 عاما. وارتفعت أسعار المستهلكين إلى 10.2 في المائة خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بنسبة 8.7 في المائة في مايو الماضي. وقال مكتب الإحصاء إن هذا يعد أعلى مستوى للتضخم منذ أبريل (نيسان) 1985.
وارتفع معدل التضخم الإسباني، الذي يستثني الأغذية غير المصنعة ومنتجات الطاقة، إلى 5.5 في المائة في يونيو الماضي مقارنة بنسبة 4.9 في المائة في مايو الماضي. وارتفعت تكاليف النقل وحده بنسبة 19.2 في المائة على أساس سنوي في يونيو الماضي بسبب ارتفاع أسعار الوقود.
وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 12.9 في المائة، فيما تعد أكبر زيادة سنوية منذ بدء تسجيل الإحصاءات في يناير (كانون الثاني) عام 1994. وارتفعت أسعار المستهلكين على أساس شهري بأسرع وتيرة بلغت 1.9 في المائة في يونيو الماضي، بعد زيادة بنسبة 0.8 في المائة في مايو الماضي.