تقارير: الصومال يدرس إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل

تقارير: الصومال يدرس إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل

الاثنين - 12 ذو الحجة 1443 هـ - 11 يوليو 2022 مـ
الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود (أ.ف.ب)

زعمت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن المتحدث باسم الرئيس الصومالي صرح أول من أمس (السبت) بأن الحكومة تستعد لاستشارة البرلمان حول إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.
نفت مصادر رئيسية في الحكومة الفيدرالية الصومالية لوسائل إعلام محلية، ما تردد في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن أن الحكومة تدرس إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.
وزعمت تقارير إعلامية صومالية الشهر الماضي أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أجرى اتصالات مؤخراً مع مسؤولين إسرائيليين. وحسب التقرير، التقى محمود سراً برئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في إسرائيل في عام 2016 أثناء خدمته الأولى في منصبه، والتي انتهت في عام 2017. وعند إعادة انتخابه للمنصب في مايو (أيار)، قال دبلوماسي صومالي مقرب للرئيس لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل» إن عودته إلى السلطة كانت تطوراً إيجابياً لعملية تطبيع محتملة بين مقديشو وإسرائيل.
وكانت هناك تقارير متفرقة في السنوات الأخيرة عن تنامي العلاقات بين إسرائيل والصومال. وعقد اجتماع على مستوى منخفض في القدس في ديسمبر (كانون الأول) 2015. ضم ممثلين عن وزارة الاقتصاد ومسؤولين من الصومال، بحسب مسؤول كبير مقرب من الرئيس الصومالي.
وفي مايو الماضي، نظمت سفارة إسرائيل في فرنسا مؤتمراً، ودعت الصحافيين والدبلوماسيين ورجال الأعمال والفنانين الفرنسيين والأفارقة لدراسة مستقبل التعاون الإسرائيلي مع الدول والشركات الأفريقية، ومثّل الصومال في المؤتمر وزير دفاعها.


الصومال الصومال سياسة

اختيارات المحرر

فيديو