الكرملين يؤكد فتح ممرين إنسانيين من ماريوبول

الكرملين يؤكد فتح ممرين إنسانيين من ماريوبول

الخميس - 8 ذو الحجة 1443 هـ - 07 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15927]
مجمّع آزوفستال الصناعي بماريوبول في 3 يوليو (أ.ف.ب)

أكد الكرملين، أن الجيش الروسي فتح «ممرين إنسانيين» من مدينة ماريوبول. وقال الناطق الرئاسي دميتري بيسكوف، إن وزارة الدفاع الروسية أعلنت إطلاق عمل ممرين من المدينة الواقعة على بحر آزوف.
ويعد التطور أول تحرك من جانب روسيا، التي سيطرت الشهر الماضي بشكل كامل على المدينة الاستراتيجية، لكن ميناء ماريوبول ظل خارج الخدمة لحين الانتهاء من عمليات نزع الألغام البحرية وإعادة تأهيل الموقع لاستقبال ومغادرة السفن.
وكان العقيد ميخائيل ميزينتسيف، رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني في الاتحاد الروسي، أفاد في بيان بأن القوات المسلحة الروسية هيّأت الظروف لتشغيل ممرين إنسانيين بحريين في البحر الأسود وبحر آزوف.
وأعلن الجانب التركي في وقت سابق عزمه على العمل كوسيط في تسهيل عمل الممرات لنقل إمدادات الأغذية والحبوب من أوكرانيا، وأعرب الرئيس رجب طيب إردوغان عن أمله في إجراء مفاوضات جديدة في إسطنبول حول هذا الملف.
وتجنّب بيسكوف التعليق على سؤال حول تقييم الكرملين للاقتراح التركي، واكتفى بالإشارة إلى أن الممرين بدآ في العمل بشكل طبيعي.
ووفقاً لمعطيات وزارة الدفاع الروسية، فقد تم فتح الممرين بشكل كامل وعلى مدار الساعة. وأوضح البيان، أنه «تمت تهيئة الظروف اللازمة لتشغيل ممرين بحريين إنسانيين آمنين لحركة السفن في بحر آزوف على مدار الساعة، للخروج من ميناء ماريوبول بطول 115 ميلا وعرضه ميلين باتجاه البحر الأسود».
وأضاف، أنه تمّ فتح ممر آخر يبلغ طوله 139 ميلاً وعرضه 3 أميال في البحر الأسود.
يأتي هذا التطور بعد مرور أيام على إعلان روسيا استكمال السيطرة على كل أراضي لوغانسك وفقاً للتقسيم الإداري للمقاطعة قبل اندلاع الأزمة في أوكرانيا في عام 2014.
في حين تواصل القوات الانفصالية الموالية لموسكو القتال لاستكمال السيطرة على أراضي دونيتسك المجاورة، التي تعد ماريوبول أبرز المدن الاستراتيجية فيها.


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو