بريطاني دخل المستشفى بسببها... تحذيرات من الإفراط في تناول مكملات فيتامين «د»

بريطاني دخل المستشفى بسببها... تحذيرات من الإفراط في تناول مكملات فيتامين «د»

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ
تتمثل المهمة الرئيسية لفيتامين «د» في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء (أ.ف.ب)

حذر عدد من خبراء الصحة من الإفراط في تناول مكملات فيتامين «د»، وذلك بعد دخول رجل بريطاني إلى المستشفى جراء تناوله جرعة زائدة منها.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد ذكر الخبراء في دراسة نشروها أمس (الثلاثاء) أن الرجل البريطاني تناول بشكل يومي أكثر من 20 مكملاً من دون وصفة طبية، بما في ذلك 50 ألف وحدة دولية (IU) من فيتامين «د»، 3 مرات في اليوم، وهي جرعة أعلى بمئات المرات من تلك الموصى بها في إرشادات الهيئات الصحية.

وفي غضون شهر، بدأ الرجل، الذي لم يُكشف عن اسمه، يعاني من الغثيان وآلام في البطن والإسهال ونوبات متكررة من القيء، إلى جانب تقلصات في الساقين، وطنين في الأذنين.

وتوقف الرجل عن تناول المكملات بعد ذلك، لكن حالته لم تتحسن، وقد فقد 28 رطلاً (12.7 كلغم) من وزنه.

وبعد شهرين، أُحيل الرجل إلى المستشفى، وقال الأطباء إنه يعاني من حالة تسمى «فرط فيتامين (د)».

وقال الدكتور الأمين الكوندي، المؤلف المشارك للدراسة واختصاصي الغدد الصماء في «مستشفى ويليام هارفي» في شرق كِنت بالمملكة المتحدة، والذي عالج الرجل: «على عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والتي يمكن للجسم امتصاصها بسهولة، يتم تخزين فيتامين (د)، وكذلك فيتامينات (إيه) و(ك) في الكبد وخلايا الجسم الدهنية. ومن ثم، يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من الجرعة اليومية الموصى بها إلى زيادة مستويات السموم في الجسم».

وأضاف الكوندي أن المريض البريطاني كان يتناول جرعة يومية قدرها 150 ألف وحدة دولية من فيتامين «د»؛ أي 375 ضعف الكمية الموصى بها، حيث توصي «هيئة الخدمات الصحية الوطنية» في المملكة المتحدة عادة بـ400 وحدة دولية من هذا الفيتامين يومياً للبالغين والأطفال فوق سن عام.

ولفت الكوندي إلى أن الرجل عولج بأدوية لخفض مستويات الكالسيوم في دمه. وبعد شهرين انخفضت مستويات الكالسيوم في دمه إلى مستوى شبه طبيعي، ولكنه ما زال بحاجة إلى متابعة دورية من قبل الأطباء للتأكد من أنه لن يتعرض لأي مخاطر صحية مرة أخرى.

ونُشرت تفاصيل حالة الرجل في مجلة «BMJ Case Reports».
اقرأ أيضاً: فيتامين «دي»... متى عليك تناوله؟

وتتمثل المهمة الرئيسية لفيتامين «د» في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. ففي الواقع، لا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم ما لم يكن هذا الفيتامين موجوداً.

ويلعب هذا الفيتامين أيضاً دوراً في صحة المناعة ونشاط خلايا الدماغ وكيفية عمل العضلات.

إلا إن الإفراط في تناول هذا الفيتامين يؤدي إلى «فرط كالسيوم الدم»، الذي يمكن أن يضعف العظام، ويخلق حصوات في الكلى، ويتداخل مع طريقة عمل القلب والعقل.


لندن الصحة

اختيارات المحرر

فيديو