روسيا تجمع 24 مليار دولار من صادرات الطاقة إلى الصين والهند في 3 أشهر

روسيا تجمع 24 مليار دولار من صادرات الطاقة إلى الصين والهند في 3 أشهر

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ
حقل نفطي في روسيا (رويترز)

حققت روسيا إيرادات بقيمة 24 مليار دولار من مبيعات الطاقة إلى كل من الصين والهند خلال ثلاثة أشهر، وهو ما يشير إلى أن ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي قلص تأثيرات العقوبات الأميركية والأوروبية التي تم فرضها على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا أواخر فبراير (شباط) الماضي، بحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء.

وبحسب بيانات سلطات الجمارك، بلغت قيمة كميات النفط والغاز الطبيعي والفحم التي اشترها الصين من روسيا خلال الأشهر الثلاثة حتى نهاية مايو (أيار) الماضي، 19 مليار دولار، وهو ما يعادل ضعف قيمة هذه المشتريات في الفترة نفسها من العام الماضي.


واشترت الهند خلال الأشهر الثلاثة كميات من النفط والغاز والفحم من روسيا بقيمة 1.5 مليار دولار، بما يعادل نحو 5 أمثال مشترياتها من الطاقة الروسية خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت بلومبرغ أن عائدات تصدير الطاقة الروسية إلى كل من الصين والهند خلال الأشهر الثلاثة التي تلت بدء غزو أوكرانيا تزيد بقيمة 13 مليار دولار على الفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما عوض تراجع واردات الطاقة الروسية إلى كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال الفترة نفسها.

واتجهت الصين والهند إلى زيادة مشترياتهما من النفط الروسي الذي يباع بتخفيضات كبيرة من غزو روسيا لأوكرانيا أواخر فبراير الماضي.

وأشارت بلومبرغ إلى أن إيران وفنزويلا تعرضان أيضاً تخفيضات كبيرة على أسعار تصدير الخام إلى آسيا لمواجهة المنافسة الروسية.


روسيا نفط

اختيارات المحرر

فيديو