بوتين يأمر بمواصلة الهجوم بعد «النصر» في لوغانسك

بوتين يأمر بمواصلة الهجوم بعد «النصر» في لوغانسك

«مؤتمر لوغانو» يطلق خطة إعادة إعمار أوكرانيا
الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1443 هـ - 05 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15925]
جنود أوكرانيون يحملون نعوش رفاق لهم قتلوا في الحرب مع القوات الروسية خلال مراسم تشييعهم في إيفانو - فرانكيفسك أمس (رويترز)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس «الانتصار» في معركة لوغانسك، فيما تراجعت القوات الأوكرانية إلى خطوط دفاعية جديدة شرق البلاد.

وكانت القوات الروسية قد أحكمت سيطرتها الأحد على مدينة ليسيتشانسك وبالتالي على كل إقليم لوغانسك. وخلال لقاء قصير بثه التلفزيون مع وزير الدفاع، هنأ بوتين القوات الروسية على «انتصاراتها في اتجاه لوغانسك». وقال إن القوات «يجب أن تنفذ مهمتها وفقاً للخطط التي تمت الموافقة عليها (...) آمل أن تجري الأمور في قطاعاتها مثلما جرت في لوغانسك».

واعترف سيرغي غايداي، الحاكم الأوكراني للوغانسك، بأن الإقليم بأكمله في أيدي الروس فعلياً الآن، لكنه قال: «نحتاج إلى أن نكسب الحرب وليس معركة ليسيتشانسك... الأمر يؤلم كثيراً، لكنه لا يعني خسارة الحرب». وأضاف غايداي أن القوات الأوكرانية باتت ترابط الآن على الخط الواصل بين باخموت وسلوفيانسك وتستعد لصد أي تقدم روسي جديد.

ويقول محللون إن آمال أوكرانيا بشن هجوم مضاد تبقى معلقة جزئياً بتسلمها أسلحة إضافية من الغرب.

وجاءت هذه التطورات تزامناً مع انطلاق مؤتمر دولي في لوغانو بسويسرا أمس، بهدف رسم الخطوط العريضة لإعادة إعمار أوكرانيا. وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مداخلة عبر الفيديو أنّ إعادة إعمار أوكرانيا ستكلّف 750 مليار دولار على الأقل.

أما رئيس الوزراء الأوكراني دينس شميغال الذي شارك حضورياً في المؤتمر الذي يدوم يومين، فأكد أن «مصدراً رئيسياً» لتمويل إعادة الإعمار يمكن أن يكون عبر مصادرة الأصول الروسية المجمدة. وتتراوح تقديرات حجم الأصول المجمّدة بين 300 و500 مليار دولار، بحسب شميغال.
... المزيد


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو