دراسة تكشف أسوأ مشروب يزيد من خطر الإصابة بباركنسون

في مراجعة شاملة نُشرت بمجلة «Nutritional Neuroscience» ألقى معدوا دراسة جديدة نظرة على 52 دراسة أجريت بين عام 2000 وحتى الآن.
فقد ركزت التجارب السريرية العشوائية ودراسات الحالات والشواهد القائمة على الملاحظة، بالإضافة إلى دراسات المتابعة على الطرق التي تؤثر بها التغذية على فرص الإصابة بمرض باركنسون وكيف يمكن أن تؤثر على تطور المرض.
وشمل ذلك كيف أن القهوة والكحول والفيتامينات والبوليفينول ومنتجات الألبان بالإضافة إلى حمية البحر الأبيض المتوسط​​، إما زادت أو قللت من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون، وذلك حسبما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.
ووفق الموقع، أظهرت البيانات الناتجة أنه في حين أن البوليفينول والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والقهوة والنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​ساعدت جميعها إما في الحد من تطور مرض باركنسون أو تطوره، إلا أن الحليب زاد من المخاطر.
وفي توضيح أكثر لها الأمر، تقول الخبيرة الصحية نورا مينو «هذه النتائج لا تفاجئني... لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن النظام الغذائي والتغذية لهما تأثير شديد على صحة الإنسان».
وتوضح مينو أن «مرض باركنسون والأمراض العصبية الأخرى تتأثر تمامًا بما يدخله الناس في أجسامهم»؛ فعندما يتعلق الأمر بالحليب «فإن الإفراط في تناول منتجات الألبان ليس مفيدًا لجسمك، لأنه يتكون من الكثير من الدهون المشبعة غير الصحية». وتضيف «أعتقد أن الناس يجب أن يستهلكوا منتجات الألبان باعتدال، بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة».