7 فوائد صحيّة مذهلة لشرب نقيع الينسون

7 فوائد صحيّة مذهلة لشرب نقيع الينسون
TT

7 فوائد صحيّة مذهلة لشرب نقيع الينسون

7 فوائد صحيّة مذهلة لشرب نقيع الينسون

يبحث معظم المتحمسين للصحة عن تدابير لإزالة السموم من أجسادهم وتعزيز صحتهم بشكل عام. وان إحدى الطرق لإزالة السموم من الجسم هي تناول نقيع الينسون النجمي بانتظام. الينسون النجمي هو نوع من التوابل المعروفة بنكهتها المميزة وخصائصها العديدة المعززة للصحة.

فوائد نقيع الينسون النجمي وكيفية صنعه في المنزل

وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، فان الفوائد الصحية لنقيع الينسون النجمي عديدة من بينها:

يدعم الهضم

يشتهر الينسون النجمي بخصائصه الطاردة للريح، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف المضايقات الهضمية، مثل الانتفاخ والغازات وعسر الهضم. وإن غمر الينسون النجمي بالماء يسمح بإطلاق الزيوت والمركبات الأساسية، ما يعزز الهضم الصحي ويوفر الراحة من مشاكل الجهاز الهضمي.

يعزز وظيفة المناعة

نقيع الينسون النجمي غني بمضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة عن طريق مكافحة الإجهاد التأكسدي وتحييد الجذور الحرة.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2018، فان المواد الكيميائية الموجودة في الينسون النجمي قد تساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. وبالتالي، فإن الاستهلاك المنتظم لهذا المشروب قد يساهم في صحة المناعة بشكل عام، ما يقلل من خطر العدوى والأمراض.

يعزز إزالة السموم

يساعد شرب نقيع الينسون النجمي في طرد السموم من الجسم وتعزيز عملية التطهير والتنقية من الداخل. ويرجع ذلك إلى وجود مركبات طبيعية فيه، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والبوليفينول. حيث تمتلك هذه المركبات خصائص إزالة السموم التي تدعم عمليات إزالة السموم الطبيعية في الجسم.

إدارة الوزن

يعد البقاء رطبًا أمرًا ضروريًا للحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي ودعم جهود إدارة الوزن. لذلك، ابدأ باستبدال المشروبات السكرية أو المحملة بالسعرات الحرارية بالمياه المملوءة باليانسون. بهذه الطريقة يمكنك دعم أهدافك في إنقاص الوزن بينما تستمتع بمشروب منعش ولذيذ.

ووفقًا لدراسة نشرت بمجلة «Nutrients MDPI» عام 2022، فهو أيضًا بمثابة وسيلة فعالة للحفاظ على مستويات الترطيب والحد من الرغبة الشديدة في تناول المشروبات السكرية أو الغنية بالسعرات الحرارية.

يعزز صحة الجلد

مضادات الأكسدة والمواد المغذية الموجودة بنقيع الينسون النجمي يمكن أن تساعد في مكافحة أضرار الجذور الحرة وتعزيز تجديد الجلد. ونتيجة لذلك، فإن الاستهلاك المنتظم لهذا المشروب قد يساهم في صحة الجلد وحيويته بشكل عام.

وحسب دراسة أجريت عام 2024، تم التأكيد على التركيب الكيميائي للينسون النجمي، الغني بالمركبات النشطة بيولوجيًا التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، كأساس لمزايا العناية بالبشرة.

يهدئ مشاكل الجهاز التنفسي

يحتوي الينسون النجمي على مركبات، مثل حمض الشيكيميك، الذي له خصائص مضادة للفيروسات وطاردة للبلغم يمكن أن تساعد في تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال ونزلات البرد والاحتقان.

قد يؤدي استهلاك نقيع الينسون النجمي إلى تخفيف الانزعاج التنفسي وتعزيز التنفس بشكل أكثر وضوحًا.

يدعم التوازن الهرموني

يحتوي الينسون النجمي على فيتويستروغنز، وهي مركبات نباتية تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في الجسم. قد تساعد هذه المركبات في تنظيم الاختلالات الهرمونية وتخفيف الأعراض المرتبطة بالحيض وانقطاع الطمث.

إن دمج نقيع الينسون النجمي في روتينك يمكن أن يدعم التوازن الهرموني والصحة العامة.

كيفية عمل نقيع الينسون النجمي

المكونات:

2-3 حبات يانسون نجمي كاملة

1 لتر من الماء اختياري

شرائح الليمون أو أوراق النعناع أو الأعشاب الأخرى لمزيد من النكهة.

التعليمات:

- ضع حبات الينسون النجمي في إبريق أو وعاء زجاجي.

- اسكب الماء فوق حبات الينسون النجمي.

- أضف أي مكونات اختيارية مثل شرائح الليمون أو أوراق النعناع، للحصول على نكهة إضافية.

- قم بتغطية الوعاء واترك الخليط في الثلاجة لمدة 2-4 ساعات على الأقل أو طوال الليل للحصول على نكهة أقوى.

- قم بتصفية الماء لإزالة قطع اليانسون وأي مكونات أخرى.

- قدم الماء المنقوع باردًا واستمتع بطعمه المنعش وفوائده الصحية.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الأدلة تزداد على أن الروائح قد تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية (رويترز)

باحثون يربطون بين حاسة الشم والاكتئاب... ما العلاقة؟

هناك ظاهرة أقل شهرة مرتبطة بالاكتئاب، وهي ضعف حاسة الشم، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تلعب الرئة دوراً مهماً في صحة الجهاز التنفسي واللياقة البدنية بشكل عام، وتشير سعة الرئة إلى الحد الأقصى من كمية الهواء التي يمكن أن تحتويها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

تدريب لتحسين حياة مرضى سرطان الثدي

الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)
الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)
TT

تدريب لتحسين حياة مرضى سرطان الثدي

الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)
الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)

أظهرت دراسة ألمانية أن برنامجاً يركز على التدريبات البدنية يمكن أن يحسن جودة الحياة لدى مرضى سرطان الثدي النقيلي.

أوضح الباحثون بقيادة المركز الألماني لأبحاث السرطان، أن هذا البرنامج أدى إلى تحسن ملحوظ في جودة الحياة، وتراجع كبير في التعب، وفق النتائج التي نشرت، الخميس، في دورية «Nature Medicine».

وسرطان الثدي النقيلي، أو المتقدم، هو نوع من السرطان ينتشر من الثدي إلى أجزاء أخرى في الجسم، ويتضمن انتشار الخلايا السرطانية إلى العظام والرئتين والكبد والدماغ، ويحدث هذا الانتشار عندما تنتقل الخلايا السرطانية من الورم الأصلي في الثدي عبر الدم أو الجهاز الليمفاوي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وتعد المحافظة على جودة الحياة أو تحسينها وتخفيف التعب أهدافاً مهمةً في رعاية مرضى السرطان، إذ يؤثر المرض نفسه وعلاجاته على جودة الحياة، كما يعاني العديد من المرضى من متلازمة التعب، التي تؤدي إلى الإرهاق البدني والعاطفي والعقلي المستمر.

وشملت الدراسة 355 امرأة ورجلين مصابين بسرطان الثدي النقيلي في ألمانيا، وقسموا إلى مجموعتين، الأولى انخرطت في البرنامج التدريبي، الذي شمل جلستين أسبوعياً على مدى 9 أشهر، فيما لم تشارك المجموعة الأخرى في البرنامج.

وتضمن البرنامج التدريبي الفردي تحت إشراف علاجي تمارين لتعزيز التوازن وقوة العضلات والقدرة على التحمل.

وحصل جميع المشاركين في الدراسة على توصيات أساسية لممارسة الرياضة، وتم تزويدهم بجهاز تتبع النشاط لتسجيل مقدار التمرين الذي قاموا به في حياتهم اليومية.

وجرى سؤال المشاركين عن جودة حياتهم باستخدام استبيان موحد يأخذ في الاعتبار الجوانب البدنية والعقلية والعاطفية لجودة الحياة في بداية الدراسة، وبعد 3 و6 و9 أشهر.

بالإضافة إلى ذلك، أجرى الباحثون استبياناً موحداً لتقييم أعراض التعب، وتم اختبار اللياقة البدنية في البداية، وفي فواصل زمنية مدتها 3 أشهر باستخدام جهاز الدراجة الثابتة.

ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى انخفضت لديها الأعراض المرتبطة بالمرض والعلاج بشكل ملحوظ، ما أدى إلى تحسين جودة الحياة، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وأدى البرنامج التدريبي المنظم إلى تحسين ملحوظ في جودة الحياة وانخفاض كبير في التعب، حيث انخفضت شكاوى مثل الألم وضيق التنفس بشكل ملحوظ خلال فترة الدراسة. وكانت نتائج اختبار اللياقة البدنية في مجموعة التدريب أفضل من مجموعة التحكم.

وقال الباحثون إن النساء المصابات بالسرطانات المتقدمة مثل سرطان الثدي النقيلي، اللاتي يتلقين العلاج طويل الأمد، يمكن أن يستفدن بشكل كبير من إدارة الأعراض المرتبطة بالمرض والعلاج بشكل جيد.

وأضافوا أن التأثيرات الإيجابية المشجعة للغاية للبرنامج التدريبي يمكن أن تجعل مرضى سرطان الثدي المتقدم يعيشون حياة أفضل ويتمتعون بلياقة بدنية أكبر.