خبراء يجيبون... هل للنظام الغذائي النباتي فوائد صحية؟

خبراء يجيبون... هل للنظام الغذائي النباتي فوائد صحية؟

الأحد - 3 ذو الحجة 1443 هـ - 03 يوليو 2022 مـ

يمكن أن يكون النظام النباتي تغييرًا جذريًا لنظامك الغذائي المعتاد، لذا قبل الغوص فيه، يُنصح بقياس الإيجابيات والسلبيات حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن مستقبل صحتك، وذلك حسبما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.


إيجابيات النظام الغذائي النباتي:


- صحة قلب أفضل
وفقًا لأخصائيي التغذية كاجال واتاموار وبشرى قريشي من «Healthy Steady Go» يمكن للأنظمة الغذائية النباتية تعزيز صحة القلب بعدة طرق. فقد أثبتت دراسة أن تناول المزيد من الأطعمة النباتية على الأطعمة الحيوانية يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة لدى البالغين. فالمنتجات الحيوانية (بما في ذلك اللحوم والجبن والزبدة) هي المصادر الغذائية الرئيسية للدهون المشبعة. ووفقًا لجمعية القلب الأميركية، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون يرفع مستويات الكوليسترول في الدم. وان ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وتحتوي الأطعمة النباتية أيضًا على نسبة عالية من الألياف التي ربطتها الدراسة بتحسين صحة القلب. فيما تحتوي المنتجات الحيوانية على القليل جدًا من الألياف أو لا تحتوي على ألياف؛ حيث تعد الخضروات والحبوب النباتية هي أفضل المصادر.


- يخفض الوزن
أظهرت الدراسات أن النباتيين أكثر سهولة في تقليل الوزن والحفاظ على وزن صحي أكثر من غيرهم؛ فالأطعمة النباتية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية وتشتمل على نسبة عالية من الألياف. وهذا يساعد في تقليل الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم؛ إذ تحتوي الأطعمة النباتية على الكثير من الكربوهيدرات المعقدة التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، لذلك تكبح رغبتك بتناول وجبة خفيفة بشكل متكرر وتؤدي أيضًا إلى التأثير الحراري وتحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الهضم. كما تحتوي معظم الأطعمة النباتية على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، اضافة الى أن النظام النباتي يقلل أيضًا من تناول الأطعمة المصنعة ما يمنعك من إضافة سعرات حرارية غير مرغوب فيها لجسمك.


- يخفض مستويات السكر في الدم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
لدى النباتيين مستويات سكر منخفضة في الدم وحساسية أعلى للأنسولين ما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. حيث يهيمن النظام الغذائي النباتي على مزيج من نظام غذائي نباتي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات المجففة والعدس. وقد وجد الباحثون أن النظام الغذائي النباتي يحافظ على ضغط الدم ويبني نظامًا مناعيًا قويًا ويخفف الالتهاب. كما تحتوي هذه المواد الغذائية على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري لدى الفرد.


- يعزز المزاج
سيساعدك تناول نظام غذائي نباتي أيضًا على رفع مزاجك. فعندما تستهلك الطعام وفق هذا النظام ستكون مرتاحًا وتصبح أكثر تعاطفًا في الحياة. إذ تزيد الأطعمة النباتية من مستويات هرمونات الشعور بالسعادة وتقلل من مستويات الكورتيزول في الدم المرتبط بالإجهاد. وتساعدك على محاربة التوتر والقلق اليومي وتقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.


- يمنحك بشرة نابضة بالحياة
تحدث البثور ومشاكل الجلد الشائعة الأخرى مثل حب الشباب في الغالب بسبب منتجات الألبان. ويزيد تجنب منتجات الألبان والمنتجات الحيوانية والتحول إلى نظام غذائي قلوي نباتي من تناول العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة وأكثر حيوية. حيث يُزعم أيضًا أن النباتيين يتمتعون بطاقة عالية مع جودة نوم أفضل.


سلبيات النظام الغذائي النباتي:
- خطر نقص المغذيات
يمكن أن يؤدي التخلص من الأطعمة الحيوانية واتباع نظام غذائي نباتي إلى نقص في بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والزنك وفيتامين D3. وانه لاتباع نظام غذائي نباتي صارم تحتاج إلى الجمع بين المواد الغذائية حتى لا يؤثر نقص العناصر الغذائية فيها على صحتك بشكل عكسي. خذ أيضًا النصيحة والاستشارة المناسبة من اختصاصي تغذية مؤهل لتلبية جميع متطلباتك الغذائية وتكملة كل ما ينقصك.


- غير مستدام لكل الناس
النزعة النباتية تستبعد تناول المنتجات الحيوانية ولا يمكن لكل مجموعة اجتماعية وثقافية أن تختارها. يمكن أن يؤدي التخلص من مجموعات الطعام المتعددة أيضًا إلى حدوث مشكلة في أدويتك. لذلك إذا كان لديك أي مخاوف صحية، فخذ الإذن من طبيبك قبل تجربتها. وبالمثل، لا ينصح به بشدة للنساء الحوامل والمرضعات مع الأطفال الصغار.


- قد يسبب نقص فيتامين ب 12 وأوميغا 3
يوجد فيتامين ب 12 بكثرة في اللحوم وبالكاد في أي طعام نباتي. ويساعد فيتامين ب 12 في الغالب بتكوين خلايا الدم وتطور الجهاز العصبي. وليس من الصعب للغاية اكتشاف أعراض هذا النقص بالنظر إلى الوعي الذي نشأ حوله الآن.
وتوجد أوميغا 3 في الأسماك والبيض وبكميات قليلة جدًا في الأطعمة النباتية. وهذا الحمض الدهني أوميغا 3 مطلوب لتخثر الدم ونمو الدماغ السليم وتقليل الكوليسترول في الجسم وغيرها الكثير.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو