واشنطن تبحث مع «طالبان» الأموال الأفغانية المجمدة

واشنطن تبحث مع «طالبان» الأموال الأفغانية المجمدة

الحركة اختتمت تجمعاً بالحث على الاعتراف بحكومتها
الأحد - 3 ذو الحجة 1443 هـ - 03 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15923]
جانب من التجمع الذي نظمته حركة «طالبان» (إ.ب.أ)

تواصلت المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة «طالبان» في وقت سابق هذا الأسبوع في الدوحة لمناقشة مسألة المساعدات إثر الزلزال الذي ضرب أفغانستان، حسبما أعلنت الخارجية الأميركية الجمعة.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إنه خلال الاجتماعات يومي الأربعاء والخميس كررت الولايات المتحدة تعهداً سابقاً بتقديم 55 مليون دولار على شكل مساعدات جديدة للإغاثة من الزلزال.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، قالت في وقت سابق إن الجهود مستمرة في سبيل «تحريك أموال» من الاحتياطات المجمدة.

ويتعلق الأمر بمبلغ 3.5 مليار دولار من الاحتياطات المجمدة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. ولا تعترف الولايات المتحدة بحكم «طالبان» في أفغانستان منذ أن استولت الحركة على السلطة في أغسطس (آب) 2021.

من ناحية ثانية، اختتمت فعاليات تجمع نظمته حركة «طالبان» وضم الآلاف من الزعماء الدينيين والقبليين أمس بحث الحكومات الأجنبية على الاعتراف رسمياً بحكومتهم، لكن دون تقديم أي إشارات عن تغيير في المواقف إزاء المطالب الدولية، مثل إعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات. ونقلت وكالة «رويترز» عن المشاركين في التجمع قولهم في بيان: «نطالب دول المنطقة والعالم، ولا سيما الدول الإسلامية... الاعتراف بإمارة أفغانستان الإسلامية... ورفع جميع العقوبات وإلغاء تجميد أموال (البنك المركزي) ودعم التنمية في أفغانستان».

وانضم زعيم الجماعة هبة الله أخوند زاده، النادر الظهور علناً، إلى التجمع الذي استمر ثلاثة أيام وشارك فيه أكثر من أربعة آلاف من الرجال يوم الجمعة، وألقى كلمة هنأ فيها المشاركين بانتصار «طالبان» وأكد استقلال البلاد.
... المزيد


أفغانستان أميركا طالبان

اختيارات المحرر

فيديو