شي يدافع عن «ديمقراطية» هونغ كونغ

شي يدافع عن «ديمقراطية» هونغ كونغ

زارها في الذكرى الـ25 لإعادتها إلى الصين
السبت - 2 ذو الحجة 1443 هـ - 02 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15922]
الرئيس الصيني شي مع الرئيس المقبل للسلطة التنفيذي جون لي (يمين) الذي أدى اليمين خلال المناسبة أمس (إ.ب.أ)

أشاد الرئيس الصيني شي جينبينغ، بـ«الديمقراطية الحقيقية» والحكم الذاتي القائم على «بلد واحد ونظامين» المطبق في هونغ كونغ منذ إعادتها إلى السيادة الصينية، متجاهلاً انتقادات دولية لقانون الأمن القومي المطبق وقمع الحريات الديمقراطية.

وفي الذكرى 25 لاستعادة الصين هونغ كونغ، التي صادفت أمس (الجمعة)، قال شي خلال احتفال بالمناسبة في المستعمرة البريطانية السابقة: ««بعد إعادة توحيدها مع الوطن الأم، أصبح سكان هونغ كونغ أسياد مدينتهم»، معتبراً أن «الديمقراطية الحقيقية في هونغ كونغ بدأت حينئذ»، رغم القوانين التي فرضت عليها وقمع الحريات الديمقراطية فيها منذ عامين. وقال شي بعد أداء زعيم المدينة الجديد جون لي اليمين أمس، إنه لا يوجد سبب لتغيير صيغة «دولة واحدة ونظامان» المستخدمة في حكم هونغ كونغ. ورفضت الصين وهونغ كونغ الاتهامات، الموجهة لقانون الأمن القومي، وقالت إن التغييرات «أعادت النظام بدلاً من الفوضى» حتى تزدهر المدينة. وقال شي إن القانون يفيد «الحقوق الديمقراطية» لسكان المدينة، وإن صيغة «دولة واحدة ونظامان» ستبقى سارية. وأعربت واشنطن على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن عن أسفها «لتآكل الحكم الذاتي» في المركز المالي العالمي، فيما تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعدم «التخلي» عن المدينة.

وخرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في مسيرة خلال زيارة شي لهونغ كونغ عام 2017. وكان الأول من يوليو (تموز)، يستخدم فرصة سنوية لأهالي هونغ كونغ للتعبير عن مظالمهم. ولم تنظم احتجاجات هذه المرة، مع وجود أبرز السياسيين المعارضين والنشطاء المدافعين عن الديمقراطية، إما في السجن أو المنفى الذاتي.
... المزيد


الصين هونغ كونغ أخبار

اختيارات المحرر

فيديو