«خليجي 25» في البصرة رسمياً... والكاظمي يعد بنسخة «استثنائية»

«خليجي 25» في البصرة رسمياً... والكاظمي يعد بنسخة «استثنائية»

درجال: سنظهر براعة العراقيين في تنظيم البطولات
الجمعة - 1 ذو الحجة 1443 هـ - 01 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15921]
التقرير الميداني كشف عن جاهزية البصرة لاستضافة كأس الخليج المقبلة (الاتحاد العراقي لكرة القدم)

وعد مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء العراقي بنسخة استثنائية، لبطولة كأس الخليج لكرة القدم الـ(25) والتي ستقام في البصرة مطلع العام المقبل.
وقال الكاظمي خلال اتصال هاتفي مع عدنان درجال وزير الشباب والرياضة العراقي، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، إن الجهود المبذولة أثمرت عن استضافة بطولة كأس الخليج في البصرة، وإن ثقته كبيرة في أن تظهر البطولة بأفضل صورها، وإن الحكومة ستدعم الاستضافة بالشكل الذي يجعلها نسخةً استثنائيةً تختلف عن بقية النسخ التي أقيمت سابقاً.
وأضاف رئيس الوزراء: ندرك أن الاتحاد بشخص وزير الشباب والرياضة رئيس الاتحاد، سيعمل على إنجاح البطولة، وثقتنا كبيرة بقدرته مع أعضاء الاتحاد على توفير جميع مستلزمات النجاح وإظهار البطولة بأبهى صورة.
من جانبه، قدم رئيس الاتحاد عدنان درجال شكره الجزيل للدعم المستمر من قبل رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، للاتحاد، وعلى سعيه الحثيث وتواصله المخلص لإنجاح بطولة خليجي 25 في البصرة لتعكس براعة العراقيين في تنظيم البطولات واحتضان الأشقاء بمودة وترحاب.
وكان الكاظمي رحب بقرار المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم باستضافة مدينة البصرة العراقية بطولة «خليجي 25» في يناير (كانون الثاني) 2023.
وقال الكاظمي في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر: «نبارك لعراقنا الحبيب وبصرتنا الفيحاء إجماع الاتحاد الخليجي لكرة القدم على استضافة خليجي 25 بعد أن طال انتظار هذا الاستحقاق وتأجيله بسبب ظروف قاهرة مرت على العراق».
‏وأضاف: نعد شعبنا وأشقاءنا بالخليج بأن يكون هذا العرس الكروي لائقاً باسم العراق، ونموذجاً يحتذى به في الأوساط الكروية.
ومنح الاتحاد الخليجي لكرة القدم وبالإجماع إقامة بطولة كاس الخليج بنسختها 25 في مدينة البصرة جنوبي العراق.
وقدم جاسم سلطان الرميحي، الأمين العام للاتحاد، شرحاً مفصلاً حول استعدادات البصرة لاستضافة البطولة، حيث وضع المكتب التنفيذي أمام آخر التطورات وتقدم العمل في الملاعب والفنادق في المدينة بحسب الموقع الإلكتروني للاتحاد.
وعقب الاطلاع على التقرير أكد المكتب التنفيذي على أحقية البصرة لاستضافة بطولة خليجي 25، وذلك حسب الصلاحيات الممنوحة له من قبل الجمعية العمومية في اجتماعها الأخير الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة في سبتمبر (أيلول) الماضي.
وكشف الرميحي أن الاتحاد الكويتي لكرة القدم طلب في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بأن يكون الدولة البديلة في حال عدم تمكن العراق تلبية طلبات شروط الاستضافة لبطولة خليجي 25.
وأضاف: وقتها قال عدنان درجال رئيس الاتحاد العراقي إنه تم توفير جميع متطلبات استضافة خليجي 25 من ملاعب وفنادق وتبقت بعض التفاصيل الصغيرة التي سيتم حسمها في الفترة المقبلة وقبل الموعد النهائي المقرر اليوم الخميس للإيفاء بالمتطلبات الخاصة بالبطولة».
وقال شامل كامل، ممثل العراق في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم، إن «الاجتماع حسم موضوع استضافة العراق لخليجي 25 مطلع العام المقبل»، مبينا أن «الاجتماع أقر إقامة البطولة في مدينة البصرة في مطلع العام المقبل».
وأضاف كامل أن «الموافقة جاءت بعد الاطلاع على كافة زيارات اللجنة، والتأكد من أن كل المنشآت في البصرة جاهزة لاستضافة البطولة»، موضحا أن «كافة الإخوة الأعضاء والرئيس في المجلس صوتوا لإقامة البطولة في البصرة».
وأشاد الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس الاتحاد الخليجي لكرة القدم، باستعدادات مدينة البصرة لاستضافة الحدث الذي سيجمع أبناء الخليج وتنتظره الجماهير العراقية على أرضها منذ زمن طويل.
كما عبر عن ثقته التامة بقدرة الاتحاد العراقي لكرة القدم عموماً ومدينة البصرة خصوصاً على تقديم المحفل الخليجي الكروي بأفضل صورة.
وأكد الاتحاد العراقي لكرة القدم عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إقامة منافسات «خليجي 25» بمدينة البصرة، بمشاركة 8 منتخبات هي العراق (البلد المستضيف)، والبحرين (حامل اللقب)، والإمارات، وقطر، والسعودية، وعمان، واليمن، والكويت.
وكان المنتخب البحريني توج ببطولة «خليجي 24»، للمرة الأولى في تاريخه، بعد التغلب على المنتخب السعودي في المباراة النهائية.
يذكر أن بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم تقام مرة كل عامين، وأقيمت أول نسخة في البحرين عام 1970، والنسخة الأخيرة في قطر 2019، وتحمل الكويت الرقم القياسي في عدد مرات الفوز في البطولة الخليجية (10 ألقاب) مقابل 3 ألقاب لكل من قطر والسعودية والعراق، وفازت كل من عمان والإمارات باللقب مرتين، والبحرين مرة واحدة.
يشار إلى أن البطولة تأجلت لأكثر من مرة في ظل الظروف المتلاحقة التي اجتاحت العالم إثر تفشي جائحة فيروس كورونا، إضافة إلى المنافسات القارية بتصفيات كأس العالم في قطر 2022 وكأس آسيا وكأس العرب التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة نهاية العام الماضي.


العراق كأس الخليج

اختيارات المحرر

فيديو