كيف استحق «تي شيرت بولو» أن يكون له كتاب؟

كيف استحق «تي شيرت بولو» أن يكون له كتاب؟
TT

كيف استحق «تي شيرت بولو» أن يكون له كتاب؟

كيف استحق «تي شيرت بولو» أن يكون له كتاب؟

كما يرتبط الجاكيت الأسود بشانيل وحقيبة كيلي بهرميس واللون الأحمر بفالنتينو، يرتبط قميص البولو برالف لورين. هذا القميص، حسب مصممه، لم «يكن يوماً مجرد قميص، بل أسلوب حياة» لهذا يستحق أن يُسجل تاريخه في كتاب صدر مؤخراً عن دار النشر ريزولي إنترناشيونال بعنوان «قميص بولو رالف لورين» كتب مقدمته رالف لورين نفسه. يسرد الكتاب تاريخ هذه القطعة الأيقونية وكيف استلهمها رالف لورين من ثقافة الشارع في عام 1972 لتتحول بين ليلة وضحاها إلى إرث ثقافي أميركي.
يُسلط الفصل الأول الضوء على ما يُمثله هذا القميص بالنسبة لدار «رالف لورين»: «إنه يُمثل لنا ما يُمثله ميكي ماوس لديزني أو مبنى إمباير ستايت بالنسبة لمدينة نيويورك». وتستدل الدار على هذا التشبيه بأنه أول ما يتبادر إلى الذهن عندما يُذكر اسم رالف لورين سواء كان المتلقي في أميركا أو أستراليا أو آسيا أو أفريقيا أو أوروبا. ما يُحسب لهذه القطعة رغم بساطتها، صمودها على مدى العقود الخمسة الماضية في وجه التغيرات. لم تتأثر بتغير الأذواق والأجيال ولا بتحولات الأسواق. كل جيل طوعها حسب أسلوبه وطريقته، تارة مع ياقة مرفوعة أو مفتوحة، أو تحت بدلة رسمية أو مع بنطلون جينز. لم يسلم من سحرها نجوم السينما ولا الرؤساء أو الرياضيون والفنانون. فقد احتضنها الكل بشكل أو بآخر لا سيما أن سعرها متاح للأغلبية. هل كانت هذه هي النية منذ البداية؟
سؤال يجيب عنه رالف لورين في مقدمة الكتاب قائلا: «أردت أن يصبح القميص جزءاً من حياة الشخص الذي يرتديه. لم أكن أعلم قط أنه سيتحول بعد خمسين عاماً إلى قطعة أيقونية منتشرة في جميع أنحاء العالم. كل ما قمت به أنني استوحيته من الناس وأسلوبهم في الحياة بصدق نابع من القلب وهو ما عكسته النتيجة التي حصلت عليها».
يتألف الكتاب من 544 صفحة توثق لتأثير هذا القميص على الحياة من خلال صور تاريخية، مع قصص شخصية لمشاهير جعلوه جزءاً من أسلوبهم، وألهموا الآخرين ليحذوا حذوهم على طول الطريق، مثل المخرج الأميركي كين بيرنز الذي لخص ما يشعر به، قائلاً: «عندما ترتدي قميص بولو، فإنك تنخرط على الفور في مفارقة عميقة بين كونك فريداً وبين شعورك بالانتماء إلى نادٍ كبير».


مقالات ذات صلة

ستيفان رولان لـ«الشرق الأوسط»: الفن قوتي وزادي ومن الشرق أستمد قوَّتي

لمسات الموضة ستيفان رولان يحيِّي ضيوفه في نهاية العرض (رويترز)

ستيفان رولان لـ«الشرق الأوسط»: الفن قوتي وزادي ومن الشرق أستمد قوَّتي

من يتابع ستيفان رولان يعرف أنه يعشق الفن بكل أشكاله، والموسيقى تحديداً.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة ساعة من مجموعة «راديومير» من «بانيراي» يُذكّرنا لونها الداكن بعلاقتها الحميمة بالبحار والمحيطات (بانيراي)

الأزرق بعيون صنّاع الساعات الفاخرة... «سبور»

جولة سريعة في عالم الساعات، تؤكد تنامي قوة هذا اللون بكل درجاته، من الأزرق الداكن والنيلي والملكي إلى السماوي اللازوردي والفيروزي.

مروى صبري (القاهرة)
لمسات الموضة الباشمينا في الهند... كنز تتوارثه الأجيال

الباشمينا في الهند... كنز تتوارثه الأجيال

الآلاف من أبناء كشمير يعملون في هذه الصناعة. تضطلع النساء بمهمة الغزل ويتولى الرجال نسج الخيوط الدقيقة وتحويلها إلى أوشحة وشالات.

براكريتي غوبتا (نيودلهي)
لمسات الموضة أزياء التزلج... بين عملية الماضي وأناقة الحاضر

أزياء التزلج... بين عملية الماضي وأناقة الحاضر

شتان بين المتزلج في بداية القرن الماضي وبينه اليوم. الأول لم يكن يهمّه سوى ممارسة رياضته المفضلة في أفضل الأجواء والآخر يطمع في كل شيء

جميلة حلفيشي (لندن)
الاقتصاد جانب من مشاركة هيئة الأزياء في معرض «100 براند سعودي» (هيئة الأزياء)

الأزياء ترفد الناتج المحلي غير النفطي في السعودية بنحو 1 %

في ظل الجهود التي تقوم بها الحكومة السعودية في سبيل تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، حجز قطاع الأزياء دوره كأحد الأنشطة التي يعوّل عليها من أجل بلوغ هذا الهدف.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

فرسان عبية يحيون فرحة «أكسبو» في ليلة عابقة بالأصالة

جانب من عرض الفرسان في مهرجان عبية (الشرق الأوسط)
جانب من عرض الفرسان في مهرجان عبية (الشرق الأوسط)
TT

فرسان عبية يحيون فرحة «أكسبو» في ليلة عابقة بالأصالة

جانب من عرض الفرسان في مهرجان عبية (الشرق الأوسط)
جانب من عرض الفرسان في مهرجان عبية (الشرق الأوسط)

واكب المهرجان السعودي للجواد العربية (عبية في الدرعية) أفراح الوطن بإنجاز استضافة "اكسبو 2030" في ليلة عابقة بالأصالة وسط حضور كبير للزوار والمشاركين من جميع الجنسيات.

وتزامناً مع الإعلان عن فوز المملكة باستضافة إكسبو 2030 شرع المهرجان السعودي للجواد العربية ( عبية في الدرعية ) أبوابه أمام الزوار اليوم الثلاثاء في منتجع الفروسية العالمي بالرياض بحضور عدد من كبار الشخصيات والمهتمين.

الأمير سلمان بن فيصل بن سلمان نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان في حديث مع الضيوف (الشرق الأوسط)

ويقام المهرجان برعاية أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر وبالشراكة الإستراتيجية مع هيئة تطوير بوابة الدرعية حيث انطلقت الفعاليات بالحداء وعرض لفرسان عبية متغنيين بأبيات حداها الملك الموحد أثناء استعادة وتوحيد البلاد على ظهر العبية حيث كان لعبية السبق في استعادة هذا الموروث المندثر مما نال استحسان وإعجاب الحضور والذي قدمته عبية لأول مرة في تاريخ بطولات الخيل في المملكة .

فتاة تمارس الرسم في معرض أقيم على هامش المهرجان (الشرق الأوسط)

ثم وزعت مضارب المزايدة لمشاركة ملاك الخيل في مزاد فخر الدرعية بعرض ( 33 ) رأس من الخيل العربية الأصيلة والتي تم بيع (١٢) رأس منها وبلغت أعلى قيمة لجواد بمبلغ ٢٧٠ ألف ريال ذهب جزء من ريع بيعها للجمعيات الخيرية.

فقرات عابقة بالأصالة تضمنها المهرجان (الشرق الأوسط)

فيما تابعت منطقة الثريا إقامة فعالياتها المختلفة من عروض السامري والرواة ، العروض الغنائية، الفن التشكيلي، والعروض العديدة الأخرى وسط عدد جماهيري كبير.


ديربي العاصمة... الأرقام ترجح الكفة الزرقاء قبل القمة «101»

الملايين يترقبون ديربي العاصمة الكبير يوم الجمعة المقبل (تصوير: عبدالعزيز النومان)
الملايين يترقبون ديربي العاصمة الكبير يوم الجمعة المقبل (تصوير: عبدالعزيز النومان)
TT

ديربي العاصمة... الأرقام ترجح الكفة الزرقاء قبل القمة «101»

الملايين يترقبون ديربي العاصمة الكبير يوم الجمعة المقبل (تصوير: عبدالعزيز النومان)
الملايين يترقبون ديربي العاصمة الكبير يوم الجمعة المقبل (تصوير: عبدالعزيز النومان)

منذ دخول فترة التوقف الثالثة للدوري هذا الموسم، وتحديداً في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، لا صوت يعلو على صوت ديربي العاصمة المرتقب بين الهلال وغريمه التقليدي النصر، نظراً لأهمية القمة المنتظرة، سواء أكان على مستوى مصير الفريقين في سباق الصراع على لقب الدوري السعودي، أم على المستوى التاريخي للديربي العاصمي الكبير.

ففي الأول من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، سيكون عشاق الكرة على موعد مع المباراة رقم 101 في تاريخ مواجهات الفريقين على صعيد الدوري، وليس على مستوى المسابقات كافة، وستكون هذه الموقعة ذات تأثير في شكل التنافس بين الغريمين على لقب النسخة الحالية من الدوري.

خيسوس مدرب الهلال من جهته، قال في المؤتمر الصحافي، الذي أعقب مواجهة الحزم التي كسبها فريقه بنتيجة تاريخية 9 - 0، إن مواجهة النصر أهميتها كأهمية مواجهة الحزم، إشارة إلى كونها مباراة دورية بـ3 نقاط.

جماهير النصر تتطلع للفوز على الغريم التاريخي بقيادة الأسطورة البرتغالي رونالدو (تصوير: عبدالعزيز النومان)

فيما كشف لويس كاسترو مدرب النصر أنه يفكر بمواجهة بيرسبوليس الإيراني، «وذلك في المؤتمر الذي سبق المواجهة»، ولم يخفِ كاسترو تفكيره بمواجهة الهلال، عدا تأكيده على أنها ضمن إطار عمله جهازاً فنياً يفكر بمباريات الموسم كافة.

وستكون هذه المواجهة مختلفة عما كانت عليه، التي جمعت بينهما مطلع الموسم الحالي في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية، والتي كسبها النصر وخطف اللقب، وذلك لجاهزية الفريقين واكتمال أوراقهما الفنية، رغم وجود النقص الأكبر في خريطة الهلال، وهي غياب البرازيلي نيمار الذي تعرض لإصابة قطع في الرباط الصليبي مع منتخب بلاده «البرازيل» وسيغيب حتى نهاية الموسم.

وعوداً على إحصائيات، تقدمها «الشرق الأوسط» عن تاريخ مواجهات الفريقين في مسابقة الدوري السعودي منذ انطلاقته، فقد التقيا في 100 مباراة بينهما طيلة السنوات الماضية.

ويملك الهلال أفضلية بـ10 مباريات عن غريمه التقليدي النصر حيث نجح في كسب 40 مواجهة، مقابل تحقيق النصر الفوز في 30 مباراة، في حين حضر التعادل بينهما في 30 مباراة أيضاً.

ويواصل الهلال تفوقه على الجانب التهديفي أيضاً، حيث سجل في شباك غريمه التقليدي النصر خلال المائة مباراة 146 هدفاً، في الوقت الذي سجل فيه الأصفر العاصمي 116 هدفاً.

جماهير الهلال تأمل تكرار التفوق الأزرق على العالمي في منافسات الدوري (تصوير: علي الظاهري)

ويحمل ديربي العاصمة هذه المرة تنافساً مختلفاً، إذ يضم الهلال المتصدر كتيبة من النجوم العالميين، يتقدمهم المهاجم الصربي ميتروفيتش، ومواطنه سافيتش، بالإضافة إلى الثنائي البرازيلي مالكوم وميشايل والبرتغالي روبين نيفيز، والسنغالي خاليدو كوليبالي، والمغربي ياسين بونو حارس المرمى.

ويملك الهلال أيضاً أسماء فنية لامعة، يتقدمها المتوج بجائزة أفضل لاعب آسيوي سالم الدوسري، وصاحب الحضور المميز في مواجهات الديربي، وينضم إليه علي البليهي، وسلمان الفرج، وسعود عبد الحميد، وياسر الشهراني، ومحمد البريك، ومحمد كنو.

أما النصر، فيحضر في صفوفه النجم الأبرز البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد الفريق وهدافه الذي يسجل حضوراً تهديفياً كبيراً في مباريات الفريق، بالإضافة إلى البرازيلي تاليسكا صاحب الحضور المميز أيضاً في مواجهات الديربي، بالإضافة إلى ساديو ماني، والبرتغالي أوتافيو، والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والإسباني لابورت، والبرازيلي أليكس تيليس.

وبنظرة فنية للفريقين، يبدو التنافس منحصراً بينهما هذا الموسم بصورة كبيرة في التنافس على لقب الدوري، إذ يحضر الهلال في الصدارة برصيد 38 نقطة، في الوقت الذي يحضر فيه النصر وصيفاً بـ34 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن الهلال، ويبتعد الثنائي بفارق كبير عن الأهلي صاحب المركز الثالث بـ11 نقطة عن المتصدر، و7 نقاط عن الوصيف.

انفوغرافيك يوضح تفوق الهلال بالأرقام في تاريخ ديربيات الفريقين بالدوري (تصميم: سهام العمري)

ويحمل ديربي الرياض بصورة عامة أهمية تاريخية لكرة القدم السعودية، ويعدّ الحدث الأبرز والمستمر طيلة السنوات الماضية لما يملكه الفريقان من نجوم كبار وجماهيرية كبيرة تمنح هذه المواجهة أهمية مختلفة عن المواجهات السابقة.

وسيكون ملعب مدينة الملك فهد موطناً للمواجهة المرتقبة، والمتوقع أن تشهد حضوراً جماهيرياً غفيراً، خاصة لموقعة الفريقين الحالية في الدوري وللتنافس الشديد بينهما، بالإضافة إلى حضور كوكبة من النجوم في صفوف الفريقين.

ويعدّ ملعب الملك فهد أحد الملاعب الخمسة التي احتضنت هذا الديربي على صعيد الدوري، وليس في المسابقات الأخرى، حيث يحضر في العاصمة الرياض ملعب الصائغ الذي يعدّ أقدم الملاعب احتضاناً للديربي، ثم ملعب الأمير فيصل بن فهد الشهير بالملز، ثم ملعب الملك فهد الدولي، وأخيراً ملعب جامعة الملك سعود الشهير حالياً بملعب «الأول بارك»، وكان لملعب الشباب حضور في استضافة الديربي بشكل استثنائي موسم 1986 حيث كانت الصيانة حاضرة في الملعب الرئيس «الملز».

وتستمر الأرقام حاضرة في مواجهات تنافسية، مثل ديربي الرياض، إذ يعدّ الكولومبي خوليو سيزار لاعب فريق النصر صاحب أسرع هدف في تاريخ الديربي على صعيد الدوري، وذلك بهدفه في موسم 2002 خلال 1.17 ثانية، أما من جانب الهلال فيحمل سامي الجابر الرقم الأسرع بتسجيله هدفاً لصالح فريقه في الدقيقة 2.34 خلال موسم 1993.


في حدث تاريخي... كأس أميركا لليخوت تلهب أمواج جدة

كأس أميركا لليخوت تقام للمرة الأولى خارج حدود اسبانيا (الشرق الأوسط)
كأس أميركا لليخوت تقام للمرة الأولى خارج حدود اسبانيا (الشرق الأوسط)
TT

في حدث تاريخي... كأس أميركا لليخوت تلهب أمواج جدة

كأس أميركا لليخوت تقام للمرة الأولى خارج حدود اسبانيا (الشرق الأوسط)
كأس أميركا لليخوت تقام للمرة الأولى خارج حدود اسبانيا (الشرق الأوسط)

وسط ترقب عالمي لعشاق الرياضات البحرية، تنطلق اليوم (الأربعاء) بجدة منافسات سباق القوارب الشراعية التمهيدي الثاني لكأس أميركا لليخوت في نسختها الـ«37»، ولأول مرة، وتستمر حتى 2 ديسمبر (كانون الأول) 2023، في نادي اليخوت بجدة، بمشاركة 6 فرق، وبتنظيم الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية، بالتعاون مع وزارة الرياضة.

يذكر أن المملكة قد استضافت أكثر من 80 فعالية رياضية دولية، شهدت حضور أكثر من 2.6 مليون زائر، بينما تعمل حالياً على تنظيم أكثر من 33 فعالية رياضية حتى نهاية عام 2024، وتستعد بشكلٍ أكبر لاستضافة «كأس آسيا 2027 للمنتخبات»، ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية «تروجينا 2029»، و«دورة الألعاب الآسيوية 2034».

وتعد استضافة المملكة لهذه الجولة في جدة الأولى من نوعها خارج حدود إسبانيا، حيث تتنافس الفرق لصعود منصة التتويج، والفوز بالجولة المؤهلة للنهائي الذي سيوجد به فريقان فقط، بعد أن كان فريق «أميركان ماجيك» قد نجح في الفوز خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي في الجولة التي احتضنتها فيلانوفا بشمال إسبانيا، وبفارق بسيطٍ عن الفرق الأخرى.

من أعمال الصيانة والتجهيزات لليخوت المشاركة (الشرق الأوسط)

وتعد بطولة كأس أميركا لليخوت الشراعية من أعرق البطولات الرياضية العالمية في الألعاب المائية، كونها قد انطلقت قبل 172 عاماً، وعاشت كثيراً من المراحل والتغيرات الإيجابية حتى وقتنا الحالي، الذي تشارك فيه قوارب «AC40» التي تصل سرعتها إلى نحو 100 كيلومتر في الساعة.

وتتنافس على مياه البحر الأحمر 6 فرق، تمثل الدول المشاركة، وهي «حامل لقب البطولة فريق الإماراتية ممثل نيوزيلندا، إلى جانب فريق إينيوس من بريطانيا، وفريق أميركان ماجيك ممثل الولايات المتحدة الأميركية، وممثل إيطاليا فريق روزا برادا بيريلي، إضافة إلى فريق ألينغي ريد بول راسينغ ممثل سويسرا، وفريق أورينت أكسبريس راسينغ من فرنسا».

وبهذه المناسبة، قالت الرئيسة التنفيذية لاتحاد الإبحار السعودي سامية بغدادي: «تمتلك المملكة إرثاً بحرياً مميزاً، كان النواة لاستضافة هذا الحدث العالمي المهم، الذي يعد امتداداً لجملة من الأحداث الرياضية الكبرى التي استضافتها المملكة خلال الفترة الماضية، التي أكدت كونها الوجهة المفضلة للرياضة والرياضيين من أنحاء العالم كافة، إلى جانب سعينا لأن تسهم البطولة في إلهام الرياضيين السعوديين في الألعاب البحرية، للمساهمة في تحقيق المستهدفات والنمو المستمر لها».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لكأس أميركا، غرانت دالتون: «فخورون ومتحمسون لاستضافة المملكة منافسات هذه الجولة من البطولة العالمية العريقة في اليخوت البحرية، ونسعى باستمرار للمساهمة في أن تصبح المملكة مركزاً عالمياً جديداً للرياضات المائية، كما أننا متشوقون لمشاهدة منافساتها القوية والشيقة في مياه البحر الأحمر بجدة».

الجدير ذكره أن اللجنة المنظمة للبطولة كانت قد أعلنت أن الجماهير الرياضية ستتمكن من حضور منافسات البطولة مجاناً من خلال الحجز عبر الموقع الرسمي ومشاهدة أحداثها المميزة والاستمتاع بها عبر شاشات كبرى في مكان الحدث، فضلاً عن زيارة قرية المشجعين، فيما ستحظى الفرق المشاركة بأوقات ممتعة في نادي جدة لليخوت.


أبطال أوروبا: شاختار يفوز على أنتويرب ويتمسك بآمال التأهل

من مواجهة شاختار وأنتويرب في دوري أبطال أوروبا (د.ب.أ)
من مواجهة شاختار وأنتويرب في دوري أبطال أوروبا (د.ب.أ)
TT

أبطال أوروبا: شاختار يفوز على أنتويرب ويتمسك بآمال التأهل

من مواجهة شاختار وأنتويرب في دوري أبطال أوروبا (د.ب.أ)
من مواجهة شاختار وأنتويرب في دوري أبطال أوروبا (د.ب.أ)

جدد فريق شاختار دونيتسك الأوكراني آماله في التأهل إلى دور الـ16 ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عقب فوزه على ضيفه رويال أنتويرب البلجيكي 1 / صفر خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الثلاثاء على ستاد فولكسبارك بمدينة هامبورج الألمانية، في الجولة الخامسة من المجموعة الثامنة.

ويدين شاختار بالفضل في هذا الفوز للاعبه ميكولا ماتفيينكو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 12. ورفع شاختار رصيده إلى تسع نقاط متساويا مع برشلونة الإسباني وبورتو البرتغالي، اللذين يلتقيان اليوم أيضا، فيما ظل أنتويرب بلا رصيد في قاع الترتيب.


ثنائية إيموبيلي تحيي آمال لاتسيو في دوري الأبطال

إيموبيلي محتفلاً بهدفه الثاني في شباك سيلتيك (رويترز)
إيموبيلي محتفلاً بهدفه الثاني في شباك سيلتيك (رويترز)
TT

ثنائية إيموبيلي تحيي آمال لاتسيو في دوري الأبطال

إيموبيلي محتفلاً بهدفه الثاني في شباك سيلتيك (رويترز)
إيموبيلي محتفلاً بهدفه الثاني في شباك سيلتيك (رويترز)

سجل القائد تشيرو إيموبيلي هدفين قرب النهاية ليقود لاتسيو للفوز 2 - صفر على ضيفه سيلتيك المتعثر في المجموعة الخامسة، معززاً آمال فريقه الإيطالي في العبور إلى دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بينما ودع الفريق الزائر المسابقة رسمياً، الثلاثاء.

افتتح البديل إيموبيلي أهداف صاحب الأرض في الدقيقة 82 بتسديدة من مدى قريب استقرت في سقف المرمى، قبل أن يجعل النتيجة 2 - صفر بعدها بـ3 دقائق من تسديدة منخفضة.

وتقدم لاتسيو مؤقتاً إلى صدارة المجموعة وله 10 نقاط من 5 مباريات، وسيضمن عبوره إلى دور الستة عشر إذا خسر فينوورد ثالث الترتيب على ملعبه من أتلتيكو مدريد الثاني في وقت لاحق اليوم.

واحتاج سيلتيك، الأخير وله نقطة واحدة، إلى تحقيق الفوز للحفاظ على آماله في بلوغ الدور التالي.


تعديل وزاري جديد في الجزائر

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (أرشيفية - د.ب.أ)
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (أرشيفية - د.ب.أ)
TT

تعديل وزاري جديد في الجزائر

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (أرشيفية - د.ب.أ)
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (أرشيفية - د.ب.أ)

أجرت الجزائر تعديلاً وزارياً محدوداً، اليوم الثلاثاء، إذ احتفظت بوزراء الطاقة والمالية والداخلية والخارجية، لكنها عينت رئيساً جديداً للوزراء، بحسب بيان للرئاسة، في حين تمت إقالة وزيري الزراعة والنقل.

وبحسب «رويترز»، يأتي التعديل الوزاري بعد أسبوعين من تعيين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون نادر العرباوي رئيساً جديداً للوزراء.


البنتاغون: أوقفنا تحليق المسيرات فوق غزة خلال الهدنة

أرشيفية لمسيرة استطلاعية أميركية
أرشيفية لمسيرة استطلاعية أميركية
TT

البنتاغون: أوقفنا تحليق المسيرات فوق غزة خلال الهدنة

أرشيفية لمسيرة استطلاعية أميركية
أرشيفية لمسيرة استطلاعية أميركية

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الثلاثاء، إن الجيش الأميركي أوقف تحليق المسيرات لأغراض الاستطلاع فوق قطاع غزة خلال الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس.

وأفاد المتحدث باسم البنتاغون البريغادير جنرال باتريك رايدر في مؤتمر صحفي قائلا "امتثالا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحماس، لا نقوم حاليا بعمليات الاستطلاع والمراقبة هذه. ولذلك تم إيقافها مؤقتا في الوقت الحالي".

وكان الجيش الأميركي يرسل طائرات مسيرة للمساعدة في البحث عن الرهائن الأميركيين الذين تحتجزهم حماس.


بيراميدز يقلبها على الإسماعيلي ويتصدر الدوري المصري

لاعبو بيراميدز يحتفلون بهدف الفوز على الإسماعيلي (الشرق الأوسط)
لاعبو بيراميدز يحتفلون بهدف الفوز على الإسماعيلي (الشرق الأوسط)
TT

بيراميدز يقلبها على الإسماعيلي ويتصدر الدوري المصري

لاعبو بيراميدز يحتفلون بهدف الفوز على الإسماعيلي (الشرق الأوسط)
لاعبو بيراميدز يحتفلون بهدف الفوز على الإسماعيلي (الشرق الأوسط)

قلب فريق بيراميدز تأخره بهدف أمام ضيفه الإسماعيلي إلى فوز 2 - 1 خلال المباراة التي جمعتهما، الثلاثاء، في الجولة السابعة من منافسات الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، والتي شهدت أيضاً تعادل الأهلي مع سموحة سلبياً.

وتقدم الإسماعيلي بهدف أحرزه ياو أنور في الدقيقة 12، ولكنه تلقى ضربة موجعة بطرد محمد هاشم في الدقيقة 41، ومع ذلك تمكن الفريق من الحفاظ على تقدمه حتى انتهاء الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، استغل بيراميدز النقص العددي في صفوف الإسماعيلي، وسجل هدفين عن طريق عبد الله السعيد في الدقيقة 66 من ركلة جزاء، وفخري لاكاي في الدقيقة 86.

وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة حصل إبراهيم توري لاعب بيراميدز على البطاقة الحمراء.

ورفع بيراميدز رصيده إلى 16 نقطة في صدارة الترتيب، وتوقف رصيد الإسماعيلي عند 4 نقاط في المركز الرابع عشر.

وفي المباراة الثانية، فشل الأهلي في اعتلاء صدارة جدول الترتيب عقب سقوطه في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه سموحة. وفشل الفريقان في استغلال كل الفرص التي أتيحت لهما أمام المرميين ليحصل كل منهما على نقطة.

ورفع الأهلي رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثاني، كما رفع سموحة رصيده إلى 9 نقاط في المركز التاسع.


مباحثات سعودية - برازيلية بحثت تعزيز التعاون في شتى المجالات

الأمير محمد بن سلمان والرئيس لويز إيناسيولولا دا سيلفا خلال جلسة مباحثات رسمية (واس)
الأمير محمد بن سلمان والرئيس لويز إيناسيولولا دا سيلفا خلال جلسة مباحثات رسمية (واس)
TT

مباحثات سعودية - برازيلية بحثت تعزيز التعاون في شتى المجالات

الأمير محمد بن سلمان والرئيس لويز إيناسيولولا دا سيلفا خلال جلسة مباحثات رسمية (واس)
الأمير محمد بن سلمان والرئيس لويز إيناسيولولا دا سيلفا خلال جلسة مباحثات رسمية (واس)

عقد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس البرازيلي لويز إيناسيولولا دا سيلفا، استعرضا خلالها أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق المشترك لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في شتى المجالات.

جاء ذلك بعد استقبال ولي العهد السعودي للرئيس البرازيلي في قصر اليمامة بالرياض، وبحثا الفرص الاستثمارية الواعدة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة تجاهها.

الأمير محمد بن سلمان مستقبلاً الرئيس لويز إيناسيولولا دا سيلفا في قصر اليمامة بالرياض (واس)

كما شهدا مراسم توقيع مذكرة تفاهم ثنائية في مجال الطاقة بين البلدين، وقعها من الجانب السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، ومن الجانب البرازيلي ألكسندر سيلفيرا وزير المناجم والطاقة.


«إكسبو 2030» يُشارك العالم التنوع الثقافي والإبداعي في السعودية

«إكسبو 2030» يأتي امتداداً لتاريخ عريق من الثقافة والفنون والمنتديات الإبداعية بالرياض (الموقع الرسمي للمعرض)
«إكسبو 2030» يأتي امتداداً لتاريخ عريق من الثقافة والفنون والمنتديات الإبداعية بالرياض (الموقع الرسمي للمعرض)
TT

«إكسبو 2030» يُشارك العالم التنوع الثقافي والإبداعي في السعودية

«إكسبو 2030» يأتي امتداداً لتاريخ عريق من الثقافة والفنون والمنتديات الإبداعية بالرياض (الموقع الرسمي للمعرض)
«إكسبو 2030» يأتي امتداداً لتاريخ عريق من الثقافة والفنون والمنتديات الإبداعية بالرياض (الموقع الرسمي للمعرض)

تمثل استضافة الرياض معرض «إكسبو 2030» الدولي فرصةً لمشاركة إرث السعودية الراسخ وتاريخها العريق وتنوعها الثقافي مع العالم، وإبراز حاضرها ونموها الاقتصادي والاجتماعي وخططها المستقبلية، وأبرز التجارب الإبداعية والثرية أمام ملايين الزوار القادمين من أنحاء المعمورة.

كان المكتب الدولي للمعارض قد أعلن الثلاثاء فوز السعودية باستضافة المعرض خلال الفترة من أكتوبر (تشرين الأول) 2030 حتى مارس (آذار) 2031، بعدما حصد ملفها 119 صوتاً من الدول الأعضاء في اقتراع إلكتروني سريّ شهده اجتماع الجمعية العمومية الـ173 للمكتب بباريس، مكتسحةً بذلك منافستيها كوريا الجنوبية (بوسان)، وإيطاليا (روما)، ما يرسّخ دور المملكة الريادي والمحوري والثقة الدولية التي تحظى بها، ويجعل منها وجهةً مثاليةً لاستضافة أبرز المحافل العالمية.

يأتي فوز الرياض تتويجاً لرؤية وتوجيهات الأمير محمد بن سلمان الذي كان يتابع بشكل متواصل كل مراحل العمل (واس)

ويأتي هذا الفوز نتيجةً مباشرةً لرؤية وتوجيهات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وتتويجاً لتحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية والمجتمعية و«رؤية 2030» الملهمة، ويستعرض قصة التحول الوطني نحو مستقبل مزدهر ومستدام، وقد جرى إعداد ملف الترشح وفق توجيهاته وقيادته، حرصاً منه على إبراز دور البلاد، ومكانتها وتوجهاتها التنموية للمستقبل، حيث تقف اليوم على مشارف نهضة نوعية في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات.

من جانبه، أوضح الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، وزير الداخلية، أن اختيار السعودية لاستضافة المعرض «يعكس رؤية قيادتنا في أن تكون بلادنا أنموذجاً ناجحاً ورائداً إقليمياً وعالمياً»، مبيناً أن هذا الفوز يأتي امتداداً للإنجازات والنجاحات التي تقودها البلاد ضمن مستهدفات رؤيتها 2030.

الأمير عبد العزيز بن سعود قال إن الاستضافة تعكس رؤية القيادة في أن تكون البلاد أنموذجاً رائداً وعالمياً (واس)

بدوره، أكد الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، أن المعرض «سيمثل نافذة عالمية مهمة لمشاركة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم ثقافتنا الأصيلة وتنوعها المذهل في مختلف القطاعات الثقافية»، وقال: «ثقة العالم واختيارهم لمدينة الرياض لتكون وجهة (إكسبو 2030) تأتي تتويجاً لتوجيهات ودعم وتمكين ولي العهد لملف الترشيح، ولمسيرة النهضة والتطوير التي تشهدها بلادنا الغالية، في ظل رؤية وطنية ملهمة بقيادة عظيمة وشعب طموح».

ولفت إلى أن «السعودية تحظى بإرث ثقافي عريق، ومكانة دولية راسخة، وستقدم من خلال (معرض إكسبو 2030) نسخة تاريخية وفريدة لكل العالم»، مضيفاً: «في عام 2030، سيحتفي السعوديون أيضاً بإنجازات ملهمة في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وسيتعرف العالم على إحدى أكبر قصص التحول الوطني في القرن الـ21».

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان أشار إلى التنوع المذهل في مختلف القطاعات الثقافية بالمملكة (واس)

وأوضح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان أن زوار «إكسبو 2030» سيكونون على موعد مع نسخة غير مسبوقة في 179 عاماً من عمر المعرض، وسيرون قيم الثقافة السعودية المتمثلة بكرم الضيافة والحفاوة والترحاب، مشيراً إلى أن هذا الحدث يأتي امتداداً لتاريخ عريق من الثقافة والفنون والمنتديات الإبداعية التي شهدتها الرياض منذ سوق حجر اليمامة، حيث كان يمثل منتدى ثقافياً وملتقى للحضارات، ومنبعاً لروائع القصائد العربية الخالدة منذ القدم.

وبينما تمثل السعودية نقطة التقاء العالم، ومركزاً عالمياً للمعرفة والتطور العلمي والتقني، ومحطة للإبداع والابتكار، وحاضناً لأكبر الأحداث العالمية وأنجحها، تعتزم البلاد تقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ المعرض بأعلى مراتب الابتكار، والإسهام بأداء دورٍ فاعلٍ وإيجابي لغدٍ مشرق للبشرية، من خلال توفير منصة عالمية تسخر أحدث التقنيات وتجمع ألمع العقول، بهدف الاستثمار الأمثل للفرص وطرح حلول للتحديات التي تواجه كوكبنا اليوم.

وأبان عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شئون المناخ، أن هذا الاختيار «جاء بفوز مستحق وتاريخي ليؤكد المكانة الدولية للسعودية، وعلاقاتها المتميزة، وثقة المجتمع الدولي بها، وبجهود تضافرت، قادها وصنع نجاحها ولي العهد»، لافتاً إلى أنه «كان يتابع بشكل متواصل كل مراحل العمل بملف متطور يعكس النظرة العالمية الواسعة لبلادنا وجعل الإنسان والبيئة من محاوره الرئيسة؛ حيث يسعى المعرض إلى تجاوز إطار الحياد الكربوني ليصبح أول (إكسبو) خالياً تماماً من الكربون».

عادل الجبير لفت إلى سعي «الرياض» ليصبح أول (إكسبو) خالياً تماماً من الكربون (واس)

وأضاف الجبير: «النجاح الذي تحقق هو أن رسالة الرياض وصلت للعالم، بأننا شركاء أساسيون في بناء المستقبل، ورؤيتنا الواعدة حقيقة يراها الجميع، والإنسان السعودي بعزمه وإصراره وعلمه وعمله يصنع الإنجازات»، متابعاً: «وبناءً على ذلك المملكة مستعدة لتبهر العالم». وواصل: «عام 2030 سيكون مميزاً، إذ تحتفل فيه السعودية بنسخة مختلفة من (إكسبو)، وتفتح بلادنا أبوابها للعالم ليشاهدوا أرض العراقة والأمان والسلام، وليشهدوا التقدم والتطور الذي تعيشه المملكة»، مختتماً بالقول: «لا نستشرف المستقبل فقط، بل نعيش بشائره ونرى ضياءه».

في سياق متصل، أشار ماجد الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان إلى أن هذه الاستضافة «تتماشى مع سياسة المملكة الراسخة، التي تشدد على أهمية مد جسور التعاون والتواصل مع العالم، والتكاتف لمواجهة التحديات العالمية كافة»، كما «ستكون فرصة مناسبة لعرض (رؤية 2030)، وتبادل الخبرات والابتكارات مع العالم»، منوهاً بما تملكه الرياض من مقومات النجاح على مختلف الأصعدة، و«ما يؤكد ذلك هو ثقة المجتمع الدولي بما تمتلكها المملكة بدعم من القيادة من إمكانات هائلة، انعكس ذلك من خلال فوزها بالتصويت الدولي عن جدارة واستحقاق».

ماجد الحقيل عدّ المعرض فرصة مناسبة لتبادل الخبرات والابتكارات مع العالم (حسابه على «إكس»)

من جهته، نوّه أحمد الخطيب، وزير السياحة، بالدعم غير المحدود من القيادة السعودية الذي جعل فوز الرياض بهذه الاستضافة «حقيقة ملموسة»، مبيناً أن هذا الإنجاز يعكس توجيهاتها ودعمها الذي قدمته للقطاعات الحيوية كافة لتكون البلاد جاهزة لاستقبال وتنظيم فعاليات عالمية من هذا الحجم، ويتماشى مع سياستها ونهجها الراسخ بأهمية مد جسور التعاون والتواصل الدولي نحو عالم أكثر شمولية واستدامة، والتكاتف لوضع حلول لمواجهة التحديات العالمية».

وأضاف الخطيب: «استضافة الرياض لهذا الحدث الفريد جاءت عن استحقاق، نظراً لما تملكه العاصمة من مقومات على مختلف الأصعدة، وتؤكد على ثقة المجتمع الدولي في الإمكانات الاقتصادية الهائلة التي تتمتع بها المملكة»، عاداً إياها «بداية حقبة جديدة من التقدم والازدهار»، ومؤكداً الاستعداد للترحيب بالعالم وتقديم نسخة استثنائية من هذا الحدث «لنلهم الجميع بما نقدمه للمساهمة في صناعة غدٍ أفضل للجميع».

أحمد الخطيب نوّه بما تملكه الرياض من مقومات على مختلف الأصعدة (الموقع الرسمي للمعرض)

ووصف استضافة المعرض بـ«فرصة لا مثيل لها؛ ليرى العالم حجم الإبداع والتطور الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات، والتعرف على الجوانب الرائعة والمتنوعة لثقافتنا وتاريخنا الغني، بالإضافة إلى استكشاف جمال الوجهات السياحية المتنوعة في المملكة»، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تنسجم مع جهود الوزارة لتطوير قطاع سياحي مستدام يجعل السعودية، والرياض على وجه الخصوص، من أهم الوجهات السياحية في العالم، كما ستسهم في تعزيز مكانة العاصمة وجهةً سياحيةً عالميةً، وترسيخ مكانة البلاد مضيفاً للأحداث العالمية البارزة.

إلى ذلك، يرى فيصل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط، أن الاستضافة «تأتي للتعبير عن حقبة التغيير والتمكين وشمولية التخطيط والتطوير، وبراعة التنسيق والتصميم التي ترسمها الرياض، حاملةً معها رؤية قيادة ملهمة، وطموحات جيلٍ واعد، لتستعرض تراثنا الثقافي الأصيل والمتنوع، وتفتح آفاقاً جديدة للتبادل الثقافي والإبداعي والمعرفي مع دول العالم»، مبيناً أنها «تسهم بتحقيق التنويع الاقتصادي، وتنمية رأس المال البشري، ورفع تنافسية الاقتصاد ضمن جهود تحقيق (رؤية 2030)»، ومشيداً بالتصوير المبتكر للهوية السعودية التاريخية والثقافية في الملف، ومدى انسجامها مع تطلعات البلاد المستقبلية لاحتضان العالم.

فيصل الإبراهيم يشيد بالتصوير المبتكر للهوية السعودية التاريخية والثقافية في ملف الرياض (الموقع الرسمي للمعرض)

ويؤكد المعرض، الذي سيكون «من العالم إلى العالم»، على دور السعودية المهم في المشهد الإنساني المتفاعل مع كل ما يرسّخ الحوار والتواصل والاستقرار والنماء، ويرسم حاضر العالم ومستقبله، وتبرز القيمة الثقافية والاجتماعية التي تنعكس على تفرد المواطن السعودي وتميز هويته وتاريخه وحضارته، وتمسكه بقيمه المجتمعية النبيلة.

في السياق ذاته، شدد المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه، على أهمية استضافة المعرض باعتباره إحدى أبرز الفعاليات العالمية ذات التأثيرات الثقافية والاقتصادية، وفرصة لقدوم ملايين الزوار لاستكشاف الحضارات والثقافات التي تحتضنها السعودية، مؤكداً أنها تمثل دلالة واضحة على مكانة المملكة ومضيها في تعزيز علاقاتها الدولية من خلال احتضان المعارض العالمية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي والإبداعي لجميع الدول التي ستشارك بأجنحتها في هذا المعرض.

تركي آل الشيخ عدّ المعرض فرصة لاستكشاف الحضارات والثقافات في السعودية (هيئة الترفيه)

ويعد معرض «إكسبو الرياض 2030» منصةً فريدةً لتوحيد الجهود والعمل على تذليل العقبات التي تواجه الكوكب في مختلف المجالات، ويُتوقع أن تشهد أجنحته المقدّر عددها بـ226 جناحاً للدول وللمنظمات الدولية وأخرى غير الرسمية على مساحة 6 ملايين متر مربع شمال العاصمة، ما لا يقل عن 40 مليون زائر حضورياً، ونحو مليار افتراضياً.