تدريبات نقل وإنذار مبكر في حاملة الطائرات الصينية المجهزة بمنجنيق كهرومغناطيسي

TT

تدريبات نقل وإنذار مبكر في حاملة الطائرات الصينية المجهزة بمنجنيق كهرومغناطيسي

أجرت البحرية الصينية تدريبات لمحاكاة هبوط وإقلاع طائرات نقل عسكرية، على حاملة الطائرات الثالثة التي بنتها أخيراً. ويرى معلقون أن الخطوة تعكس تصميم الصين على مواصلة تطوير قدراتها العسكرية البحرية والجوية وزيادتها، مع توسع المهام المرتبطة بخريطة انتشار مصالحها في المنطقة. ونقلت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية عن محللين عسكريين قولهم إن هذه التدريبات تشير إلى أن الصين تطوّر الآن طائرات نقل ثابتة الجناحين وطائرات مهمات خاصة، بما في ذلك طائرات الإنذار المبكر، قادرة على الهبوط والإقلاع من على حاملة الطائرات الثالثة «فوجيان»، المجهزة بمنجنيق كهرومغناطيسي.
ونظمت جامعة الطيران البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني أخيراً، سلسلة من الدورات التدريبية، في ظل سيناريوهات قتالية واقعية مع طائرات نقل من طراز «واي - 7» في مطار شمال الصين، شبيهة بطائرات النقل التي ستستخدم على حاملة الطائرات.
وأضافت الصحيفة، نقلاً عن الإذاعة الوطنية الصينية، في تقرير هو الأول الذي يشير إلى هذا النوع من التدريبات، أن عدداً من الطلاب الطيارين، أجرى تدريبات محاكاة أرضية لطائرات النقل للهبوط على حاملة الطائرات الصينية الوحيدة التي تمتلك قدرة إطلاق الطائرات، بمساعدة منجنيق كهرومغناطيسي. ولا تمتلك حاملتا الطائرات الحاليتان «شاندونغ» و«لياونينغ»، هذا المنجنيق، الأمر الذي لا يمكنهما من استقبال طائرات نقل ثابتة الجناحين، بسبب استخدامهما مدرج إطلاق مقوّس تقليدي يحدّ من وزن الطائرات التي يمكنها الإقلاع من على متنهما. وهو ما تعمل الصين على تجاوزه مع حاملة طائراتها الثالثة «فوجيان» المجهزة بالمنجنيق، حيث تسعى إلى زيادة سرعة وحجم ومدى قدرات النقل من وإلى الحاملة، عبر طائرات ثابتة الجناحين، قادرة على نقل حمولات أكبر بشكل أفضل مما تقوم به المروحيات. وتمتلك الولايات المتحدة طائرة شحن من طراز «سي - 2 غرايهاوند»، لحاملات طائراتها، وطورت طائرة الإنذار المبكر من طراز «إي - 2 هاوكي» بناء عليها.
في المقابل، طورت الصين طائرة الإنذار المبكر «ك ج - 600» لحاملتها الثالثة، وتطور طائرة شحن على أساسها، ما يمكنها من إدخال المزيد من التحسينات للمهام الخاصة، بما في ذلك الطائرات الحربية المضادة للغواصات. ومن المتوقع أيضاً أن يتم تجهيز الحاملة «فوجيان» بنسخة متطورة تقنياً من الطائرة الحربية المقاتلة الثقيلة من الجيل الخامس، «جاي - 15»، التي يمكن إطلاقها بمساعدة المنجنيق الكهرومغناطيسي، فضلاً عن طائرات الاستطلاع المسيرة.


مقالات ذات صلة

زيلينسكي يطلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

العالم زيلينسكي يطلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

زيلينسكي يطلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

أدلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمزيد من التصريحات بشأن مكالمة هاتفية جرت أخيراً مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، في أول محادثة مباشرة بين الزعيمين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال زيلينسكي في كييف، الجمعة، بعد يومين من الاتصال الهاتفي، إنه خلال المكالمة، تحدث هو وشي عن سلامة الأراضي الأوكرانية ووحدتها «بما في ذلك شبه جزيرة القرم (التي ضمتها روسيا على البحر الأسود)» وميثاق الأمم المتحدة.

«الشرق الأوسط» (كييف)
العالم الصين ترفض اتهامها بتهديد هوية «التيبتيين»

الصين ترفض اتهامها بتهديد هوية «التيبتيين»

تبرأت الصين، اليوم (الجمعة)، من اتهامات وجهها خبراء من الأمم المتحدة بإجبارها مئات الآلاف من التيبتيين على الالتحاق ببرامج «للتدريب المهني» تهدد هويتهم، ويمكن أن تؤدي إلى العمل القسري. وقال خبراء في بيان (الخميس)، إن «مئات الآلاف من التيبتيين تم تحويلهم من حياتهم الريفية التقليدية إلى وظائف تتطلب مهارات منخفضة وذات أجر منخفض منذ عام 2015، في إطار برنامج وُصف بأنه طوعي، لكن مشاركتهم قسرية». واكدت بكين أن «التيبت تتمتع بالاستقرار الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والوحدة العرقية وموحّدة دينياً ويعيش الناس (هناك) ويعملون في سلام». وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، أن «المخاوف المز

«الشرق الأوسط» (بكين)
العالم البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

وافق البرلمان الياباني (دايت)، اليوم (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء. ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق الصين تُدخل «الحرب على كورونا» في كتب التاريخ بالمدارس

الصين تُدخل «الحرب على كورونا» في كتب التاريخ بالمدارس

أثار كتاب التاريخ لتلاميذ المدارس الصينيين الذي يذكر استجابة البلاد لوباء «كورونا» لأول مرة نقاشاً على الإنترنت، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). يتساءل البعض عما إذا كان الوصف ضمن الكتاب الذي يتناول محاربة البلاد للفيروس صحيحاً وموضوعياً. أعلن قادة الحزب الشيوعي الصيني «انتصاراً حاسماً» على الفيروس في وقت سابق من هذا العام. كما اتُهمت الدولة بعدم الشفافية في مشاركة بيانات فيروس «كورونا». بدأ مقطع فيديو قصير يُظهر فقرة من كتاب التاريخ المدرسي لطلاب الصف الثامن على «دويين»، النسخة المحلية الصينية من «تيك توك»، ينتشر منذ يوم الأربعاء. تم تحميله بواسطة مستخدم يبدو أنه مدرس تاريخ، ويوضح

«الشرق الأوسط» (بكين)
العالم تقرير: القوات البحرية الأوروبية تحجم عن عبور مضيق تايوان

تقرير: القوات البحرية الأوروبية تحجم عن عبور مضيق تايوان

شجّع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، (الأحد) أساطيل الاتحاد الأوروبي على «القيام بدوريات» في المضيق الذي يفصل تايوان عن الصين. في أوروبا، تغامر فقط البحرية الفرنسية والبحرية الملكية بعبور المضيق بانتظام، بينما تحجم الدول الأوروبية الأخرى عن ذلك، وفق تقرير نشرته أمس (الخميس) صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية. ففي مقال له نُشر في صحيفة «لوجورنال دو ديمانش» الفرنسية، حث رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أوروبا على أن تكون أكثر «حضوراً في هذا الملف الذي يهمنا على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والتكنولوجية».

«الشرق الأوسط» (بيروت)

سفينتان حربيتان روسيتان في الصين لإجراء مناورات مشتركة

سفينة روسية تدخل ميناء تشانجيانغ وسط المناورة البحرية الصينية- الروسية المشتركة لعام 2024 (رويترز)
سفينة روسية تدخل ميناء تشانجيانغ وسط المناورة البحرية الصينية- الروسية المشتركة لعام 2024 (رويترز)
TT

سفينتان حربيتان روسيتان في الصين لإجراء مناورات مشتركة

سفينة روسية تدخل ميناء تشانجيانغ وسط المناورة البحرية الصينية- الروسية المشتركة لعام 2024 (رويترز)
سفينة روسية تدخل ميناء تشانجيانغ وسط المناورة البحرية الصينية- الروسية المشتركة لعام 2024 (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن سفينتين حربيتين روسيتين وصلتا إلى مدينة تشانجيانغ الساحلية جنوب الصين؛ للمشاركة في مناورات بحرية مشتركة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وعزّزت الصين وروسيا علاقاتهما منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

ويتمثّل هدفهما المشترك في الحد من دور الولايات المتحدة والغرب على الساحة الدولية.

سفينة روسية تدخل ميناء تشانجيانغ قبيل التدريب البحري المشترك الصيني- الروسي (رويترز)

نشرت الوزارة الروسية مقطع فيديو لوصول السفينتين على تطبيق «تليغرام»، وأعلنت أن «مفرزة من السفن من أسطول المحيط الهادئ ستشارك في التدريب البحري المشترك (التفاعل البحري 2024)».

وأضافت أن المرحلة الأولى ستُجرى من الاثنين إلى الأربعاء، وستتضمّن هجمات مضادة للطيران والغواصات، إلى جانب طائرات صينية متخصصة في المناورات المضادة للغواصات.

ويُجري البلدان مناورات عسكرية مشتركة بانتظام، لكن قدرتهما على التدخل المشترك أدنى بكثير من مستوى حلف شمال الأطلسي، وفق ما أفاد معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية، في تقرير صدر في أوائل يوليو (تموز).

وفي العام الماضي، أُجريت مناورة بحرية مماثلة قبالة ألاسكا.