تدريبات نقل وإنذار مبكر في حاملة الطائرات الصينية المجهزة بمنجنيق كهرومغناطيسي

تدريبات نقل وإنذار مبكر في حاملة الطائرات الصينية المجهزة بمنجنيق كهرومغناطيسي

الجمعة - 1 ذو الحجة 1443 هـ - 01 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15921]

أجرت البحرية الصينية تدريبات لمحاكاة هبوط وإقلاع طائرات نقل عسكرية، على حاملة الطائرات الثالثة التي بنتها أخيراً. ويرى معلقون أن الخطوة تعكس تصميم الصين على مواصلة تطوير قدراتها العسكرية البحرية والجوية وزيادتها، مع توسع المهام المرتبطة بخريطة انتشار مصالحها في المنطقة. ونقلت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية عن محللين عسكريين قولهم إن هذه التدريبات تشير إلى أن الصين تطوّر الآن طائرات نقل ثابتة الجناحين وطائرات مهمات خاصة، بما في ذلك طائرات الإنذار المبكر، قادرة على الهبوط والإقلاع من على حاملة الطائرات الثالثة «فوجيان»، المجهزة بمنجنيق كهرومغناطيسي.
ونظمت جامعة الطيران البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني أخيراً، سلسلة من الدورات التدريبية، في ظل سيناريوهات قتالية واقعية مع طائرات نقل من طراز «واي - 7» في مطار شمال الصين، شبيهة بطائرات النقل التي ستستخدم على حاملة الطائرات.
وأضافت الصحيفة، نقلاً عن الإذاعة الوطنية الصينية، في تقرير هو الأول الذي يشير إلى هذا النوع من التدريبات، أن عدداً من الطلاب الطيارين، أجرى تدريبات محاكاة أرضية لطائرات النقل للهبوط على حاملة الطائرات الصينية الوحيدة التي تمتلك قدرة إطلاق الطائرات، بمساعدة منجنيق كهرومغناطيسي. ولا تمتلك حاملتا الطائرات الحاليتان «شاندونغ» و«لياونينغ»، هذا المنجنيق، الأمر الذي لا يمكنهما من استقبال طائرات نقل ثابتة الجناحين، بسبب استخدامهما مدرج إطلاق مقوّس تقليدي يحدّ من وزن الطائرات التي يمكنها الإقلاع من على متنهما. وهو ما تعمل الصين على تجاوزه مع حاملة طائراتها الثالثة «فوجيان» المجهزة بالمنجنيق، حيث تسعى إلى زيادة سرعة وحجم ومدى قدرات النقل من وإلى الحاملة، عبر طائرات ثابتة الجناحين، قادرة على نقل حمولات أكبر بشكل أفضل مما تقوم به المروحيات. وتمتلك الولايات المتحدة طائرة شحن من طراز «سي - 2 غرايهاوند»، لحاملات طائراتها، وطورت طائرة الإنذار المبكر من طراز «إي - 2 هاوكي» بناء عليها.
في المقابل، طورت الصين طائرة الإنذار المبكر «ك ج - 600» لحاملتها الثالثة، وتطور طائرة شحن على أساسها، ما يمكنها من إدخال المزيد من التحسينات للمهام الخاصة، بما في ذلك الطائرات الحربية المضادة للغواصات. ومن المتوقع أيضاً أن يتم تجهيز الحاملة «فوجيان» بنسخة متطورة تقنياً من الطائرة الحربية المقاتلة الثقيلة من الجيل الخامس، «جاي - 15»، التي يمكن إطلاقها بمساعدة المنجنيق الكهرومغناطيسي، فضلاً عن طائرات الاستطلاع المسيرة.


الصين أخبار الصين

اختيارات المحرر

فيديو