خبيرة: هناك صلة بين فصائل دم معينة وأمراض القلب

خبيرة: هناك صلة بين فصائل دم معينة وأمراض القلب

الخميس - 30 ذو القعدة 1443 هـ - 30 يونيو 2022 مـ

تُعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة، كما أن خيارات نمط الحياة مثل التدخين وسوء التغذية وعدم ممارسة النشاط البدني تزيد من المخاطر بشكل كبير. ولكن وفقًا للدراسات، فإن فصيلة دمك كذلك، حسبما تقول شون مارشيز الممرضة المسجلة بمركز ورم الظهارة المتوسطة التي لديها خلفية في التجارب السريرية للأورام وأكثر من 15 عامًا من الخبرة المباشرة برعاية المرضى، وفق وما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.


1 - أنواع الدم المرتبطة عادةً بأمراض القلب
تقول مارشيز «أشارت دراسة هارفارد إلى أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم من النوع A أو B أو AB لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب التاجية مقارنة بأولئك الذين لديهم فصيلة الدم O. ولا يزال السبب الدقيق قيد التحقيق ، ولكن قد يكون له علاقة ببروتين يرتبط بالتخثر بفصائل دم غيرO».


2 - الأشخاص الذين يعانون من فصيلة الدم AB لديهم مخاطر أكبر
توضح مارشيز «ان الزيادة في المخاطر تبلغ حوالى 5 % للنوع A ، و 11 % للنوع B ، و 23 % للنوع AB. وتبلغ الزيادة الإجمالية في خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالنوع O حوالى 6 % وفقًا لـ Penn Medicine».


3- تغيير سلوكيات نمط الحياة لتقليل المزيد من المخاطر
وتؤكد مارشيز أن «عامل الخطر لا يعني تلقائيًا أنك ستصاب بأمراض القلب، ولكن يمكن أن يتفاقم مع عوامل أخرى تزيد من احتمالية الإصابة به... إذ يساهم التدخين وتعاطي الكحول وقلة التمارين الرياضية في تدهور صحة القلب. فإذا كان لديك فصيلة دم غير O، فكر في تحسين عاداتك لتشمل المزيد من الوقت لممارسة الرياضة والأطعمة الصحية للقلب».


4 - تحدث إلى طبيبك حول صحة قلبك
حسب مارشيز «بعض الأطباء الأساسيين لا يتحققون تلقائيًا من فصيلة الدم وقد لا يكون لديهم هذه المعلومات في الملف. أخبر فريق الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعرف فصيلة دمك من مصدر آخر ، مثل التبرع بالدم. يجب عليك أيضًا مناقشة المخاوف مع طبيبك وشرح أنه بالإضافة إلى فصيلة الدم غير O ، لديك تاريخ من التدخين أو مرض السكري أو خفقان القلب أو غيرها من المخاطر المحتملة لأمراض القلب. يمكن لطبيبك توفير موارد ممتازة لتحسين صحة القلب بناءً على حالتك. سيكونون أيضًا أكثر وعياً بمخاطر الإصابة بأمراض القلب ويفحصونك عن كثب».


5- مراقبة ضغط الدم والكوليسترول في المنزل
توصي مارشيز «إذا كانت علاماتك الحيوية غالبًا ما تكون حدًا ولديك عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى فصيلة الدم غير O ، ففكر في المراقبة المنزلية الروتينية باستخدام الاختبارات التي لا تستلزم وصفة طبية. تتوفر أطقم ضغط الدم التلقائية ومجموعات اختبار الكوليسترول الرقمية في معظم الصيدليات بدون وصفة طبية ويمكن أن تساعدك في مراقبة صحتك. يمكنك أيضًا تسجيل النتائج في مجلة أو على تطبيق هاتف ذكي للمساعدة في تتبع الاتجاهات. تسهل هذه الممارسة على طبيبك قياس المخاطر الإجمالية لأمراض القلب على أساس أنماط صحتك بين زيارات الطبيب».


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو