الناتو: روسيا تشكّل «تهديداً مباشراً» على «أمن» دول حلف شمال الأطلسي

الناتو: روسيا تشكّل «تهديداً مباشراً» على «أمن» دول حلف شمال الأطلسي

الأربعاء - 29 ذو القعدة 1443 هـ - 29 يونيو 2022 مـ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (د.ب.أ)

رأى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن روسيا تمثل «تهديداً مباشراً» لأمن دول الناتو، المجتمعة في قمة في مدريد اليوم (الأربعاء)، والتي تسعى إلى تعزيز جناح الحلف الشرقي رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وقال: «سنقول بوضوح» خلال القمة التي ستراجع خريطة طريق الحلف للمرة الأولى منذ عام 2010 «إن روسيا تمثل تهديداً مباشراً لأمننا». وشدد على أن قمة مدريد «تاريخية» بينما يواجه الحلف «أخطر أزمة أمنية منذ الحرب العالمية الثانية».

وفي مواجهة التهديد الروسي، ستقرر دول الناتو في مدريد تعزيز «مجموعاتها القتالية» الموجودة على الحدود الشرقية للحلف.

وقال ستولتنبرغ (الاثنين) إن الناتو «سيُحدث تحولاً في قوة ردعه» البالغة 40 ألف جندي ويزيد عدد قواته ذات الجاهزية العالية «إلى ما فوق» 300 ألف جندي. وأكد اليوم، أن «هذا أهم إصلاح لدفاعنا الجماعي منذ الحرب الباردة».


وشدد ستولتنبرغ مرة أن خريطة الطريق الجديدة لحلف الناتو، المسماة «المفهوم الاستراتيجي» والتي يُتوقع تبنيها في مدريد، ستشير أيضاً للمرة الأولى إلى «التحديات» التي تمثلها الصين «لقيمنا ومصالحنا وأمننا».

وأضاف: «الصين ليست خصماً ولكن علينا أن نأخذ في الاعتبار العواقب على أمننا عندما نرى الصين تستثمر بكثافة في المعدات العسكرية الجديدة». وكدليل على القلق، دعا حلف شمال الأطلسي قادة اليابان وكوريا الجنوبية للمرة الأولى، للمشاركة في قمته هذا العام.


اسبانيا الناتو

اختيارات المحرر

فيديو