قطار المشاعر ينطلق مجدداً

قطار المشاعر ينطلق مجدداً
TT

قطار المشاعر ينطلق مجدداً

قطار المشاعر ينطلق مجدداً

في الوقت الذي يأتي فيه مشروع قطار المشاعر ضمن المشاريع المتناغمة مع رؤية المملكة 2030 التي اعتمدتها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن، تسعى الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» إلى توطين الخبرات، مستهدفة تشغيل القطار بالكامل بكوادر وطنية مدربة بحلول عام 2026.
ويعد مشروع قطار المشاعر من أهم ركائز النقل في المشاعر المقدسة الذي يتم تطويره بشكل مستمر للنهوض بخدمة ضيوف الرحمن لتحقيق مستهدفات الرؤية لرفع الطاقة الاستيعابية إلى ٥ ملايين حاج في عام 2030، بالإضافة إلى إحداث نقلة نوعية في تجربة الحاج.
وبعد توقف استخدام قطار المشاعر لمدة عامين على التوالي بسبب جائحة كورونا، أفصحت «سار» عن توفير مشروع قطار المشاعر المقدسة العديد من الوظائف الموسمية الخاصة بتفويج الحشود في المحطات، حيث تجاوز التوظيف الموسمي المباشر 7500 موظف وموظفة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تبدأ فيه الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» أول تشغيل لها لقطار المشاعر بعد أن وقعت مع الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، في شهر مارس (آذار) 2021 اتفاقية أُسند إليها عمليات تقديم الخدمة والصيانة والتشغيل لقطار المشاعر المقدسة لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تنظيم وإدارة الحشود والحراسات الأمنية، وإدارة الأصول التابعة للقطار من محطات ومرافق ومعدات وأنظمة تشغيل، وغير ذلك من التجهيزات التابعة له.
وحرصت «سار» منذ تولت إدارة تشغيل قطار المشاعر، على تحديد الاحتياجات اللازمة للمشروع والبدء في المشاريع التحسينية ذات الأولوية استعداداً لتشغيل موسم الحج. فقد بدأت عدة مشاريع تحسينية لتجديد العديد من الأنظمة منها، أنظمة الإشارات، وأنظمة الاتصالات اللاسلكية، والاتصالات المرئية، وأنظمة الإسكادا وأبواب الأرصفة، ونظام العزل المائي لأسطح المباني إضافة إلى التجديد في المصاعد والسلالم الكهربائية.
وعن استعداداتها لاستقبال موسم حج هذا العام، أوضحت شركة «سار»، أنها بدأت استعداداتها لتشغيل حج هذا العام منذ وقت مبكر، وأكملت جميع أعمال الصيانة الروتينية والتصحيحية بالإضافة إلى عدد من المشاريع التحسينية اللازمة قبل بدء عمليات التشغيل، حيث تنقسم العمليات إلى ثلاث مراحل أساسية وهي: مرحلة ما قبل التشغيل، ومرحلة التشغيل التجريبي والتي تتضمن عدد (٤) محاكاة لتشغيل الحج وفرضية التدريب الموحدة مع كافة الجهات المشاركة في التشغيل للوقوف على الاستعدادات النهائية، التشغيل الفعلي للحج.
يشار إلى أن قطار المشاعر المقدسة هو خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة وهي: منى، وعرفات، ومزدلفة. بدأ تنفيذ المشروع في 2008 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية السعودية المحدودة، بتكلفة إجمالية بلغت 6.650 مليار ريال سعودي، وتم افتتاحه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2010.
ويتكون المشروع من 17 قطاراً، تضم 204 عربات، وتستوعب كل عربة 300 راكب، وهناك عربتان إحداهما أمامية والأخرى خلفية للقيادة. ويبلغ طول المسار نحو 18.1 كيلومتر، ويرتفع بنحو 8 - 10 أمتار عن سطح الأرض، ويصل إلى 45 متراً عند منشأة الجمرات، وتبلغ طاقته الاستيعابية 72 ألف شخص في الساعة الواحدة. ويحتوي المشروع على تسع محطات، بطول 300 متر لكل محطة، تبدأ من مكة المكرمة، ثم يمر القطار بثلاث محطات في مشعر عرفات، وثلاث في مشعر مزدلفة، ثم محطة في بداية مشعر منى، وأخرى وسطه، وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات.


مقالات ذات صلة

الرئيس التنفيذي لـ«أوبر»: ندرس شراكات في قطاع النقل الجوي والمركبات ذاتية القيادة

الاقتصاد دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لـ«أوبر» (تصوير: عبد العزيز النومان)

الرئيس التنفيذي لـ«أوبر»: ندرس شراكات في قطاع النقل الجوي والمركبات ذاتية القيادة

كشفت شركة «أوبر» للنقل التشاركي أنها تدرس فرص عقد الشراكات في قطاع النقل الجوي المتقدم بما يشمل طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد وزير النقل والخدمات اللوجيستية والرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للطرق خلال تدشين «كود الطرق» السعودي (واس)

السعودية تعتمد كوداً يرفع الكفاءة الاقتصادية للطرق

أطلقت السعودية أول كود للطرق بأفضل الممارسات العالمية ليكون مرجعاً للجهات ذات العلاقة، في خطوة ترفع الكفاءة الاقتصادية ومستوى البيئة والاستدامة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد تقوم الهيئة العامة للطرق على تحقيق منجزات متسارعة لرفع كفاءة شبكة الطرق في السعودية (واس)

مبادرات حيوية ترفع السعودية للمرتبة الرابعة عالمياً في مؤشر البنية التحتية للطرق 

واصلت المملكة تقدمها في مؤشر جودة البنية التحتية للطرق إلى مستوى 5.7 لتصل إلى المركز الرابع عالمياً بين دول مجموعة العشرين.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد أطوال شبكة الطرق المعبدة داخل المدن السعودية وبينها خلال عام 2022 بلغت 266 ألف كيلومتر (واس)

43.5 مليون راكب استخدموا حافلات النقل العام بالسعودية خلال 2022

بلغ عدد الركاب الذين تم نقلهم عبر حافلات النقل العام داخل المدن السعودية وبينها خلال عام 2022: 43.5 مليون راكب، أي بمعدل ارتفاع 233.9 في المائة عن عام 2021.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق 54  مساراً تُخدم من خلال 679 حافلة (الهيئة الملكية للرياض)

اكتمال الشبكة الرئيسية لـ«حافلات الرياض» بـ54 مساراً

اكتمال الشبكة الرئيسية لـ«حافلات الرياض» ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض. وباكتمال الشبكة الرئيسية يصل إجمالي عدد المسارات إلى 54 مساراً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الحجاج على صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم

قضى الحجاج القادمون من كل فج عميق بمشعر منى يوم التروية (واس)
قضى الحجاج القادمون من كل فج عميق بمشعر منى يوم التروية (واس)
TT

الحجاج على صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم

قضى الحجاج القادمون من كل فج عميق بمشعر منى يوم التروية (واس)
قضى الحجاج القادمون من كل فج عميق بمشعر منى يوم التروية (واس)

يتجه حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم (السبت) التاسع من شهر ذي الحجة، إلى صعيد عرفات الطاهر لأداء ركن الحج الأعظم، ويشهدوا الوقفة الكبرى مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة.

وقضى نحو مليوني حاج على صعيد منى، الجمعة، يوم التروية، أولى محطات مناسك الحج التي تتواصل على مدار 6 أيام. ووفرت في مختلف أنحاء المشعر الخدمات الطبية والإسعافية والتموينية، وما يحتاج إليه ضيوف الرحمن الذين قطعوا المسافات وتحملوا المشقة من أنحاء المعمورة ليؤدوا الركن الخامس من أركان الإسلام، حامدين العلي القدير على ما هداهم إليه.

ويؤدي الحجاج في مسجد نمرة السبت، بمشعر عرفات صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً؛ اقتداء بسنة النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، بعد استماعهم إلى خطبة عرفة التي سيلقيها الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام.

ومع غروب شمس اليوم، تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويصلون فيها المغرب والعشاء، ويقفون فيها حتى فجر غدٍ العاشر من شهر ذي الحجة.