مصر تحشد لموقف أفريقي مشترك في مؤتمر «كوب 27»

مصر تحشد لموقف أفريقي مشترك في مؤتمر «كوب 27»

وزيرة البيئة نوهت بالتوافق لمواجهة تغير المناخ
الأربعاء - 29 ذو القعدة 1443 هـ - 29 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15919]
وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد (الحكومة المصرية)

دعت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد رؤساء الدول والحكومات الأفريقية للبدء في «تحديد مجالات الأولويات الرئيسية لبلورة موقف مشترك تجاه أجندة العمل المناخي»، منوهة بأهمية «تمويل قضية تغير المناخ كحجر زاوية في تنفيذ التعهدات الوطنية لدعم ما يتم تخصيصه لها من الميزانية والموارد العامة للدولة».
وجاءت تصريحات الوزيرة في الكلمة التي ألقتها نيابة عن الرئيس المعين لـ«كوب 27» وزير الخارجية سامح شكري في اجتماع «لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنية بتغير المناخ» وذلك على هامش مشاركتها بمؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمحيطات 2022 بلشبونة.
وقالت فؤاد إن بلادها «تحرص خلال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 27)، والمقرر عقده بمدينة شرم الشيخ نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، على خلق المناخ المناسب الذي يسمح للأطراف بالتوصل إلى توافق حول أبرز القضايا ومن ثم تحقيق التقدم المأمول منها، فضلا عن طرح عدد من المبادرات الجادة والفعالة التي يمكن تطبيقها بمختلف جوانب تغير المناخ».
وأكدت وزيرة البيئة أن مصر تعمل حاليا على تطوير عدد من المبادرات فيما يتعلق بالتخفيف والتكيف وتمويل المناخ، لطرحها عند اكتمالها مع مراعاة التوازن بين المبادرات العالمية والإقليمية والتوازن بين القطاعات المختلفة.
وثمنت جهود حكومة المملكة المتحدة في إنجاح مؤتمر غلاسكو (كوب 26)، ودعم رئاسة مصر للمؤتمر المقبل، حيث تحرص مصر على البناء على ما تحقق والاستفادة من الزخم السياسي المحقق لإحراز تقدم متوازن على جميع المسارات التفاوضية من خلال التنسيق الوثيق في الفترة الحالية بين الرئاستين البريطانية والمصرية للمؤتمر.
ونوهت فؤاد في كلمتها بـ«أهمية تمويل قضية تغير المناخ كحجر زاوية في تنفيذ التعهدات الوطنية لدعم ما يتم تخصيصه لها من الميزانية والموارد العامة للدولة»، مبينة أنه رغم عدم انضمام مصر حتى الآن إلى أي مبادرات تتعلق بحياد الكربون، إلا انها تعمل على رفع طموح مساهماتها المحددة وطنياً وفقًا لالتزامها باتفاقية باريس، لتقدم بذلك قدوة عملية في قيادة ورفع الطموح للعمل المناخي الدولي.


مصر تغير المناخ أفريقيا

اختيارات المحرر

فيديو