اليابان تستعد لأزمة كهرباء

اليابان تستعد لأزمة كهرباء

مع ارتفاع درجات الحرارة
الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]
أسر يابانية تلجأ للهو في الحدائق العامة ومياه النافورة هرباً من ارتفاع حرارة الجو (د.ب.أ)

تعمل اليابان جاهدة لتجنب أزمة طاقة تلوح في الأفق مع ارتفاع درجات الحرارة في أنحاء البلاد فيما حذرت السلطات من ارتفاع أكبر من المتوقع في الطلب بعدما انتهى موسم الأمطار في العاصمة طوكيو بصورة مبكرة أكثر من أي وقت مضى منذ بدء تسجيل البيانات. وقبل أقل من أسبوعين على انتخابات مجلس المستشارين (الغرفة العليا بالبرلمان)، يزيد ارتفاع أسعار الكهرباء من صعوبة الحياة بالنسبة للمستهلكين اليابانيين، وذلك بعد ارتفاع تكاليف الوقود بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. ومن شأن نقص إمدادات الكهرباء أن تؤثر على فرص الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، الذي يتعرض بالفعل لانتقادات بسبب طريقة تعامله مع أزمة ارتفاع أسعار المستهلكين.
وقال مسؤول بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في مؤتمر صحافي: «ظل الطلب على الكهرباء صباح اليوم (أمس) أعلى من توقعات أمس (أول من أمس)، وسط ارتفاع درجات الحرارة بصورة غير معتادة في مثل هذا الوقت».
ووصلت الحرارة في وسط طوكيو إلى 35.1 درجة مئوية عند الرابعة عصراً بينما سجلت في سانو، إلى الشمال قليلاً، 39.8 درجة. ويقول مسؤولو الأرصاد الجوية إن الموسم السنوي للأمطار في أنحاء اليابان، بما في ذلك منطقة العاصمة طوكيو، قد انتهى مبكراً أكثر من أي وقت مضى منذ بدء تسجيل البيانات في 1951.
وارتفع المؤشر نيكي الياباني للجلسة الثالثة على التوالي أمس الاثنين، مدعوماً بأسهم شركات التكنولوجيا ذات الثقل بعدما شهدت وول ستريت صعوداً في نهاية الأسبوع الماضي.
وأغلق نيكي مرتفعاً 1.43 في المائة عند 26871.27 نقطة بعدما صعد إلى ما يصل إلى 1.7 في المائة. وقفز مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.12 في المائة إلى 1887.42 نقطة. وارتفع سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في التكنولوجيا 3.71 في المائة وقدم أكبر دعم لنيكي.
وصعد سهم طوكيو إلكترون المصنعة لمعدات الرقائق 2.23 في المائة. وقفز سهم أدفانتست المصنعة لمعدات اختبار الرقائق 3.79 في المائة، وقفزت أيضاً أسهم شركات الشحن 5.87 في المائة لتسترد عافيتها بعد انخفاض بنسبة 3.1 في المائة الأسبوع الماضي، وقادت المكاسب بين 33 مؤشراً صناعياً فرعياً في بورصة طوكيو.
وصعد سهم شركة طوكيو القابضة للطاقة الكهربائية 7.55 في المائة في ظل استعداد اليابان لأزمة طاقة محتملة مع ارتفاع درجات الحرارة في أنحاء البلاد. بينما هبطت أسهم قطاع العقارات 0.75 في المائة الذي كان الأسوأ أداء بين المؤشرات الصناعية الفرعية.


اليابان اليابان

اختيارات المحرر

فيديو