الانتقالات الصيفية تنطلق اليوم... والهلال أبرز المحرومين

الانتقالات الصيفية تنطلق اليوم... والهلال أبرز المحرومين

الاتحاد والشباب دشنا تعاقداتهما مبكراً... والوحدة يخطف الأضواء
الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]
أحمد شراحيلي وقع للاتحاد مبكراً (المركز الإعلامي بنادي الشباب)

تنطلق اليوم الثلاثاء، فترة الانتقالات الصيفية في السعودية رسميا، فيما أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم أن الفترة ستغلق في 31 من أغسطس (آب) المقبل بالنسبة لأندية دوري المحترفين، فيما ستستمر حتى يوم 8 سبتمبر (أيلول) بالنسبة لأندية دوري يلو الدرجة الأولى.

أما فترة الانتقالات الشتوية فستبدأ مطلع يناير (كانون الثاني) 2023 وتستمر حتى 28 من الشهر لأندية دوري المحترفين، ودوري يلو، حسبما أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عبر حساباته الرسمية.


كنو تسبب في حرمان ناديه مؤقتاً من التعاقدات الصيفية  (تصوير: علي الظاهري)



وبدأت فرق دوري المحترفين السعودي إبرام تعاقداتها الصيفية مبكراً، حتى قبل الإعلان الرسمي عن فتح الميركاتو الصيفي.

وأعلن نادي الاتحاد في وقت مبكر تعاقده مع المدافع أحمد شراحيلي قادماً من صفوف فريق الشباب بعد دخوله الفترة الحرة حتى عام 2025، رغم شكوى نادي الشباب للاعب والنادي الغربي بسبب دخول الاتحاد في مفاوضات مع اللاعب أثناء سريان عقده مع فريقه، بناء على منظور إدارة النادي الشبابي.

ودعمت إدارة نادي الوحدة فريقها سريعاً بعدد من اللاعبين بعد صعوده إلى دوري المحترفين، لتعلن التعاقد مع صانع الألعاب المغربي فيصل فجر، حتى عام 2024.

وانضم اللاعب المغربي إلى مواطنه الحارس منير المحمدي، والمهاجم الفرنسي جون ديفيد بوجيل، علماً بأن إدارة النادي اتفقت أيضاً مع المدافع الكوستاريكي أوسكار دوراتي للانضمام إلى صفوف الفريق قادماً من نادي ليفانتي الإسباني.

وأعلن نادي الشباب تعاقده مع اللاعب محمد آدم لمدة 4 مواسم قادماً من نادي ميامي الأميركي في صفقة انتقال حر، علماً بأن اللاعب من مواليد المملكة لذلك سيبدأ مسيرته الجديدة مع الفريق العاصمي بدءاً من الموسم القادم مباشرة. كما تعاقد الليث الشبابي مع اللاعب محمد عيسى لمدة 5 مواسم قادماً من صفوف نجران، بالإضافة لضم سعيد الربيعي لاعب الاتفاق بعقد لمدة 3 سنوات يبدأ مع نهاية الموسم الكروي 2021 - 2022.

وضم نادي التعاون المهاجم حسين المعيني لمدة موسمين قابلة للتمديد، حيث جرت مراسم التوقيع في مقر النادي وبحضور وكيل اللاعب أيضاً. واستكمل نادي الخليج الصاعد حديثاً إلى دوري المحترفين إجراءات تعاقده مع المدافع الجزائري جمال بلعمري، في صفقة انتقال حر، والذي سبق له الاحتراف في صفوف فريق الشباب لمدة وصلت إلى 4 سنوات.



بلعمري سيعود إلى الدوري السعودي بقميص الخليج (المركز الإعلامي بنادي الشباب )



ولم تتوقف تعاقدات الأندية السعودية عند هذا الحد، فنادي العدالة وقع أيضاً مع اللاعب الكولومبي رينالدو لينيس قادماً من نادي يونيكوس اليوناني، بالإضافة إلى المدافع السويسري مارتن أنغا الذي سبق له تمثيل آرسنال الإنجليزي، والمدافع السويدي ميكائيل دايريستام قادماً من فريق سيراينج البلجيكي.

ولم يتعاقد فريق الهلال مع أي لاعب جديد في الوقت الراهن، خاصة بعد قرار لجنة فض المنازعات بالاتحاد السعودي لكرة القدم بإيقافه عن تسجيل اللاعبين لفترتي تسجيل كاملتين ومتتاليتين، بسبب قضية اللاعب الدولي محمد كنو.

وتبدأ هذه العقوبة اعتباراً من أول فترة تسجيل بعد صدور القرار، أي فترة الانتقالات الصيفية الحالية، علماً بأن إدارة النادي العاصمي تقدمت باستئناف رسمي ضد هذا القرار من أجل تعطيله، والسماح لها بتسجيل اللاعبين الجدد دون مشاكل في حال قبوله.

وترتبط فترة الانتقالات الصيفية أيضاً بشهادة الكفاءة المالية التي تحدد الالتزامات المالية واجبة السداد حتى 31 مارس (آذار) 2022 لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وتحدد يوم 21 أغسطس 2022م كآخر موعد للوفاء بها. وبناء على ذلك فإن جميع الفرق يجب أن تسدد الالتزامات المطلوبة في التواريخ المحددة من أجل الحصول على شهادة الكفاءة، ومن ثم السماح لها بتسجيل اللاعبين الجدد قانونياً، للمشاركة في مباريات دوري المحترفين بالموسم القادم.

وأصدرت وزارة الرياضة السعودية مؤخراً، بتاريخ 8 يونيو (حزيران) 2022 الالتزامات واجبة السداد لأندية الدوري حتى نهاية مارس من العام الجاري. ووصل إجمالي التزامات جميع الأندية نحو 276 مليون ريال، دون وجود أي التزامات على 4 فرق فقط وهي: الهلال، الفيصلي، الفتح، وأبها، مما يعني حصولها على شهادة الكفاءة المالية.

وتصدر الأهلي قائمة الأندية الأعلى التزاماً بـ48.034.949 ريالاً، وبعده مباشرة جاء جاره الاتحاد بنحو 42.030.319 ثم نادي النصر ثالثاً بنحو 36 مليون ريال، وبعده الشباب بحوالي 32 مليون ريال، ثم الاتفاق بأكثر من 22، وبعده كل من التعاون والرائد والباطن والحزم والطائي والفيحاء، حتى نادي ضمك الذي يواجه التزامات بنحو 967 ألف ريال.

الجدير بالذكر أن نادي الاتحاد سيكون في حاجة إلى تسديد نحو 42 مليون ريال، وبعده النصر الذي سيسدد حوالي 36 مليون ريال، حتى يوم 21 أغسطس 2022 كآخر موعد للوفاء بها، من أجل السماح لهما بتسجيل اللاعبين الجدد والصفقات المنتظرة خلال فترة الانتقالات الصيفية التي ستشهد الكثير من الأحداث والتفاصيل الساخنة بلا شك.


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو