قتلى بقصف مركز تسوّق والغرب يعزز دعمه لأوكرانيا

قتلى بقصف مركز تسوّق والغرب يعزز دعمه لأوكرانيا

«السبع» تطالب روسيا بإنهاء أزمة الغذاء... و«الأطلسي» لرفع قواته «العالية التأهب»
الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]
عمال إنقاذ يبحثون عن جثث وناجين وسط أنقاض مجمع تسوق في كريمنتشوك وسط أوكرانيا ضربه صاروخان روسيان أمس (رويترز)

استهدف صاروخان روسيان أمس الاثنين مركز تسوّق في مدينة كريمنتشوك بوسط أوكرانيا مما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا.

وأفادت السلطات المحلية بأن الصاروخ الروسي أسفر عن سقوط عشرة قتلى على الأقل وإصابة العشرات، مشيرة إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع. وأرفق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على موقع «فيسبوك» مقطع فيديو يظهر النيران في المكان وعربات الإطفاء، مؤكداً أن أكثر من ألف مدني كانوا في مركز التسوق «ومن المستحيل تخيل عدد الضحايا».

وجاءت هذه الضربة الصاروخية تزامناً مع عقد قادة «مجموعة السبع» اجتماعاتهم في جنوب ألمانيا لليوم الثاني، حيث أكدوا استمرار تقديم الدعم بكل أشكاله لأوكرانيا «طالما اقتضى الأمر»، وطالبوا روسيا بالسماح بخروج شحنات الحبوب من أوكرانيا لتجنب تفاقم أزمة الغذاء العالمية. وألقى زيلينسكي خطاباً أمام قادة المجموعة عبر الفيديو أمس، أكد فيه أن الوقت ليس مناسباً للتفاوض مع روسيا الآن، لكنه طالبهم بالسعي لإنهاء الحرب قبل نهاية العام الحالي، حسبما أفادت مصادر من القمة. وطلب زيلينسكي من دول المجموعة دعم أوكرانيا بمنظومات صواريخ دفاعية وفرض عقوبات إضافية على روسيا، وفق المصادر ذاتها.

في سياق متصل، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرغ، في مدريد أمس، أن قمة الحلف التي ستلتئم اليوم الثلاثاء، ستتخذ مجموعة من القرارات التاريخية والمهمة، مثل اعتماد المبدأ الاستراتيجي الجديد. وأضاف أن عدد القوات الأطلسية التي ستكون جاهزة في أعلى درجات التأهب للانتشار بسرعة في حال وقوع هجوم روسي، سوف يرتفع من 40 ألفاً إلى 300 ألف جندي.
... المزيد


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو