«مجموعة السبع» ستشدد العقوبات على الاقتصاد الروسي لا سيما صناعات الدفاع

«مجموعة السبع» ستشدد العقوبات على الاقتصاد الروسي لا سيما صناعات الدفاع

الاثنين - 27 ذو القعدة 1443 هـ - 27 يونيو 2022 مـ
قادة مجموعة السبعة يقفون لالتقاط صورة بقلعة إلماو في كرين(إ.ب.أ)

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض، اليوم الاثنين إن دول مجموعة السبع التي تعقد قمة في ألمانيا ستشدد الخناق على الاقتصاد الروسي من خلال وضع «آلية تحديد سقف لسعر النفط الروسي على مستوى العالم».

وأضاف المسؤول نفسه الذي طلب عدم كشف هويته أن هذه الدول «ستستمر بشكل منسق بتقليص إمكان حصول روسيا على الموارد الصناعية الحيوية»، ولا سيما في مجال الدفاع، مشدداً على أن دول مجموعة السبع ستنسق فيما بينها «لاستخدام الضرائب الجمركية على المنتجات الروسية، بغية مساعدة أوكرانيا».

وقال البيت الأبيض في بيان إن زعماء مجموعة السبع سيتعهدون: «بالتزام أمني طويل الأمد غير مسبوق لتقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا بقدر ما تتطلب الحاجة»، بما في ذلك تقديم الأسلحة الحديثة في الوقت المناسب.

وأمس الأحد اقتربت روسيا أكثر من التخلف عن سداد ديونها، وسط غياب الدلائل على تلقي المستثمرين الذين يحملون سنداتها الدولية للمدفوعات، وهو ما ينذر بأن يكون التخلف الأول لروسيا عن السداد خلال عقود.

وتسعى روسيا جاهدة للوفاء بمدفوعات مستحقة عن سندات بقيمة 40 مليار دولار منذ الحرب الأوكرانية في 24 فبراير (شباط) الماضي، والذي أثار عقوبات شاملة عزلت روسيا بشكل فعال عن النظام المالي العالمي وأبعدت الكثير من المستثمرين عن أصولها.

وقال الكرملين مراراً إنه لا يوجد ما يدعو روسيا للتخلف عن السداد لكنها غير قادرة على إرسال الأموال لحاملي السندات بسبب العقوبات، متهماً الغرب بمحاولة دفع البلاد إلى تخلف مصطنع عن السداد.


أوكرانيا روسيا حرب أوكرانيا عقوبات على روسيا مجموعة السبع

اختيارات المحرر

فيديو