مصر: التمويل المناخي المتاح لأفريقيا «لا يقابل طموحها»

مصر: التمويل المناخي المتاح لأفريقيا «لا يقابل طموحها»

«التعاون الدولي» طالبت بـ«توزيع عادل» يدعم دول القارة
الاثنين - 27 ذو القعدة 1443 هـ - 27 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15917]
المشاط في حفل إطلاق سلسلة ندوات حول العمل المناخي (وزارة التعاون الدولي)

قالت وزيرة التعاون الدولي بمصر رانيا المشاط، أمس، إن التمويل المناخي المتاح لأفريقيا «لا يقابل طموحها» نحو التحول الأخضر، داعية إلى «تحفيز أدوات التمويل المبتكر»، مع «توزيع عادل» للتمويل المناخي بما يعزز التعافي الأخضر ويدعم دول القارة لمكافحة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية. وشاركت المشاط كمتحدث رئيسي في حفل إطلاق (بنك HSBC مصر) سلسلة ندوات حول العمل المناخي، في ضوء استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27». واعتبرت وزيرة التعاون الدولي، أن «الاهتمام العالمي بالعمل المناخي شهد دفعة قوية عقب جائحة «كورونا»، حيث بات العالم يسعى للتغلب على تداعيات الجائحة، إلى جانب تحقيق التعافي الأخضر والمستدام»، لذا زاد الزخم العالمي حول أهمية «تدعيم العمل المناخي وزيادة تمويل المشروعات الخضراء الصديقة للبيئة».
وأوضحت المشاط أنه «مع الحديث حول العمل المناخي، يبرز بشكل قوي التمويل كأحد التحديات الرئيسية التي تحول دون المضي قدماً في خطط العمل المناخي، وتشتد الحاجة إلى أدوات التمويل المبتكر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتوسع في مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية». ووفقاً لتقرير مؤسسة «مبادرة سياسات المناخ»، فإنه تم توفير تمويل للعمل المناخي خلال الفترة 2019 - 2020، قيمة 632 مليار دولار».
ولفتت وزيرة التعاون الدولي، أنه وفقاً لتقرير مبادرة سياسات المناخ، فإن 90 في المائة من التمويلات المناخية للفترة 2019 - 2020، تم توجيهها لمشروعات التخفيف من التغيرات المناخية لا سيما الطاقة والنقل، بينما 7 في المائة فقط تم توفيرها لمشروعات التكيف لا سيما المياه والبنية التحتية والصناعة». وأشارت إلى الإجراءات والجهود التي تقوم بها وزارة التعاون الدولي، للتنسيق مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين بشأن الدفع بآليات التمويل المبتكر وأدوات تقليل المخاطر، بما يحفز التمويلات المناخية للدول النامية والاقتصاديات الناشئة لا سيما قارة أفريقيا، في ظل الحاجة الملحة للتمويل لا سيما لمشروعات التكيف مع التغيرات المناخية».


مصر تغير المناخ

اختيارات المحرر

فيديو