«الخروج من العائلة» استدعاء لخيال متخفٍّ بهيئة ذاكرة

داغر يقدم سيرة غامضة ليست «اعترافاً أو بوحاً أو استعادة لما جرى»

«الخروج من العائلة»  استدعاء لخيال متخفٍّ بهيئة ذاكرة
TT

«الخروج من العائلة» استدعاء لخيال متخفٍّ بهيئة ذاكرة

«الخروج من العائلة»  استدعاء لخيال متخفٍّ بهيئة ذاكرة

ما الذي يعنينا في السيرة الذاتية بالدرجة الأولى؟ هل حياة كاتبها، كما يسعى الكثيرون لملاحقتها، والتفتيش بين الأسطر عمّا تستّر عليه الكاتب، وتسقّط أخبار ماضيه وتجاربه بكل حمولاتها وكيف مشت وما انتهت إليه؟ أم ما يُفترض أن ما يعنينا هو السيرة كنصّ ينتمي إلى جنس أدبي محدّد؟
في كتابه الصادر حديثاً «الخروج من العائلة» عن دار «المتوسط»، الحائز على جائزة ابن بطوطة في دورتها التاسعة، لملم شربل داغر، صوراً مما استبقتْه الذاكرة خلال سيرورة حياته، محاولاً، بكل شفافية وأمانة، أن يعرضها باللغة والكلمات، فيها ما يكفي من صراحة، ومغامرة في دخول المناطق المقفلة اجتماعياً، وشديدة الخصوصيّة أحياناً أخرى، فيرفع هذه الشذرات من العتمة إلى النور، مواجهاً نفسه بما آل إليه في نص مشغول بلغة جميلة وأسلوب رشيق. فهو، إذا نحّينا الشعر جانباً لما له من خصوصيّة لديه، انصرف «إلى ما يعني العمومَ في خطاب مثقفيه والثقافة»، كما إلى ما يسمّيها «ثقافة العتبات»، في ثلاثة مشروعات تأليفيّة تبحث في التكوين المتأخر لهذه الثقافة، في تحديد «بدايات» القصيدة الحديثة، و«بدايات» الرواية العربية الحديثة، و«بدايات» اللوحة العربية الحديثة. أمّا الشعر، فهو «حديقته السرّية»، ويبقى على حدة «في حياة كتابيّة، تُتيح للمكنون، للفردي، لعالم الأحاسيس أن يخرج من ظُلمته إلى جلاء فاضح»، إلّا أنها، كما يصرّح، «تبقى سيرة غامضة، خافية، تشير إلى أحوالي، من دون أن تكون اعترافاً، أو بوحاً، أو استعادة لما جرى».
«صباح الخير من بيتي القروي»، بهذه العبارة الحميمة يستهل كتابه، ولو بدأنا بدخول عالمه من عتبته الأولى: العنوان، فإن الخروج من العائلة كان التوق الذي أضمره في نفسه منذ بداياته، لكنه لم يتحقّق فعلياً إلّا في مرحلة صيدا، الفترة الواقعة بين حدثين مهمّين، هزيمة يونيو (حزيران)، وموت جمال عبد الناصر، حيث كان في المرحلة الطلابية قد انخرط في الغيم الاجتماعي السائد إن صح القول، لكنه، باستعادة تلك الفترة يحاكمها بعد مسيرة الحياة الحافلة من دون أن يبخسها حقّها. وإذا عددنا الخروج من العائلة الفطام الحقيقي «الواعي» في حياة الإنسان، فيمكن وصفها بمرحلة إدراك «الأنا» وهي تتكوّن، أو تشبيهها بخروج اليرقة من شرنقة الحرير بادئة مسيرتها نحو اكتمالها، وفي لحظة ما قد يُطرح السؤال الأهم: ماذا أريد من الحياة؟ سؤال الحياة مربك أكثر من سؤال الموت.
«الغريب أنني حينما كنتُ أكتب هنا، كنت قلّما ألقي نظري إلى النافذة وما يقع خلفها وما يصل إليّ عبرها، فيما أصرف لها اليوم نظري وسمعي وهاتفي». عندما أوحت له قضبان النافذة، ربّما، بالسجن، أو ربّما بالخارج، انتبه إلى نفسه، إلى أولئك الآخرين الذين كأنهم تناوبوا على تكوينه إلى أن أصبح ما هو عليه هنا والآن. هذه عتبة مهمة لدخول هذه التجربة، حتى لو كانت الذاكرة خوّانة أو متواطئة أحياناً، لكنها تجربة غنية وكاشفة.
قد يكون اختار ما أملته عليه رغبته الخفية أو حسّه النقدي بما يخدم النصّ، فمن غير الممكن سرد كل ما يخطر في البال، «لعلّ الهواء أدرى، أو الرغبة الخافية... لعلني بتصرف غيري».
يفتتح زمن الكتابة من لحظة معيّنة إلى لا تعيين: «أضعُ صورة أمامي، مما تبقى، وأكتب ابتداءً منها. أو أتخيّل صورة، فأتعقّبُها، وأتبعُها، بخفة المتزلّج وأسرعَ منه»، أليس في هذا استدعاءٌ لخيال متخفٍّ بهيئة ذاكرة؟ إنه يبني عالما متخيًّلاً لكنّه حقيقي بقدر ما كان متحقّقاً، وعلاقته بالمكان، تستبطن مفهوماً فلسفياً خاصاً، ينضوي على جماليّاته: «أخالني أحياناً، أمضي في البيت، في حجارته، أستقصي فيه ما كانت عليه جذور لا أدركها، وفيها سيرتي الخافية»، فالمكان الذي ينجذب نحوه الخيال لا يمكن أن يبقى مكاناً لا مبالياً، ذا أبعاد هندسية وحسب، بل بكل ما في الخيال من تميز. إننا ننجذب نحوه لأنه يكثف الوجود في حدود تتسم بالحماية، كما يحكي غاستون باشلار في «جماليّات المكان».
وإذا كان لدى شربل داغر، الشاعر، هذا النزوع نحو «زيارة قصائده»، مثلما لو أنه يريد التعرف إلى نفسه، فإنه واعٍ تماماً في يوميّاته، التي بين أيدينا، بهذا النزوع في محاولة البحث عن الآخر الذي هو «أناه»، «النكهة، الحساسيّة، التميّز»... بينما هو غيره، كما أرادوه، وقد عبّر عن ذلك تعبيراً صريحاً: «لا أجيد اقتفاء ما جرى، ولا استنطاق الغياب في الأثر، ولا إجراء محاورات مكفولة بين الصورة الماديّة والصورة المودَعة في الذاكرة.
ما يكفيني، ما يعنيني، هو ما تشيعه الصورة فيّ، أمامي، أو في خاطري، من مشاعر، ما دامت هي التي تجدل الأحداث والتعابير».
الخروج من العائلة نص أدبي ينوس بين الرواية واليوميّات، يبدأ زمن السرد فيه بلحظة جلوس الكاتب إلى مكتبه والتماع رغبة الكتابة من دون وجهة، «حيث أقتعد الجلسة ذاتها... من دون أن أعلم وجهة الكتابة التالية»، ويعود إليها بعد استرجاع تاريخ طويل حافل بالحكايات والشخصيات، والأحداث المتنوعة والأمكنة المتعالقة بها، يمسك خيوط السرد، يلاعب الزمان والمكان بأسلوب رشيق ولغة طريّة، لينهيها: «يبدو أن الحياة أحرقت وأتلفت الكثير من الصور، أو أن الحياة مضت وحدها من دون كاميرا... ألهذا تراني أتعجّل وأستكمل في الكتابة ما تبدّد منّي في العبور؟». ومثلما ابتدأ بالصورة، فإنه ينتهي بها، ربما في هذا الاشتباك بين مفهوم الصورة ومفهوم اللغة لديه، انبنت شخصيته الإبداعية، متعدّدة المشارب، غزيرة الإنتاج.
ينتهي الكتاب بصور بالأبيض والأسود، للعائلة وله في مراحل عمرية متتابعة، مع بعض الوثائق الحميمة، كأول كشف علامات مدرسي عندما كان متفوّقاً في الصفّ الأول، أو بطاقة والده كموظف في شركة الخطوط الحديدية، وغيرها.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

«مدينة مفقودة» في المحيط الأطلسي «لا تشبه شيئاً على الأرض»

أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)
أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)
TT

«مدينة مفقودة» في المحيط الأطلسي «لا تشبه شيئاً على الأرض»

أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)
أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)

أذهلت حقيقة ما يكمُن داخل محيطاتنا، الناس منذ الأزل؛ لذا ليس مستغرباً تكاثُر الخرافات حول الأعماق المائية. ولكن بصرف النظر عن قارة أتلانتيس الغارقة، فقد اكتشف العلماء «مدينة مفقودة» حقيقية تحت الأمواج، تعجُّ بالحياة.

وذكرت «إندبندنت» أنّ المناظر الطبيعية الصخرية الشاهقة تقع غرب سلسلة جبال وسط الأطلسي، على عمق مئات الأمتار تحت سطح المحيط، وتتألّف من جدران وأعمدة وصخور ضخمة تمتدّ على طول أكثر من 60 متراً. للتوضيح، فهي ليست موطناً لإحدى الحضارات الإنسانية المنسيّة منذ مدّة طويلة؛ لكنَّ ذلك لا يقلِّل أهمية وجودها.

يُعدُّ الحقل الحراري المائي، الذي أُطلق عليه اسم «المدينة المفقودة» لدى اكتشافه عام 2000، أطول بيئة تنفُّس في المحيطات، وفق موقع «ساينس أليرت ريبورتس». وإذ لم يُعثَر على شيء آخر مثله على الأرض، يعتقد الخبراء بإمكان أن يقدّم نظرة ثاقبة على النُّظم البيئية التي يمكن أن توجد في مكان آخر في الكون.

«مدينة مفقودة» حقيقية تحت الأمواج (مختبر «أميز»)

ولأكثر من 120 ألف عام، تغذَّت الحلزونات والقشريات والمجتمعات الميكروبية على الفتحات الموجودة في الحقل، التي تُطلق الهيدروجين والميثان والغازات الذائبة الأخرى في المياه المحيطة.

ورغم عدم وجود الأكسجين هناك، فإنّ حيوانات أكبر تعيش أيضاً في هذه البيئة القاسية، بما فيها السرطانات والجمبري والثعابين البحرية؛ وإنْ ندُرَت.

لم تنشأ الهيدروكربونات التي تُنتجها الفتحات من ضوء الشمس أو ثاني أكسيد الكربون، وإنما بتفاعلات كيميائية في قاع البحر. سُمِّيت أطول سهول «المدينة المفقودة»، «بوسيدون»، على اسم إله البحر الإغريقي، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 60 متراً. في الوقت عينه، إلى الشمال الشرقي من البرج، ثمة جرفٌ حيث تنضح الفتحات بالسوائل، مما ينتج «مجموعات من الزوائد الكربونية الدقيقة متعدّدة الأطراف تمتدّ إلى الخارج مثل أصابع الأيدي المقلوبة»، وفق الباحثين في «جامعة واشنطن».

هناك الآن دعوات لإدراج «المدينة المفقودة» ضمن مواقع التراث العالمي لحماية الظاهرة الطبيعية، خصوصاً في ضوء مَيْل البشر إلى تدمير النُّظم البيئية الثمينة.

وفي عام 2018، جرى تأكيد أنّ بولندا نالت حقوق التنقيب في أعماق البحار حول الحقل الحراري. وفي حين أنّ «المدينة المفقودة»، نظرياً، لن تتأثّر بمثل هذه الأعمال، فإنّ تدمير محيطها قد تكون له عواقب غير مقصودة.