الكرملين: ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي شأن داخلي للتكتّل

الكرملين: ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي شأن داخلي للتكتّل

الجمعة - 24 ذو القعدة 1443 هـ - 24 يونيو 2022 مـ
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (إ.ب.أ)

وصف الكرملين، اليوم (الجمعة)، قرار الدول الأوروبية السبع والعشرين منح أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي، بأنّه «شأن أوروبي داخلي»، متهماً الدول الغربية بالرغبة في شنّ حرب على روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «هذا شأن داخلي في أوروبا»، مشيراً إلى أنه «من المهم» بالنسبة إلى موسكو «ألا تسبب هذه الإجراءات مشكلات لروسيا»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهته، رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنّ عضوية أوكرانيا ومولدوفا لا تشكل «أي خطر» بالنسبة لروسيا، لأنّ الاتحاد الأوروبي ليس حلفاً عسكرياً، موضحاً أنّ الرئيس فلاديمير بوتين لا يعارض الأمر.

لكنه استخدم مفردات عسكرية لاتّهام الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بالرغبة في شنّ حرب على روسيا، كما فعل النازيون من قبل.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1540262705126412290

وقال خلال رحلة إلى أذربيجان: «وحّد هتلر تحت رايته جزءاً كبيراً من أوروبا ليشنّ حرباً على الاتحاد السوفياتي... واليوم يجمع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي تحالفاً مماثلاً معاصراً للقتال، وإلى حدّ كبير، لشنّ حرب ضدّ روسيا».

وترى موسكو أنّ توريد الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا هي طريقة الأوروبيين والأميركيين لشن نزاع بالوكالة ضدّ روسيا.

ووافق القادة السبعة والعشرون، أمس (الخميس)، خلال قمتهم على منح أوكرانيا ومولدوفا، الجمهوريّتين السوفياتيتين السابقتين المواليتين للغرب، وضع مرشح للاتحاد الأوروبي. ويُطلِق هذا القرار إجراءً طويلاً ومعقّداً قبل الوصول إلى قبول العضوية.

ويجب على جورجيا التي تريد أيضاً الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي القيام بإصلاحات من أجل الحصول على هذا الوضع. ومن المقرّر أن تشهد العاصمة تبليسي، مساء اليوم، تظاهرة كبيرة لدعم التطلّعات الأوروبية لهذا البلد القوقازي.


روسيا أخبار روسيا الاتحاد الأوروبي حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو